منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

شاطر
 

 عيوب النفس ............

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين

عدد المساهمات : 2397
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

عيوب النفس ............ Empty
مُساهمةموضوع: عيوب النفس ............   عيوب النفس ............ Icon_minitime1السبت يناير 07, 2012 11:22 pm

عيوب النفس


أيها المسلمون : حري بنا أن ننتبه لأنفسنا فنحاسبها ، ونلزمها كلمةَ التقوى ، ونمنعها مما تهوى، لنسلم من العيوب والبلوى.
وسأذكر أيها المسلمون في مقامي هذا - إن شاء الله - شيئَا من تلك العيوب على سبيل الإجمال ، وموقف السلف الصالح من محاسبة أنفسهم للعظة والعبرة .


أيها المسلمون : من عيوب النفس إتباع الهوى، قال تعالى : ((وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى)) (النازعات: 40).
(وكلُ معرضٍ عن الهدى، ومجانبٍ للتقوى فهو متبعٌ للهوى ، قال تعالى : ((إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى)) (النجم :23)

ومنها : انقياد النفس في عمل الفجور، قال تعالى : ((وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا* فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا* قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا )) (الشمس : 7-10) .

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((الكيس من دان نفسه ، وعمل لما بعد الموت ، والعاجز من اتبع نفسه هواها، وتمنى على الله عز وجل))

ومن عيوب النفس : طلب كشف الضر ممن لا يملكه، قال تعالى : ((وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )) (يونس : 107) .

وقد جاء في الحديث : ((اطلبوا الخير دهركم كله ، وتعرضوا لنفحات ربكم ، فإن لله نفحاتٍ من رحمته يصيب بها من يشاء من عباده ، واسألوه أن يستر عوراتكم ، ويؤمِّن روعاتكم )) رواه الحافظ ابن عساكر رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه، ذكره ابن كثيررحمه الله في تفسيره


ومن عيوب النفس: الشح، قال تعالى:(( وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)) (التغابن :16)

والشح : هو البخل مع الحرص . والشح ضد الإيثار، فإن المؤثر على نفسه تارك لما هو محتاج إليه والشحيح حريص على ما ليس بيده ، فإذا حصل بيده شح وبَخِلَ بإخراجه . وهو من أسباب الهلاك ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم حملهم على أن سفكوا دماءهم ، واستحلوا محارمهم))


ومن عيوب النفس : الكبر والفخر والتجبر ، قال تعالى :(( إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ)) (غافر:56) .
ومن مظاهر الكبر ؛ تصعيرُ الخد للناس ، والمشيُ في الأرض مرحًا ، قال تعالى :(( وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ )) (لقمان : 18).

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا يزال الرجل يذهب بنفسه حتى يكتب في الجبارين فيصيبه ما أصابهم))
فاتق الله أيها المسلم وكن ممن وصفهم الله بقوله : ((وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْناً وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَاماً)) (الفرقان: 63).

وقال تعالى : ((وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ)) (الحجر:88) .


ومن عيوب النفس : العُجْب ، وهو اغترار الإنسان بنفسه وبرأيه ، فلا يستفيد من غيره استشارة ولا نصيحة ، ولا يتأثر بوعظ ولا توجيه ، وهو من أسباب الهلاك والخسار .


ومن عيوب النفس : الغضب، الذي هو جمرة يلقيها الشيطان في قلب الإنسان ، فمن غضب فليكظم غيظه ، وليستعذ بالله من الشيطان ، وتلك من صفات المتقين ، قال تعالى : ((وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)) (آل عمران : 134) .


ومن عيوب النفس : الحسد ، وهو تمني زوال النعمة عن الغير، ولا ينجي الإنسان من شره إلا الرضا بقدر الله ، وحملُ النفس على حب الخير للغير .


ومن عيوب النفس : سوء الظن بالمسلم ، قال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا )) ( الحجرات : 12) .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث))
وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : (.. ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم
إلا خيرًا وأنت تجد لها في الخير محملاً).


ومن عيوب النفس : احتقار المسلم، وهو من الشر ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم))
ومن عيوب النفس : الاشتغال بعيوب الناس ، فإنه سبب في فضح عيوب المشتغل ، والسكوت عن عيوب الناس سبب في ستر الله للعبد ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة )) رواه البخاري ومسلم .
وقال بعض السلف : رأيت أقوامًا من الناس لهم عيوب فسكتوا عن عيوب الناس فستر الله عيوبهم ، وزالت عنهم تلك العيوب ، ورأيت أقوامًا لم تكن لهم عيوب ، اشتغلوا بعيوب الناس ، فصارت لهم عيوب . وقال بعض السلف : من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.


أيها المسلمون : إن الإنسان قد يعجز أحيانًا عن معرفة عيوب نفسه ، بحيث لا يراها عيوبًا ،مَثَلُه في ذلك - كما قال بعضهم - مَثَلُ العين في الوجه ، فهو يستطيع أن يرى بعينه القريب والبعيد ، وأن يميز بين الأشياء ، ولكنه لا يستطيع أن يرى عينه التي هي في وجهه إلا عن طريق المرآة، والمرآة هنا هي الأخ الصالح والصديق الناصح ، الذي يعاشرك أيها المسلم ، ويعرف أحوالك وطباعك، ولا يجاملك ابتغاء نيل رضاك ، بل يذكر لك العيوب التي رآها فيك وينبهك عليها ، وينصحك بتركها.

قال الحسن رحمه الله : ((المؤمن مرآة أخيه ، إن رأى ما لا يعجبه سدده وقوَّمه ونصحه)) وقال بعضهم : لا يشم عبد رائحة الصدق وهو يداهن نفسه أو يداهن غيره.

أيها المسلم : وهناك طريق آخر لمعرفة عيوب النفس ، وهو كلام الخصوم والأعداء، ( فإن عين السخط تبدي المساويا) ولعل انتفاع الإنسان بخصم مجاهر بالعداوة أكثر من انتفاعه بصديق مراء مداهن . نسأل الله تعالى أن يعيذنا من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا ، وأن يوفقنا لحسن القول والعمل، وحسن العاقبة والخاتمة.


عن شبكة نور الاسلام

________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yakin.alafdal.net
العباس
العضو الفعال
العضو الفعال


عدد المساهمات : 267
تاريخ التسجيل : 09/12/2011

عيوب النفس ............ Empty
مُساهمةموضوع: رد: عيوب النفس ............   عيوب النفس ............ Icon_minitime1الأحد يناير 08, 2012 2:59 pm

موضوع يحتاج الى تدبر مع النفس ليعرف الانسان اين تريد ان تاخذه هذه النفس نسال الله الثبات علي الحق وحسن الخاتمة شكرا بارك الله فيك[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيوب النفس ............
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: تزكية الأنفس-
انتقل الى: