منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

شاطر | 
 

 فائدة من سورة المطففين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
avatar

عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

مُساهمةموضوع: فائدة من سورة المطففين   الإثنين سبتمبر 12, 2011 9:09 pm

بسم الله الرحمان الرحيم

( إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّواْ بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاء لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ * فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُواْ مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ) سورة المطففين 29/34

قرأت سورة المطففين و عندما وصلت الى هذه الآيات الكريمات .. تذكرت جماعة من العوام - هداهم الله - اعرفها جيدا تضحك و تستهزأ من الاخوة و الاخوات الملتزمين في المجتمع .. فسبحان الله ..إذا مر عليهم شاب بلباس غريب و بقصة شعر عجيبة أعجبوا بزيه - اقصد اللوك او الستيل - و سارعوا الى تقليده و اذا مرت عليهم فتاة كاسية عارية فحدث و لا حرج .. لكن سرعان ما يختلف الامر اذا تعلق الامر بأخت أو اخ ملتزم ... هنا تبدا التعليقات و النكت .. الله المستعان .. و اذا حذرتُهم او تحدثُ اليهم - اقصد الجماعة - راحوا يصفونني بالمتشددة و بالملتزمة حديثا .. و بأن امري لن يطول و سرعان ما امل و اتعب من الالتزام و اعود سريعا الى حياة الجهل و الغفلة التي يتمتعون بها - و العياذ بالله - .. أقول .. و انا اقرا سورة المطففين توقفت عند هذه الآيات التي فهمتها و من دون شرح او تفسير و اقسمت انها تقصد هؤلاء العوام الذين يستهزئون و يسخرون من الملتزمين الذين باعوا لهو الدنيا و فتنها بطاعة الله و التقرب اليه و بكل الوسائل ..

و لا باس لو دعمت اجابتي بتفسير العلامة الشيخ عبد الرحمان بن ناصر السعدي رحمه الله الذي قال في تفسيره لهذه الآياات في كتابه الطيب الرائع " تيسير الكريم الرحمان في تفسير كلام المنان " ص 852/ 853 :

... أخبر الله تعالى جزاء المجرمين و جزاء المحسنين و ذكر ما بينهما من التفاوت العظيم أخبر ان المجرمين كانوا في الدنيا يسخرون م بالمؤمنين و يستهزئون بهم و يضحكون منهم ، فيتغامزون بهم عند مرورهم عليهم احتقارا لهم و ازدراء . و مع هذا تراهم مطمئنين لا يخطر الخوف على بالهم .
( وَإِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ ) أي : مسرورين مغتبطين ، و هذا اشد مايكون من الاغترار انهم جمعوا بين غاية الاساءة مع الامن في الدنيا حتى كأنهم قد جاءهم كتاب و عهد من الله أنهم من اهل السعادة و قد حكموا لانفسهم انهم اهل هدى و ان المؤمنين ضالون افتراء على الله . و تجرؤا على القول عليه بلا علم ، قال تعالى : ( وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ ) أي : و ما ارسلوا وكلاء على المؤمنين ملزمين بحفظ اعمالهم حتى يحرصوا على رميهم بالضلال . و ما هذا منهم الا تعنت و عناد و تلاعب ليس له مستند ولا برهان ..

أستغفر الله و اتوب اليه .. اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك .و اغفرذنوبنا و لا تعذبنا بما فعل السفهاء منا ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: فائدة من سورة المطففين   الإثنين سبتمبر 12, 2011 9:33 pm

جزاك الله خيرا حبيبتي الفقيرة الى الله

________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yakin.alafdal.net
 
فائدة من سورة المطففين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور القرآن-
انتقل الى: