منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 حديث نبوي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




حديث نبوي  Empty
مُساهمةموضوع: حديث نبوي    حديث نبوي  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 7:54 pm

السلام عليكم ورحمة الله

اللهم صل على محمد و ال محمد


صحيح البخاري - المغازي - غزوة تبوك - رقم الحديث : ( 4064 )

‏- حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏عن ‏ ‏مصعب بن سعد ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏أن رسول الله ‏(ص) خرج إلى ‏ ‏تبوك ‏ ‏واستخلف ‏ ‏عليا ‏ ‏فقال أتخلفني في الصبيان والنساء قال ‏ ‏ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه ليس نبي بعدي ‏ ‏وقال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الحكم ‏ ‏سمعت ‏ ‏مصعبا.


قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي" ( صحيح مسلم، 4 / 1870، ح رقم 2404 )


" هَارُونَ أَخِي، اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي، وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي" (1)

كان وزيرا لموسى(ع) " وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي

روى مسلم النيسابوري في صحيحه بسنده :
" عن عامر بن سعد ابن أبي وقاص عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي". (2)

( اخبرنا ) اسحاق بن موسى بن عبد الله بن يزيد الانصاري ( 1 ) قال : حدثنا داود بن كثير الرقي ( 2 ) ، عن محمد ، عن سعيد بن المنكدر ابن المسيب ( 3 ) ، عن سعد : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعلي : أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي ( 4 )

( 1 ) تهذيب التهذيب 1 : 251 ، رجال الصحيحين 1 : 33 ، شذرات الذهب 2 : 105 ، الجرح والتعديل 1 ق 1 : 235 ، تاريخ بغداد 6 : 355 .

( 2 ) تهذيب التهذيب 3 : 199 ، ميزان الاعتدال 2 : 19 ، خلاصة تهذيب الكمال : 94 .

( 3 ) الصحيح ان تكون هكذا : عن محمد بن المنكدر عن سعيد بن المسيب . تهذيب التهذيب 6 : 473 ، رجال الصحيحين 2 : 449 ، خلاصة تهذيب الكمال : 308 .

( 4 ) صحيح الترمذي 2 : 301








ــــــــــــــــ




صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج 7 ص 120 :
حدثنا يوسف أبو سلمة الماجشون حدثنا محمد بن المنكدر عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن ابى وقاص عن ابيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلى انت منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبى بعدى قال سعيد فاحببت ان اشافه بها سعدا فلقيت سعدا فحدثته بما حدثنى عامر فقال انا سمعته فقلت آنت سمعته فوضع اصبعيه على اذنيه فقال نعم والا فاستكتا
.................................................. ..........
- صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج 7 ص 120 :
( وحدثنا ) أبو بكر بن ابى شيبة حدثنا غندر عن شعبة ح وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن مصعب بن سعد بن ابى وقاص عن سعد بن ابى وقاص قال خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم على بن ابى طالب في غزوة تبوك فقال يا رسول الله تخلفنى في النساء والصبيان فقال اما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى غير انه لا نبى بعدى
.................................................. ..........
- صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج 7 ص 120 :
حدثنا ) عبيد الله بن معاذ حدثنا ابى حدثنا شعبة في هذا الاسناد ( حدثنا ) قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد ( وتقاربا في اللفظ ) قالا حدثنا حاتم ( وهو ابن اسماعيل ) عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن ابى وقاص عن ابيه قال امر معاوية بن ابى سفيان سعدا فقال ما منعك ان تسب ابا التراب فقال اما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن اسبه لان تكون لى واحدة منهن احب إلى من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له على يارسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم اما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدى وسمعته يقول يوم خيبر لاعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لى عليا فاتى به ارمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية فقل تعالوا / صفحة 121 / ندع ابناءنا وابناءكم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء اهلي
.................................................. ..........
- صحيح مسلم - مسلم النيسابوري ج 7 ص 121 :
( حدثنا ) أبو بكر بن ابى شيبة حدثنا غندر عن شعبة ح وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن سعد ابن ابراهيم سمعت ابراهيم بن سعد عن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال لعلى اما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

حديث نبوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي    حديث نبوي  Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:54 pm

رضي الله عن علي وعن الصحابة اجمعين لكل مكانته الخاصة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم كفاهم تشريفا انهم اصحابه ازروه باموالهم وانفسهم واهليهم فماذا نحن فاعلون لنصرته صلى الله عليه وسلم

:حزيت :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث نبوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث نبوي    حديث نبوي  Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 2:03 pm

حديث:]يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعديالحديث صحيح، وقدأخرجه الشيخانوغيرهما(1) وهو من فضائل علي ولهذا ذكره العلماء في مناقبهما ادعاه الشيعة من الدلالة علىاختصاص علي بالوزارةوالوصاية والخلافة فغير صحيح، فليس فيالحديث أي دلالة على ما ذكر،وذلك أن هذا الحديث قاله النبي لعلي عندما أراد الخروج إلى غزوة تبوك، وكان قد استخلفه على المدينة بعد أن استنفر الناس للخروج معه، فلم يبق بالمدينة إلا النساء والصبيان وأصحاب الأعذار، فشق ذلك على علي، فجاء للنبي وقال له: أتخلفني في النساء والصبيان. فقال له النبي: أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى](1)وقيل: إن بعض المنافقين قال: إنما خلفه لأنه يبغضه فقال له النبي ذلك(2)و علي هو من لحق بالنبي و لم يقل له النبي هذا الحديث لما أمره بإستخلافه و طيب النبي بخاطره لأنه أتى إليه حزين]
ومعلوم من السيرة أن هذا الاستخلاف لم يكن خاصاً بعليفقد استخلف النبي على المدينة غيره عندما كان يخرج غازياً أو حاجاً أو معتمراً، فقد استخلف في غزوة بدر: عبد لله ابنأم مكتوم

واستخلف في غزوة السويق: بشير بن عبدالمنذروفي حجة الوداع: أبا دجانة الساعديو غيره كثير ...هذا مما يدل على عدم اختصاص علي بالاستخلاف وأنه قد شاركه في ذلك جمع من الصحابةو هارون المشبه به لم يكن خليفة بعدموسى، بل توفي في حياة موسى، وقبل وفاة موسى وإنما استخلفه حين ذهب لميقات ربه للمناجاة

وقال ابن حزم بعد أن ذكر احتجاجالرافضة بالحديث: «وهذالايوجب له فضلاً على من سواه، ولااستحقاق الإمامة بعده
-
لأن هارون لم يل أمر بني إسرائيل بعد موسى عليهما السلام، وإنما وليالأمر بعد موسى -- يوشع بن نون فتى موسى وصاحبه الذي سافر معه في طلب الخضر عليهما السلام، كما ولي الأمر بعد رسول الله صاحبه في الغار الذي سافر معه إلى المدينة،وإذا لم يكن على نبياً كما كان هارون نبياً، ولا كان هارون خليفة بعد موت موسى على بني إسرائيل فصح أن كونه -- من رسول الله بمنزلة هارون من موسى إنما هو في القرابة فقط، وأيضا فإنما قال له رسول الله هذا القول إذ استخلفه على المدينة في غزوة تبوك... ثم قد استخلف -- قبل تبوك، وبعد تبوك في أسفاره رجالاً سوى علي ، فصح أنهذا الاستخلاف لا يوجب لعلي فضلاً على غيره،ولا ولاية الأمر بعده، كما لم يوجب ذلكلغيره من المستخلفين]

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمهالله- في سياق رده على الرافضة في استدلالهم بهذا الحديث: «وقول القائل هذا بمنزلة هذا، وهذا مثل هذا، هو كتشبيه الشيء بالشيء يكون بحسب مادل عليه
السياق، لا يقتضي المساواة في كلشيء... وكذلك هنا هو بمنزلة هارون، فيما دل عليه السياق، وهو استخلافه في مغيبه كما استخلف
[موسى هارون، وهذا الاستخلاف ليس من خصائص علي، بل ولا هو مثلاستخلافاته، فضلاً أن يكون أفضل منها،وقد استخلف مَنْ علي أفضل منه في كثير من الغزوات، ولم تكن تلك الاستخلافات توجب تقديم المُسْتخلَف على عليّ إذا قعد معه،فكيف يكون موجباً لتفضيله على عليّ؟
بل قد استخلف على المدينة غير واحد، وأولئك المستخلفون منه بمنزلة هارون من موسى من جنس استخلاف عليّ، بل كان ذلك الاستخلاف يكون على أكثر وأفضل ممن استخلف عليه عام تبوك وكانت الحاجة إلى الاستخلاف أكثر، فإنه كان يخاف من الأعداء على المدينة، فأما عام تبوك فإنه كان قدأسلمت العرب بالحجاز، وفتحت مكة وظهر الإسلام وعزّ، ولهذا أمر الله نبيه أن يغزوأهل الكتاب بالشام، ولم تكن المدينة تحتاج إلى من يقاتل بها العدو، ولهذا لم يدعالنبي عند عليّ أحداً من المقاتلة، كما كان يدعبها في سائر الغزوات بل أخذالمقاتلة كله معه



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث نبوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث النزول
»  حديث الإثني عشر :
»  أكمل الحديث ،وضع حديث..... ((مسابقة))
» شرح حديث: ( اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء .. )
» ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور السنة-
انتقل الى: