منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

  تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Empty
مُساهمةموضوع: تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا    تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Emptyالخميس يوليو 21, 2011 6:12 pm



 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Post-186139-1302291667






من سورة الإسراء (72):

قوله تعالى: {وَمَن كَانَ فِى هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} ،

المراد بالعمى في هذه الآية الكريمة: عمى القلب لا عمى العين.

ويدل لهذا قوله تعالى: {فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ} [22/46]؛

لأن عمى العين مع إبصار القلب لا يضر، بخلاف العكس.

فإن أعمى العين يتذكر فتنفعه الذكرى ببصيرة قلبه،

قال تعالى: {عَبَسَ وَتَوَلَّى أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى} [80/1-4]،

إذا بصر القلب المروءة والتقى ** فإن عمى العينين ليس يضير

وقال ابن عباس رضي الله عنهما لما عمي في آخر عمره؛ كما روي عنه من وجوه ـ كما ذكره ابن عبد البر وغيره:

إن يأخذ الله من عيني نورهما ** ففي لساني وقلبي منهما نور

قلبي ذكي وعقلي غير ذي دخل ** وفي فمي صارم كالسيف مأثور


وقوله في هذه الآية الكريمة: {فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً} [17/72]،

قال بعض أهل العلم: ليست الصيغة صيغة تفضيل،

بل المعنى فهو في الآخرة أعمى كذلك لا يهتدى إلى نفع. وبهذا جزم الزمخشري.

قال مقيده عفا الله عنه: الذي يتبادر إلى الذهن أن لفظة «أعمى» الثانية صيغة تفضيل.

أي هو أشد عمى في الآخرة.

ويدل عليه قوله بعده: {وَأَضَلُّ سَبِيلاً} ،

فإنها صيغة تفضيل بلا نزاع.

والمقرر في علم العربية: أن صيغتي التعجب وصيغة التفضيل لا يأتيان من فعل الوصف منه على أفعل الذي أنثاه فعلاء.

كما أشار له في الخلاصة بقوله:

وغير ذي وصف يضاهي أشهلا

والظاهر أن ما وجد في كلام العرب مصوغاً من صيغة تفضيل أو تعجب غير مستوف للشروط: أنه يحفظ ولا يقاس عليه.

كما أشار له في الخلاصة بقوله:

وبالندور احكم لغير ما ذكر ** ولا تقس على الذي منه أثر

ومن أمثلة ذلك قوله:

ما في المعالي لكم ظل ولا ثمر ** وفي المخازي لكم أشباح أشياخ

أما الملوك فأنت اليوم الأمهم ** لؤماً وأبيضهم سربال طباخ


وقال بعض العلماء: إن قوله في هذا البيت «وأبيضهم سربال طباخ» ليس صيغة تفضيل.[السربال: القميص]

بل المعنى أنت وحدك الأبيض سربال طباخ من بينهم.


والله أعلم


 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Post-186139-1302291757


الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
أضواء البيان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا    تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Emptyالخميس يوليو 21, 2011 6:31 pm

بارك الله فيك ونفع بك مقال قيم نسأل الله السلامة في الدنيا والاخرة قال تعالى : (( ومن لم يجعل الله نورا فما له من نور ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا    تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Emptyالخميس يوليو 21, 2011 6:46 pm

اضاءت الانوار واشرقت الديار بمرورك اخيتي نور اليقين
ولدعائك اقول امين
وللتنبيه فان هناك خطاء في الاية الكريمة وهي كالتالي (ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور)
دمتي سعيدة مسرورة واراك على خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

 تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا    تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا Emptyالخميس يوليو 21, 2011 7:00 pm

سقطت ''له ''سهوا اشكرك حبيبتي ندى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
تفسير: ومن كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى (إلا حاجة في نفس يعقوب قضاها)
» تفسير ''فتمنوا الموت ''
» تفسير آية أشكلت من سورة مريم
»  تفسير القرآن الكريم فقط ضع الماوس على الآية
» من تفسير الشيخ ابن تيمية لسورة الفاتحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور القرآن-
انتقل الى: