منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

شاطر | 
 

 قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالقدوس
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 16/09/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي   الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 8:31 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
قال إبراهيم التيمي: ينبغي لمن لم يحزن أن يخاف أن يكون من أهل النار، لأن أهل الجنة قالوا:
الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وينبغي لمن لم يشفق أن يخاف أن لا يكون من أهل الجنة لأنهم قالوا: إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين. {التخويف من النار لابن رجب}
قال أبو حاتم " إن العاجل لا يكاد يلحق، كما أن الرفق لا يكاد يسبق، والساكت لا يكاد يندم، ومن نطق لا يكاد يسلم، وإن العَجِل يقول قبل أن يعلم، ويجيب قبل أن يفهم ويحمد قبل أن يجرب.
{روضة العقلاء}
قال سعيد بن العاص: ما شاتمت رجلا، لأني إنْ شاتمت لم أشاتم إلا أحد رجلين: إما كريم فأنا أحق أن أجله، وإما لئيم فأنا أولي أن أرفع نفسي عنه "
العلم قبل الاعتقاد و العمل!
قال الحسن البصري: العامل علي غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم يفسد أكثر مما يصلح، فاطلبوا العلم لا تضروا بالعبادة، واطلبوا العبادة طلبا لا تضروا بالعلم، فإن قومًا طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا. {جامع بيان العلم لابن عبد البر}
بم يَسُودُ الرجل؟
قال أبو عمرو بن العلاء " كان أهل الجاهلية لا يسودون إلا من كانت فيه ست خصال وتمامها في الإسلام سابعة: السخاء، والنجدة، والصبر، والحلم، والبيان، والحسب، وفي الإسلام زيادة عفاف".
{الآداب الشرعية لابن مفلح}

ِ
In the name of God the Merciful
Ibrahim said Taymi: The one who did not feel sad that the fear that the people of Hell, because they said the people of Paradise:
Praise be to Allah who has removed from us and should be for those who did not spare that should not be afraid of the people of Paradise, for they said we were before in our people Mhfiqin. {Intimidation from the fire by Ibn Rajab}
Abu Hatim said, "The future is hardly caused, and no kindness that is almost never, and Saket hardly regret, and pronunciation is hardly recognized, and the calf before he says, answers before they understand and praise before the experiment.
'Uqalaa {}
Said ibn al-Aas: What Hatemt man, because I did not Ohatem Hatemt that only one of two things: either I am deserving of that cream for it, and I mean either that the highest initial myself with him "
Science by the belief and action!
Al-Hasan al-Basri: Group is not aware of Kalsaleck on non-road, and the worker is not aware of spoil more than fit, ask science does not Tdharoa worship, and ask for worship, seeking not Tdharoa science, the folk asked for worship and left science even went out Bociafhm the nation of Muhammad, peace be upon peace and science has not even asked to show them what they did. {Science statement Mosque of Ibn Abd al-Barr}
Bam man prevail?
Abu Amr ibn al-Ala, "the people of ignorance does not prevail only when the six qualities, and completeness in the seventh Islam: generosity and help, and patience, and a dream, and the statement, and lineage, and Islam Afaf increase."
{Arts legitimacy to Ibn Muflih}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي   الأربعاء سبتمبر 21, 2011 3:58 pm

جزاك الله خيرا على هذه الأقوال والتي تتضمن حكم قيمة من أهل السلف

اقتباس :
قال إبراهيم التيمي: ينبغي لمن لم يحزن أن يخاف أن يكون من أهل النار، لأن أهل الجنة قالوا:الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن وينبغي لمن لم يشفق أن يخاف أن لا يكون من أهل الجنة لأنهم قالوا: إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين.

قال أبو حاتم " إن العاجل لا يكاد يلحق، كما أن الرفق لا يكاد يسبق، والساكت لا يكاد يندم، ومن نطق لا يكاد يسلم، وإن العَجِل يقول قبل أن يعلم، ويجيب قبل أن يفهم ويحمد قبل أن يجرب.


قال سعيد بن العاص: ما شاتمت رجلا، لأني إنْ شاتمت لم أشاتم إلا أحد رجلين: إما كريم فأنا أحق أن أجله، وإما لئيم فأنا أولي أن أرفع نفسي عنه "


قال الحسن البصري: العامل علي غير علم كالسالك على غير طريق، والعامل على غير علم يفسد أكثر مما يصلح، فاطلبوا العلم لا تضروا بالعبادة، واطلبوا العبادة طلبا لا تضروا بالعلم، فإن قومًا طلبوا العبادة وتركوا العلم حتى خرجوا بأسيافهم على أمة محمد صلى الله عليه وسلم ولو طلبوا العلم لم يدلهم على ما فعلوا.

قال أبو عمرو بن العلاء " كان أهل الجاهلية لا يسودون إلا من كانت فيه ست خصال وتمامها في الإسلام سابعة: السخاء، والنجدة، والصبر، والحلم، والبيان، والحسب، وفي الإسلام زيادة عفاف
".

________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yakin.alafdal.net
somaya
العضو الفعال
العضو الفعال
avatar

عدد المساهمات : 156
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي   الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:26 pm

:حزيت : :حزيت : :حزيت :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mona
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 07/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي   الجمعة أكتوبر 07, 2011 12:42 pm

ااحسن الله اليكم وشكر لكم عملكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قول ابراهيم التيمي باللغتين عربي انجليزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور القرآن-
انتقل الى: