منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

  جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

 جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Empty
مُساهمةموضوع: جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول     جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Emptyالأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:55 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

أما بعد

فقد ورد إلي سؤال : عن حديث أبي هريرة :"لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ".

ما معنى يتغيظ ؟

فكان الجواب :

الحديث أخرجه أبو طاهر المخلص وتمام في الفوائد (1/311رقم778) عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره".

وصححه مرفوعاً الدوسري في الروض البسام .

وصححه الألباني في الصحيحة المجلد الخامس لكن ليس عنده لفظة (يتغيظ) .

واختلف في إسناده فأوقفه بعض الرواة :

أخرجه ابن معين في الجزء الثاني من ( الفوائد ) (120رقم29) عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله من شره".

وصحح إسناده موقوفاً محقق فوائد ابن معين .

ورجح الدارقطني في العلل (10/146) كونه موقوفاً حيث :سئل عن حديث أبي صالح عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الشيطان وتعوذوا بالله من شره".

فقال : يرويه الأعمش واختلف عنه :

فرواه أبو صالح الحراني عبد الغفار بن داود بن عيسى بن يونس عن الأعمش مرفوعاً .

وغيره لا يرفعه وهو الصحيح".

وبالجملة ولو كان الموقوف هو الصواب فهذا لا يعل المرفوع ؛ لأنه في حكمه .

وقوله (يتغيظ) هكذا في الأصول المخطوطة ، لكن جاء في نسخة (يغتبط) كما في حاشية محقق الفوائد لابن معين .

وقوله (يغتبط) هي المرادة ؛ لأن المعنى لا تجعلوا الشيطان يفرح ويتعاظم .

وهذا ما رواه رجل كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فعثرت دابته فقلت تعس الشيطان ! فقال صلى الله عليه وسلم : لا تقل تعس الشيطان ؛ فإنك إذا قلت ذلك تعاظم حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ! ولكن قل : بسم الله ؛ فإنك إذا قلت ذلك تصاغر حتى يكون مثل الذباب".

أخرجه أحمد في المسند (5/59 ، 71) وأبو داود في السنن (رقم4982) وقوى إسناده ابن كثير في التفسير (4/576) وصححه الألباني في صحيح أبي داود (ص746)
والله أعلم
___________________________

فإن قيل : لو كان الصواب (يتغيظ) فما توجيه المعنى ؟

فالجواب : الذي يظهر - والله أعلم - أن المعنى سيكون : لا تسبوا الشيطان فإنكم إذا تركتم سبه يتغيظ أي يغضب وينتفخ قهراً وهيجان ، والغضب معروف .

وأما على رواية (يغتبط) فكما سبق : يفرح ويتعاظم بسبه ...

اسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يجعلنا جميعاً من أهل الحديث ، وأن يحشر مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

المصدر بتصرف
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

 جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول     جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Emptyالخميس ديسمبر 09, 2010 5:39 pm

بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة هل يعني من هذا أخي أن لا نكثر من لعنه مثلا
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء وهو السميع العليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول     جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول  Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 6:57 pm

:بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جواب : عن معنى حديث : لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ للشيخ د. أحمد بن عمر با زمول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معنى حديث :" لا تسبوا الشيطان فإنه يتغيظ ولكن تعوذوا بالله عز وجل من شره".
»  معنى حديث ويل للعرب من شر قد اقترب، للشيخ العلامة ابن باز رحمه الله
»  [فائدة] معنى حديث : (الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر).
»  حكم إقامة الزردة والوعدة للشيخ أحمد حماني الجزائري رحمه الله
» سؤال يريد جواب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور السنة-
انتقل الى: