منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 مراحل تسيير حصص اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مراحل تسيير حصص  اللغة العربية  Empty
مُساهمةموضوع: مراحل تسيير حصص اللغة العربية    مراحل تسيير حصص  اللغة العربية  Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 10:19 pm

مراحل تسيير حصص اللغة العربية
.
اليوم الأول : الأحــــد

الفترة الصباحية :

* تعبير :

تنجز هذه الحصة من كتاب التلميذ ص 12 أي صورة النص ( لتظل مدرستنا جميلة ) .
أسئلة حول النص ( للوصول إلى المحافظة على نظافة المدرسة ........ ) .
* قراءة :
تنجز القراءة من كتاب التلميذ ص 12 النص بعد التمهيد , قراءته من طرف المعلم قراءة نموذجية ثم قراءات فردية مع طرح أسئلة حوله ( أجيب ص 13) وشرح لكل الكلمات المشار إليها و استعمالها داخل جمل مع بعض الكلمات الأخرى الصعبة ( اشرح ص 13 ) .


الفترة المسائية :
* قراءة
تسير كالحصة الأولى الصباحية مع التركيز على التلاميذ الذين لم يقرأوا في الحصة الأولى .
* كتابة :
تنجز على كراس التمارين والكتاب .
كتاب القراءة ص 13 ( أدرس مبنى النص ) استخرج واستعمل .
كتابة الجملتين ( أعجبني هذا الصندوق ــ الصورة تجيبك عن سؤالك ) أو استعمل جملتين من عندك يا سيدي المعلم المهم أنهما يخدمان الدرس .
هذا العمل على السبورة مع الشرح والإتيان بجمل تشمل ياء المتكلم وكاف المخاطب .. ثم الانتقال إلى كراس التمارين ص8 وانجاز التمرين الأول .. ثم الرجوع إلى كتاب التلميذ ص 13 ( أقرأ وأميز ) وهي حصة هدفها التمييز بين حرفي الظاء والذال نطقا ورسما باستعمال السبورة أثناء الشرح وبعدها العودة ثانية إلى كراس التمارين ص 8 وإنجاز التمرين رقم 2 مع الاستعانة بالكتب .


اليوم الثاني :الاثنــــين :
الفترة الصباحية :

* قراءة :
يقرأ التلاميذ بسرعة مع أسئلة بسيطة ثم الانتقال إلى الكتابة ( تنجز من الكراس ص8 و 9 والكتاب ص 13
( أسمع وأكتب )
يملي المعلم كلمات تحتوي على حرفي الظاء والذال مثل : منذر ــ منظر ــ ظلم ــ ذئب ــ ... مع تصحيح الأخطاء ( وهي عبار عن حصة املاء ) .
ثم الانتقال إلى الكتابة ( خط ) :
رسم الحرفين المذكورين سابقا رسما صحيحا وفق قواعد كتابتهما الكتاب ص 13
( ألاحظ وأتدرب ) .
الكراس ص 9 ــ أكتب ــ اتباع النموذج حسب الكراس .
الفترة المسائية :
* تعبير شفوي وتواصل + قراءة ( أداء + فهم ) :
تسيير هذه الحصة من الكتاب ص 14 و 15 مثل الحصة الأولى صباحا ليوم الأحد ( وحدة جديدة ).


اليوم الثالث : الثلاثـــاء :

الفترة الصباحية :
تسير هذه الحصة مثل الحصة المسائية ليوم الأحد .. الإنجاز من الكتاب ص 15 والكراس ص 10ـ11 .


اليوم الرابع :الأربعـــــاء :
الفترة الصباحية :

* قراءة + كتابة ( أدرس مبنى النص ) :
تسير هذه الحصة كالحصة الصباحية ليوم الاثنين وانجاز بقية الأنشطة .. الوحدة ( إملاء ــ كتابة ــ خط ) .
الفترة المسائية :
* القراءة :
يقرأ التلاميذ نصي الوحدة ( لتظل مدرستنا نظيفة ــ تزيين القسم ) قراءة سريعة .
* التعبير :
تنجز تعابير الكراس للوحدتين الأولى ثم الثانية
كراس التلميذ ص 9 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
كراس التلميذ ص 11 ــ التمرين (5) ترتيب الجمل .
* محفوظات :
المدرسة كتاب القراءة للتلميذ ص 18 .


اليوم الخامس : الخميــــس :
الفترة الصباحية :

* أقيم تعلماتي + نشاط إدماج :
الإنجاز على كراس التمارين للغة العربية ص 12ــ 13
ــ التمرين الأول : أكمل ( عبارة عن حوصلة التمرينين السابقين (ي) أو (ك) أو (نا) أو (هم) الضمائر المتصلة ) .
ــ التمرين الثاني : مراجعة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين (الذال) و (الظاء) و (الشين) و (الجيم) المتشابهين في النطق .
ــ التمرين الثالث : إكمال كلمات ناقصة الحروف المدروسة في الوحدتين السابقتين ص 13 .
ــ التمرين الرابع : كتابة ( خـــط ) ص 13 .
الفترة المسائية :
* إنجاز المشروع :
أكتب مفتاح صورة + أثري رصيدي اللغوي .


نقلا عن منتديات الجلفة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
مراحل تسيير حصص اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهمية اللغة العربية
» مراحل الميت في القبر
» النشيد الوطني للدول العربية
» الاخطاء الشائعة فى استخدام اللغة الانجليزية
» لغتنا العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم التعليمي :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: