منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 مفهوم التدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مفهوم التدين  Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التدين    مفهوم التدين  Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 1:58 am

مفهوم التدين

أما التدين ، فهو التمسك بعقيدة معينة ، يلتزمها الإنسان في سلوكه ، فلا يؤمن إلا بها ، ولا يخضع إلا لها ، ولا يأخذ إلا بتعاليمها ، ولا يحيد عن سننها وهديها .

ويتفاوت الناس في ذلك قوة وضعفا ، حتى إذا ما بلغ الضعف غايته ، عد ذلك خروجا عن الدين وتمردا عليه .


الدين والتدين كظاهرة اجتماعية :

وظاهرة الدين والتدين ، وجدت في المجتمعات الإنسانية من أول وجود الإنسان ، وبقيت إلى يومنا هذا ، وستبقى بعد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها . وإذا أردنا أن نعرف كيف بدأت هذه الظاهرة ؟ وكيف تطورت ؟ وإلى أي وضع انتهت ؟ فلست أجد خيرا - في هذا الباب - من كلمة أنقلها عن رسالة التوحيد ، للأستاذ الإمام الشيخ محمد عبده ، لتنير أمامنا الطريق لمعرفة هذا كله ، ولتكون ركيزة نعتمد عليها في تجلية هذا الموضوع وتوضيحه .

قال -رحمه الله- " كل إنسان - مهما علا فكره وقوي عقله ، أو ضعفت فطنته وانحطت فطرته - يجد من نفسه أنه مغلوب لقوة أرفع من قوته وقوة من أنس منه الغلبة عليه مما حوله ، وأنه محكوم بإرادة تصرفه وتصرف ما هو فيه من العوالم في وجوه قد لا تعرفها معرفة العارفين ، ولا تتطرق إليها إرادة المختارين ، تشعر كل نفس أنها مسوقة لمعرفة تلك القوة العظمى ، فتطلبها من حسها تارة ، ومن عقلها أخرى ، ولا سبيل لها إلا الطريق التي حددت لنوعها ، وهي طريق النظر ، فذهب كل في طلبها وراء رائد الفكر : فمنهم من تأولها ببعض الحيوانات ، لكثرة نفعها ، أو شدة ضررها ، ومنهم من تمثلت له في بعض الكواكب لظهور أثرها ، ومنهم من حجبته الأشجار والأحجار لاعتبارات له فيها ، ومنهم من تبدت له آثار قوى مختلفة في أنواع متفرقة تتماثل في أفراد كل نوع ، وتتخالف بتخالف الأنواع ، فجعل لكل نوع إلها " .

"ولكن كلما رق الوجدان ، ولطفت الأذهان ، ونفذت البصائر ، ارتفع الفكر وجلت النتائج ، فوصل من بلغ به علمه المنازل من ذلك إلى معرفة هذه القدرة الباهرة ، واهتدى إلى أنها قدرة واجب الوجود ، غير أن من أسرار الجبروت ما غمض عليه فلم يسلم من الخبط فيه ، ثم لم يكن له من الميزة الفائقة في قومه ما يحملهم على الاهتداء بهديه ، فبقي الخلاف ذائعا ، والرشد ضائعا " .

"اتفق الناس في الإذعان لما فاق قدرهم ، وعلا متناول استطاعتهم ، لكنهم اختلفوا في فهم ما تلجئهم الفطرة إلى الإذعان له اختلافا كان أشد أثرا في التقاطع بينهم ، وإثارة أعاصير الشقاق فيهم ، مع اختلافهم في فهم النافع والضار لغلبة الشهوات عليهم " .

" إن كان الإنسان قد فطر على أن يعيش في جملة ، ولم يمنح من تلك الفطرة ما منحه النحل وبعض أفراد النمل - مثلا - من الإلهام الهادي إلى ما يلزم لذلك ، وإنما ترك إلى فكره يتصرف به على نحو ما سبق ، كما فطر على الشعور بقاهر تنساق نفسه بالرغم عنها إلى معرفته ، ولم يفض عليه - مع ذلك الشعور - عرفانه بذات ذلك القاهر ولا صفاته ، وإنما ألقي به في مطارح النظر تحمله الأفكار في مجاريها ، وترمي به إلى حيث يدري ولا يدري ، وفي كل ذلك الويل على جامعته ، والخطر على وجوده " .

" أفهل مني هذا النوع بالنقص ، ورزئ بالقصور عن مثل ما بلغه أضعف الحيوانات وأحطها في منازل الوجود ؟ نعم هو كذلك ، لولا ما أتاه الصانع الحكيم من ناحية ضعفه " .

" الإنسان عجيب في شأنه : يصعد بقوة عقله إلى أعلا مراتب الملكوت ، ويطاول بفكره أرفع معالم الجبروت ، ويسامي بقوته ما يعظم أن يسامي من قوى الكون الأعظم ، ثم يصغر ويتضاءل إلى أدنى درك من الاستكانة والخضوع متى عرض له أمر ما لم يعرف سببه ولم يدرك منشأه ، ذلك لسر عرفه المستبصرون ، واستشعرته نفوس الناس أجمعين " .

" من ذلك الضعف قيد إلى هداه ، ومن تلك الضعة أخذ بيده إلى شرف سعادته . . فأقام ( الله ) (1) له من بين أفراده مرشدين هادين ، وميزهم من بينها بخصائص في أنفسهم لا يشركهم فيها سواهم ، وأيد ذلك - زيادة في الإقناع - بآيات باهرات ، تملك النفوس ، وتأخذ الطريق على سوابق العقول ، فيستخذي الطامح ، ويذل الجامح ، ويصطدم بها عقل العاقل ، فيرجع إلى رشده ، وينبهر لها بصر الجاهل فيرتد عن غيه ، يطرقون القلوب بقوارع من أمر الله ، ويدهشون المدارك ببواهر من آياته ، فيحيطون العقول بما لا مندوحة عن الأذهان له ، ويستوي في الركون لما يجيئون به المالك والمملوك ، والسلطان والصعلوك ، والعاقل والجاهل ، والمفضول والفاضل ، فيكون الإذعان لهم أشبه بالاضطراري منه بالاختياري النظري ، يعلمونهم ما شاء الله أن يصلح به معاشهم ومعادهم ، وما أراد أن يعلموه من شؤون ذاته وكمال صفاته ، وأولئك هم الأنبياء والمرسلون (2)



-----------
(1) زدنا على النص لفظ الجلالة ليستقيم الكلام بعد حذف بعض عبارات رأينا امكان الإستغناء عنها .
(2) رسالة التوحيد للشيخ محمد عبده ص 80 - 83


المصدر :
مجلة البحوث العلمية من موقع اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


نقلا عن موقع الدعاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
العباس
العضو الفعال
العضو الفعال



عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

مفهوم التدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التدين    مفهوم التدين  Emptyالأحد فبراير 03, 2013 8:38 pm

:حزيت : :حزيت :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مفهوم التدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التدين    مفهوم التدين  Emptyالإثنين فبراير 18, 2013 12:02 pm

بارك الله فيكِ ، موضوع جدير بالطرح والقراءة ، لكِ مني أجمل تحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مفهوم التدين  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التدين    مفهوم التدين  Emptyالسبت مارس 30, 2013 9:04 pm

مفهوم التدين  Oouu_o11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
مفهوم التدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم الصحبة من القرءان
»  جامعة تل أبيب تحارب التدين والقنوات الإسلامية
» مفهوم الستر من حجاب المرأة المسلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور عقيدتنا-
انتقل الى: