منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Empty
مُساهمةموضوع: أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن    أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 10:25 am

أيها المبتلى لا تحزن


الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وبعد:
إنّ من حكم الله الباهرة, وسننه الماضية, أن جعل الدنيا دار بلاء, فمازج بين حلوها ومرّها, بين فرحها وشقائها, لحكمة أرادها.

قال تعالى: {وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}.
وعليه فهذه وقفات مع ما يعايشه ويكابده كثيراً منا في حياته ومعاشه, من آهات وآلام, حسيّة ومعنويّة, يذرف لها الدمع, ويكتوي بها القلب, وتتفطر بها الأكباد.

1- لا بد للعبد أن يستشعر حِكَم الابتلاء وعاقبته, وفوائده:
حتى يكون من الثابتين الصادقين, قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ}.
وقال أيضاً: {الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ}.

إذا الحكمة من الابتلاء هي تمحيص الصادقين من الكاذبين.
فإذا استحضر العبد هذه الحكمة كان ذلك دافعاً له على الثبات زمن المحن.
- ومن حكم الابتلاء أيضاً: تمحيص الذنوب, والخطيئات, حتى يقدم العبد على ربه طاهراً نقياً, فالعبد إذ أخذ بالذنب في دنياه كان ذلك من رحمة الله به, قبل أن يعرض على ربه, في يوم لا درهم فيه ولا دينار إنما الحساب بالحسنات والسيئات.

فعن مصعب بن سعد عن أبيه رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله أي الناس أشد بلاء قال الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على حسب دينه فإن كان دينه صلبا اشتد بلاؤه وإن كان في دينه رقة ابتلاه الله على حسب دينه فما يبرح البلاء بالعبد حتى يمشي على الأرض وما عليه خطيئة" (رواه ابن ماجة وابن أبي الدنيا والترمذي وقال : حديث حسن صحيح).

وفي صحيح البخاري أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من مسلم يصيبه أذى شوكة فما فوقها إلا كفر الله بها سيئاته كما تحط الشجرة ورقها".

- ومن حكم الابتلاء: رفع درجات العبد يوم القيامة.


2- لا بد للعبد أن ينظر في أخبار الأخيار من سلفنا الصالح, كيف عانوا شظف العيش, واكتووا بقلة ذات اليد رغم ذلك صبروا واحتسبوا.
بل كان الواحد منهم يعدّ الابتلاء والمصائب من جملة النعم.

فعن عبد العزيز بن أبي رواد قال: "رأيت في يد محمد بن واسع قرحة, قال: فكأنه رأى ما شقَّ عليّ منها, فقال: أتدري ماذا لله تعالى عليّ من هذه القرحة من نعمة ؟ فأُسْكِتُّ, قال: إذ لم يجعلها على حدقتي, ولا على طرف لساني, ولا على طرف ذَكَري, فهانت عليَّ قرحته"] رواه ابن أبي الدنيا في الشكر أبو حازم رحمه الله: [color=green]"نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا, أعظم من نعمته عليَّ فيما أعطاني منها, إني رأيته أعطاها قوماً فهلكوا" "] رواه أبو نعيم في الحلية لم العبد أنّ ما يلحقه من ضيق وتضييق إنما هو بسب غربة هذا الدين في هذا الزمن, وطوب للغرباء في زمن الغربة.
فلا بد للعبد أن يعتزّ بانتمائه للغرباء, لأنّ حبل النحاة موصول إليهم.

كما جاء في الحديث الصحيح:[color=indigo] "بدأ الإسلام غريبا وسيعود كما بدأ غريبا فطوبى للغرباء"
رواه مسلم.

4- لا بد للعبد من الصبر على البلاء, واعتقاد الفرج من الله جلّ وعلا, وإدمان الدعاء وصدق الالتجاء لله جلّ وعلا.
وليحذر العبد من اليأس من رحمة الله, والقنوط من فرجه.

وقد حذّر الله من مسلك القنوط في كتابه, وعدّه نبيه صلى الله عليه وسلم من أكبر الكبائر.
قال تعالى: ﴿وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّآلُّونَ﴾.
وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أكبر الكبائر سوء الظن بالله».

قال المناوي في شرح هذا الحديث: "وذاك بأن يظنّ أن الله ليس حسبه في كل أموره, وأنه لا يعطف عليه, ولا يرحمه, ولا يعافيه, لأنّ ذلك يؤدّي إلى القنوط"( التيسير بشرح الجامع الصغير 1/199).

وقال ابن حجر الهيثمي رحمه الله: "وقد اتّفقوا على أنّ الشخص الذي يئس من وقوع شيء من الرحمة له مع إسلامه, فاليأس في حقّه كبيرة اتفاقاً, ثم هذا اليأس قد ينضمّ إليه حالة هي أشدّ منه, وهي التصميم على عدم وقوع الرحمة له, وهو القنوط, ثم قد ينضمّ إلى ذلك أنّ الله تعالى يشدّد عقابه له كالكفّار, وهذا سوء ظن بالله تعالى (الزواجر عن اقتراف الكبائر" 1/171- 172).

والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

كتبه وحرّره: أبو يزيد المدني

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
العضو الفعال
العضو الفعال
أبرار


عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن    أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 3:36 pm

بارك الله فيك أختي الغالية على هذا الموضوع الرائع واسمحي لي أن أضيف هذه الكلمات التي قرأتها يوما :

إذا وصلك من ربك : العطاء فليصله منك : الشكر

و إذا وصلك من ربك : البلاء فليصله منك : الصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العباس
العضو الفعال
العضو الفعال



عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن    أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  Emptyالسبت يناير 28, 2012 12:46 pm

أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن  780356 بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أيها المبتلى هذه وصيتي لك: لا تحزن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: