منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

  التنبيه على حديث ضعيف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

 التنبيه على حديث ضعيف Empty
مُساهمةموضوع: التنبيه على حديث ضعيف    التنبيه على حديث ضعيف Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 10:11 pm




بسم
الله الرحمن الرحيم




الحمد
لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى
بهداه0


أما
بعد :


فقد
سألني غير واحد من الإخوة الحريصين على الخير عن حديث سمعوه من بعض الإخوة طلبة
العلم ، كان بعض هؤلاء الإخوة إذا صلى بالناس يُسمعه للمصلين قبل تكبيرة الإحرام !
وهو حديث ( صلاة بسواك أفضل من سبعين صلاة بغير سواك ) أخرجه أحمد وغيره من حديث
عائشة رضي الله عنها 0 وهو حديث ضعيف منكر ، أسانيده كلها معلولة كما قال الحافظ
ابن حجر في: التلخيص (1/111-112)بل قال الإمام الحافظ الناقد يحيي بن معين : لا يصح
له إسناد، وهو باطل. اهـ0


كما
نقله عنه الحافظ في المصدر السابق , وضعفه ـ كذلك ـ الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
في عدد من كتبه، منها " ضعيف الجامع " و " التعليق على المشكاة " و " ضعيف الترغيب
والترهيب " و " الضعيفة " برقم (1503) وضعفه ـ أيضًا ـ المعلقون على مسند الإمام
أحمد ( طبعة الرسالة (ج 43ص361) . الشيخ شعيب الأرنؤوط ومساعدوه 0


وقال
النووي : ضعيف رواه البيهقي من طرق ، وضعفها كلها وكذا ضعفه غيره ، وذكره الحاكم
[في "المستدرك " وقال: هو صحيح على شرط مسلم ، و أنكروا ذلك على الحاكم ، وهو معروف
عندهم بالتساهل في التصحيح 0وسَبَبُ ضعفه : أن مداره على محمد بن إسحاق ، وهو مدلس
ولم يذكر سماعه ، والمدلس إذا لم يذكر سماعه لا يحتج به بلا خلاف كما هو مقرر عند
أهل هذا الفن ، وقوله : على شرط مسلم ، ليس كذلك ؛ فإن محمد بن إسحاق لم يرو له
مسلم شيئاً محتجاً به ، وإنما روى له متابعة ، وقد علم من عادة مسلم وغيره من أهل
الحديث أنهم يذكرون في المتابعات من لا يحتج به ، للتقوية لا للاحتجاج ، ويكون
اعتمادهم على الإسناد الأول، وذلك مشهور عنهم 0والبيهقي أتقن في هذا الفن من شيخه
الحاكم وقد ضعفه والله أعلم 0 اهـ ( شرح المهذب 1/ 268)


هذا
, ولا يفوتني أن الحافظ المنذري ذكر للحديث شاهدين في كتابه " الترغيب والترهيب "
الأول من حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقال عنه : إسناده جيد 0 والثاني من حديث
جابر رضي الله عنه وقال عنه : إسناده حسن , وقد خالفه الشيخ الألباني رحمه الله حيث
ضعف هذين الشاهدين في كتابه : "ضعيف الترغيب و الترهيب رقم (149) ورقم (150) " وقال
في التعليق على تقوية المنذري لهما : كذا قال 0 وخالفه الحافظ في " التلخيص " فقال
: " أسانيده كلها معلولة " 0والحافظ أقعد بهذا العلم ، و أعرف بعلله من المؤلف
(يعنى : المنذري ) رحمهما الله تعالى ، فالقول قوله عند التعارض عندي ، حين لا
يتيسر لنا الوقوف على الأسانيد المختلف فيها ، كما هو الشأن هنا
0اهـ0




قلت
: ولا سيما وقد وافق الحافظ ابن حجرفي حكمه المذكور ، إمام متقدم من كبار الأئمة
الحفاظ هو الإمام الحجة النقاد يحيى بن معين حيث قال ـ وقد سبق ـ عن هذا الحديث: لا
يصح له إسناد ، وهو باطل .


والمقصود
من هذا هوالتنبيه ـ أولاً ـ على ضعف هذا الحديث كما هو حكم حذاق أهل الحديث
0


وثانياً
: النصيحة لإخواني طلبة العلم بأن يتثبتوا في الأحاديث قبل إشاعتها عند
العامة0


فإن
نسبة حديث ضعيف إلى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليس بالأمر الهين ، ولإن
كان أحدنا لا يجيز لنفسه أن ينسب لشخص كلاماً لم تصح نسبته إليه ، فكيف يجوز ذلك مع
رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، وهو الذي يقول ـ بأبي هو وأمي-في الحديث
المتفق على صحته : ( إن كذباً على ليس ككذب على أحد)


وكذلك
، أود أن أنصح الإخوة من طلبة العلم ألا يتبعوا الأقوال الضعيفة أو الأحكام الشاذة
، فقد يحتج بعض طلاب العلم بأن هذا الحديث صحَّحه فلان أو فلان 0 ومعلوم أن تصحيح
مثل هذا الحديث لا يكون إلا قولاً شاذّاً و رأياً ضعيفاً مخالفاً لما عليه الأئمة
الحفاظ من أمثال يحيى بن معين ، وابن خزيمة ، وابن عدي ، والبيهقي ، و النووي و ابن
حجر العسقلاني، و الشيخ الألباني ، رحمة الله على الجميع وهم قد أثبتوا ضعف الحديث
بالحجة والبرهان وبينوا خطأ من صححه من المحدثين كالحاكم صاحب " المستدرك" وعدوا
ذلك من أغلاطه 0 كما انتقد الحافظ ابن حجر أسانيد الحديث التي قواها الحافظ
المنذري، كما سبق .


فهل
من المسلك القويم أو المنهج السليم عند طالب العلم ، إتباع الرأي الضعيف ، أو
الاعتماد على الأقوال الشاذة 0 ومعلوم أن من يفعل ذلك يكون عرضة للانتقاد, ولا أقول
بأنه ينتقد من أهل العلم بل ينتقد حتى من العامة 0 والله الهادي إلى سواء السبيل.




عبد
الحميد بن خليوي الجهني . الأربعاء 2/1/1427هـ



منقول من موقع الشيخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

 التنبيه على حديث ضعيف Empty
مُساهمةموضوع: رد: التنبيه على حديث ضعيف    التنبيه على حديث ضعيف Emptyالسبت ديسمبر 18, 2010 11:22 pm

مشكور الله يبارك فيك
يجب التثبت من الأحاديث لأننا في زمن كثر فيه الكذب و عمت البدع و الموضوعات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التنبيه على حديث ضعيف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التنبيه على امر اصبح متدواليا بين الاخوة
» حديث نبوي
» حديث النزول
»  حديث الإثني عشر :
» رسالة إلى شاب حديث الاستقامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم العام :: انتقد وصحح-
انتقل الى: