منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

شاطر | 
 

 كراهة المشي في نعل واحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
avatar

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مُساهمةموضوع: كراهة المشي في نعل واحدة    الثلاثاء يونيو 12, 2012 3:14 pm




( باب كراهة المشي في نعل واحدة أو خف واحد لغير عذر ، وكراهة لبس النعل والخف قائمًا لغير عذر ) :


1 / عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( لا يَمْشِ أحَدُكُمْ في نَـعْلٍ واحِدَةٍ ، لِيَنْعَلهُما جَميعًا ، أو لِيَخْلَعْهُما جَميعًا )) .

وفي رواية : (( أو لِيُحْفِهِما جَميعًا )) متفق عليه .

2 / وعنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : (( إذا انْـقَطَعَ شِسْعُ نَعْلِ أحَدِكُمْ ، فلا يَمْشِ في الأخرى حَتّى يُصْلِحَها )) رواه مسلم .

3 / وعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( نهى أنْ يَنْتَعِـلَ الرَّجُلُ قائمًا ( ) ) رواه أبو داوود بإسناد حسن .

الشرح :

هذه أحاديث في النعل وكراهة أن ينتعل الإنسان برجل واحدة ، أو يلبس خفا برجل واحدة ، بل إما أن يحفيهما جميعا ، يعني لا يلبس في الرجلين شيئا ، وإما أن ينعلهما جميعا .

وليعلم أن لبس النعال من السنة ، والاحتفاء من السنة أيضا ، ولهذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كثرة الإرفاه ، وأمر بالاحتفاء أحيانا ، فالسنة أن الإنسان يلبس النعال لا بأس ، لكن ينبغي أحيانا أن يمشي حافيا بين الناس ؛ ليظهر هذه السنة التي كان بعض الناس ينتقدها ، إذا رأى شخصا يمشي حافيا قال ما هذا ؟ هذا من الجهال ، وهذا غلط ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهي عن كثرة الإرفاه ويأمر بالاحتفاء أحيانا ، فإذا لبست النعل ، فعند اللبس ، البس الرجل اليمنى وعند الخلع ابدأ باليسرى ، وكذلك أيضا إذا انتعلت وأردت دخول المسجد بنعليك فتفقدهما عند الدخول ، إن كان فيهما أذى أو قذر فامسحهما بالأرض حتى يزول ثم صلِّ بهما ، فإن هذا من السنة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم )) لأن اليهود لا يصلون في النعل ، فالسنة إذًا أن يصلي بنعليه كما أن كثيرا من الناس يصلي في خفّـيه ، فلا فرق بين الخف والنعل ، لكن الناس تستنكر لأنه سنة أميتت ، هذا إذا كانت المساجد مفروشة بما كانت تفرش به المساجد فيما سلف ، كانت المساجد فيما سلف تفرش بالحجارة بالحصباء ، أو الرمل ، أو نحو ذلك ولا حصل أذى بالنعل ، أما الآن وقد فرشت بهذه الفرش فإن الناس لو دخلوا للوثوا المسجد تلويثا ظاهرًا بيّـنًا ؛ لأن أكثر الناس لا يبالي لو كان في نعليه أذى أو قذر ، ولهذا رأى العلماء الآن أن الإنسان لا يدخل بنعليه في المسجد ؛ نظرًا لأنها مفروشة بفرش تتلوث لو دخل الإنسان بنعليه ، وإذا أراد الإنسان أن يطبق السنة فليصلِّ في بيته بنعليه ، التهجّد أو الراتبة أو ما أشبه ذلك ، ويحصل بذلك امتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : (( إن اليهود لا يصلون في نعالهم )) .

ثم إن الأحاديث ، حديث أبي هريرة نهى أن ينتعل الرجل بنعل واحدة ، يعني إما أن يلبس النعلين جميعًا ، وإما أن يخلعهما جميعًا ، أما أن يلبس واحدة ويدع الأخرى ، فهذا قد نهى عنه .

ووجه ذلك والله أعلم : أن الدين الإسلامي جاء بالعدل حتى في اللباس ، لا تنعل إحدى الرجلين وتترك الأخرى ؛ لأن هذا فيه جور على الرجل الثانية التي لم تنعل ؛ فلذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المشي في نعل ، قال العلماء : ولو لإصلاح الأخرى ، ولهذا جاء في حديث أبي هريرة الثاني : (( إذا انقطع شسع نعل أحدكم ، فلا يلبسها حتى يصلح الأخرى ثم يلبسهما جميعًا )) .


أما حديث جابر الذي رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم (( نهى أن ينتعل الرجل قائما )) ، فهذا في نعل يحتاج إلى معالجة في إدخاله في الرجل ؛ لأن الإنسان لو انتعل قائما والنعل يحتاج إلى مصلحة فربما يسقط إذا رفع رجله ليصلح النعل ، أما النعال المعروفة الآن فلا بأس أن ينتعل الإنسان وهو قائم ولا يدخل ذلك في النهي ؛ لأن نعالنا الموجودة يسهل خلعها ولبسها ، والله الموفق .
____________________________________

المرجع : ( شرح رياض الصالحين من كلام سيد المرسلين ) لفضيلة الشيخ : محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله

عن موقع الالوكة

________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yakin.alafdal.net
abou_rachid
العضو الفعال
العضو الفعال
avatar

عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: كراهة المشي في نعل واحدة    الأحد يونيو 17, 2012 6:40 pm

يعطيكم العافية عن احياء سنن مهجورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsanelhaq.com/
 
كراهة المشي في نعل واحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور السنة-
انتقل الى: