منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 ( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة ) Empty
مُساهمةموضوع: ( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة )   ( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة ) Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 2:45 pm


( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ....
وجهودها في الـرد على من خالف السنة )



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، ومن والاه .
أما بعد:
فلا يتجرأ على مكانة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها إلا مخذول بليد، ولايعرف قدرها إلا ذكي عاقل سلمت فطرته من أقذار أهل الأهواء والبدع .
قال الشيخ ربيع بن هادي ـ حفظه الله ـ موجها من يمدح الصحابة رضي اللهعنهم : (وينبغي أن نقصد بمدحهم وإظهار مكانتهم حفز الأمة إلى اتباعهم فيالتمسك بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واحترام نصوصهما. لاأن نتخذ من ذلك منطلقا إلى رد سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ووسيلةإلى رفضها)(1) ا.هـ .كما يفعل أهل الأهواء والبدع في ردهم للسنن وتخذيلالآخذ بها وحتى محاربته.

وممن لها علينا حق المنافحة عنها ومدها بما هي له أهل، وإظهار مكانتها: أمالمؤمنين عائشة رضي الله عنها، وعن والدها الصديق،النقية التقية الفقيهة ؛التي قال عنها الشيخ ربيع : (فقيهة محدثة أديبة وقافة عند نصوص القرآن)(2)

هذه الفقيهة التقية النقية لها جهود عظيمة في الدفاع عن السنة، والرد على المخالفين..

ومن أجل إرشادا للشباب والشابات على جهودها الرائدة في هذا المضمار القليلأهله ، ولنقتدي ـ جميعا ـ بها ، أفتح معكم صفحة من صفحاتها النيرة في بيانجهادها وجهودها ، رضي الله عنها وقسم ظهر من قال فيها حرفا شانئا لهاولغيرها من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال العلامة الشيخ ربيع بن هادي ـ حفظه الله ـ عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : ((ولقد
عرفت بقوة الرد على لمن يخالف سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لقدسألتها معاذة بنت عبد الله العدوية فقالت : ما بال الحائض تقضي الصوم ولاتقضي الصلاة، فقالت :ـ مستنكرة هذا السؤال - أحرورية أنت ؟ قالت : لاولكني أسأل ، قالت : ((كان يصيبنا ذلك ، فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاءالصلاة )) (3)


وإتماما للفائدة أورد شرح الحافظ ابن حجر للحديث ، كما في الفتح :


(( الحديث‏:‏ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَاهَمَّامٌ قَالَ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ حَدَّثَتْنِي مُعَاذَةُ أَنَّامْرَأَةً قَالَتْ لِعَائِشَةَ أَتَجْزِي إِحْدَانَا صَلَاتَهَا إِذَاطَهُرَتْ فَقَالَتْ أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ كُنَّا نَحِيضُ مَعَ النَّبِيِّصَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَا يَأْمُرُنَا بِهِ أَوْ قَالَتْفَلَا نَفْعَلُهُ

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثتني معاذة‏)‏ هي بنت عبد الله العدوية، وهي معدودة في فقهاء التابعين، ورجال الإسناد المذكور إليها بصريون‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏أن امرأة قالت لعائشة‏)‏ كذا أبهمها همام، وبين شعبة في روايته عن قتادة أنها هي معاذة الراوية‏.‏
أخرجه الإسماعيلي من طريقه، وكذا لمسلم من طريق عاصم وغيره عن معاذة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏أتجزي‏)‏ بفتح أوله، أي أتقضي‏.‏
وصلاتها بالنصب على المفعولية، ويروى أتجزئ بضم أوله والهمز، أي أتكفيالمرأة الصلاة الحاضرة وهي طاهرة ولا تحتاج إلى قضاء الفائتة في زمنالحيض‏؟‏ فصلاتها على هذا بالرفع على الفاعلية، والأولى أشهر‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏أحرورية‏)‏ الحروري منسوب إلى حروراء بفتح الحاء وضم الراءالمهملتين وبعد الواو الساكنة راء أيضا، بلدة على ميلين من الكوفة،والأشهر أنها بالمد‏.‏
قال المبرد‏:‏ النسبة إليها حروراوي، وكذا كل ما كان في آخره ألف تأنيثممدودة، ولكن قيل الحروري بحذف الزوائد، ويقال لمن يعتقد مذهب الخوارجحرورى لأن أول فرقة منهم خرجوا على علي بالبلدة المذكورة فاشتهروا بالنسبةإليها، وهم فرق كثيرة، لكن من أصولهم المتفق عليها بينهم الأخذ بما دلعليه القرآن ورد ما زاد عليه من الحديث مطلقا،
ولهذا استفهمت عائشة معاذة استفهام إنكار، وزاد مسلم في رواية عاصم عن معاذة فقلت‏:‏ لا ولكني أسأل، أي سؤالا مجردا لطلب العلم لا للتعنت،وفهمت عائشة عنها طلب الدليل فاقتصرت في الجواب عليه دون التعليل، والذيذكره العلماء في الفرق بين الصلاة والصيام أن الصلاة تتكرر فلم يجب قضاؤهاللحرج بخلاف الصيام، ولمن يقول بأن الحائض مخاطبة بالصيام أن يفرق بأنهالم تخاطب بالصلاة أصلا‏.‏

وقال ابن دقيق العيد‏:‏ اكتفاء عائشة في الاستدلال على إسقاط القضاءبكونها لم تؤمر به يحتمل وجهين‏:‏ أحدهما أنها أخذت إسقاط القضاء من إسقاطالأداء فيتمسك به حتى يوجد المعارض وهو الأمر بالقضاء كما في الصوم،ثانيهما - قال وهو أقرب - أن الحاجة داعية إلى بيان هذا الحكم لتكرر الحيضمنهن عنده صلى الله عليه وسلم، وحيث لم يبين دل على عدم الوجوب، لا سيماوقد اقترن بذلك الأمر بقضاء الصوم كما في رواية عاصم عن معاذة عند مسلم‏.‏

قوله‏:‏ ‏(‏فلا يأمرنا به، أو قالت‏:‏ فلا نفعله‏)‏ كذا في هذه الروايةبالشك، وعند الإسماعيلي من وجه آخر ‏"‏ فلم نكن نقضي ولم نؤمر به ‏"‏والاستدلال بقولها فلم نكن نقضي أوضح من الاستدلال بقولها فلم نؤمر به،لأن عدم الأمر بالقضاء هنا قد ينازع في الاستدلال به على عدم الوجوب،لاحتمال الاكتفاء بالدليل العام على وجوب القضاء‏.‏
والله أعلم‏.‏
))


هذا ما رأيت المساهمة به دفاعا عن أمنا النقية التقية الفقيهة عائشة رضي الله عنها ورضي عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والله المستعان


أخوكم
أبوعبدالرحمن
عبداللطيف بن محمد
14شوال 1431هـ







(1) - كشف موقف الغزالي من السنة وأهلهاونقد بعض آرائه
(2) - نفسه
(3) - قال الشيخ ربيع :أخرجه البخاري : 6 - كتاب الحيض ، 20 - باب لا تقضيالحائض الصلاة حديث (321) ، ومسلم : 3 - كتاب الحيض ، حديث (67-9 6).

__________________منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة )   ( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة ) Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 8:17 pm

( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة ) Post-411
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
( أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها .... وجهودها في الـرد على من خالف السنة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  العلامة الإمام أحمد النجمي رحمه الله يكفر من يطعن في عرض أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» طعن الرافضة في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها
» الصديقة بنت الصديق رضي الله عنها
» السيدة عائشة والقاسم (رضي الله عنهما )
» كبشة بنت رافع الأنصارية رضي الله عنها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور الدعوة و رجالها-
انتقل الى: