منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

شاطر | 
 

 حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى القلوب
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

مُساهمةموضوع: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول   الجمعة ديسمبر 10, 2010 8:41 pm

روى الإمام البخاري بسنده عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم هذا الحديث الصحيح:190129 - إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ، ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي الآخر داء
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 5782

والحديث موجود أيضاً على موقع الدرر السنية لمن أراد التأكد من صحته.

وهذا الحديث يعد من الأحاديث المشهورة (في أيامنا هذه)والسبب في ذلك هو أن أعداء الإسلام، وأعداء السنة ظنوا أنهم يستطيعونالنيل من سنة الحبيب المصطفي عليه الصلاة والسلام عن طريق هذا الحديثالشريف، الذي توهمت فيه عقولهم المتربصة تناقضاً مع العلم.
وقدكانت لي مع حديث الذبابة قصة شخصية، حدثت على مدى سنوات طويلة، ولعل منالمفيد أن أستعرضها معكم في عجالة لأنها تلخص موقف الكثير من المسلمين منهذا الحديث الشريف ..
-سمعت بهذا الحديث لأول مرة منذ حوالي 20 سنة، وقد صدمني صدمة شديدة، وكانأول رد فعل لي هو افتراض أن هذا الحديث غير صحيح وأن الأرجح أنه موضوعبهدف الإساءة للإسلام.
- بعدها بفترة كنت أزور واحداً من الأصدقاء الملتزمين (نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا) ودارالحديث حول عدد من الأمور منها هذا الحديث، فقلت له أني لا أصدق أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قد قال هذا الحديث، ففتح صحيح البخاري، وأرانيالحديث، وبيّن لي أن كوني لا أفهم الحديث، أو لا أقتنع به لا يعطيني الحقأن أرده على قائله (صلى الله عليه وسلموأن علي أن أومن به (طالما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم) وأن أصدق بصحته وإن عجز العلم (حتى وقتها) عن إثبات صحته.
-ثم رزقني الله بعد ذلك بمن بين لي أن هذا الحديث لا يمثل أمراً واجبالتنفيذ في كل الظروف، وأن لك أن تختار بين غمس الذبابة ثم إلقائهاوالاستفادة بالمشروب، وبين أن تسكب المشروب بالكامل ... ولا شك أنالاختيار سيتوقف على متغيرات كثيرة منها حالتك الاقتصادية وتكلفة الحصولعلىالمشروب، ومدى توافره (فقد تكون في الصحراء مثلاً)، واستعدادك النفسي للتغلب علىالشعور بالتقزز (وهو أمر يختلف من شخص لآخر، ويختلف لدى الشخص الواحد باختلاف الظروف)
إلىهنا، والمسألةإيمانية بحتة، لم يدل ِ فيها العلم بدلوه بعد، وليس لدىالمسلمين دليل (علمي) يعفيهم من الحرج عند طرح هذا الحديث للنقاش.
بلوقد تعرضنا للحرج في أكثر من مناسبة عندما استدل بعض أعداء الإسلام بحديثالذبابة للتدليل على وجود تناقض بين الإسلام والعلم، ولم تفلح ردود منطقيةمثل "لكي تثبت هذا التناقض عليك أن تقدم لنا بحثاً علمياً موثوقاً بصحتهيقول عكس ما جاء بالحديث" في رفع الحرج ... فغالباً ما كان الطرف الآخريرد بما معناه "وهل يحتاج الأمر لبحث علمي؟ أي عاقل يستطيع أن يستنتج أنهذا الحديث مخالف للعلم"
رغم ذلك لم يحاول المسلمون إخفاء الحديث.ولم يتنكروا له ولم يقولوا إنه موضوع. ولم يحاولوا التدليس على الأمر بأي شكل من الأشكال.

وإنما كان موقفنا ..... "إن كان قاله فقد صدق"
أو
"صدق رسول الله وإن لم تقبل عقولكم ماقال"


صورة لرأس ذبابة تأمل قدرة الله


عين الذبابة بالمجهر الإلكتروني



خرطوم الذبابه بالمجهر الإلكتروني

........................
منقول بتصرف بسيط
التوقيع:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول   الجمعة ديسمبر 10, 2010 9:51 pm

ذكرت العبارة التي احبها عن ابي بكر رضي الله عنه {ان قالها فقد صدق } وهذا هو الايمان ماكان حديثا يفترى . فالحديث لا يؤخذ على ظاهره انما يستوجب تحليل الحديث الشريف من كل الجوانب فبعد الاستقصاء عن السند ننظر الى الفاظ السند ومعانيها وما ترمي اليه من فوائد خفية فالرسول صلى الله عليه وسلم يعلمنا كل شيء حتى .....أكرمكم الله .

اللهم صلي وبارك على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الاولين والاخرين وجعلك اختنا الحبيبة ممن يستنيرون بهديه ويمشون على خطاه وبارك الله فيك
بداية قوية اختنا ندى القلوب موفقة باذن الله

________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yakin.alafdal.net
 
حديث الذبابه للنبى بين التصديق والحرج ...لابد لك من دخول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: الأسرة و الصحة :: البيت الإسلامي-
انتقل الى: