منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 الإسلام يجب ما قبله...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو هاجر
العضو الفعال
العضو الفعال
ابو هاجر


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 14/07/2011
العمر : 46
الموقع : khanou38@yahoo.fr

الإسلام يجب ما قبله... Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام يجب ما قبله...   الإسلام يجب ما قبله... Emptyالسبت أغسطس 06, 2011 11:52 am

الإسلام يجب ما قبله.....هل ترى سماحة الإسلام أنا أدعوك للإسلام الحق و إعتبرها حجة عليك يوم لا ينفع مال و لا بنون....وهذه مقتطفات عن حياة الصحابي وحشي بن حرب رضي الله عن جميع صحابة رسول الله......

الصحابي وحشي بن حرب ، وحشي بن حرب الحبشي، أبو دسمة‏.‏

وهو من مكة، وهو مولى لطعيمة بن عدي، وقيل مولى جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي، قاتل حمزة بن عبد المطلب () يوم أحد، وشارك في قتل مسيلمة الكذاب يوم اليمامة، وكان يقول‏:‏ قتلت خير الناس في الجاهلية وشر الناس في الإسلام‏.‏ أخبرنا عبيد الله بن أحمد بإسناده، عن يونس عن ابن إسحاق قال‏:‏ حدثني عبد الله بن الفضل، عن سليمان بن يسار، عن جعفر بن عمرو بن أمية الضمري قال‏:‏ خرجت أنا وعبيد الله بن عدي بن الخيار مدربين في زمن معاوية، فلما قفلنا مررنا بحمص، وكان وحشي- مولى جبير بن مطعم قد سكنها- فلما قدمناها قال لي عبيد الله بن عدي‏:‏ هل لك أن نأتي وحشياً فنسأله عن قتل حمزة، كيف قتله ? فقلت‏:‏ إن شئت‏.‏ فخرجنا نسأل عنه بحمص، فقال لنا رجل ونحن نسأل عنه‏:‏ إنكما ستجدانه بفناء داره، وهو رجل قد غلبت عليه الخمر‏.‏ فإن تجداه صاحياً تجداه رجلاً عربياً، وتصيبا عنده ما تريدان، وإن تجداه وبه بعض ما يكون به، فانصرفا عنه ودعاه‏.‏ فخرجنا نمشي حتى جئنا، فوجدناه بفناء داره، فسلمنا عليه فرفع رأسه إلى عبيد الله بن عدي فقال‏:‏ ابن لعدي بن الخيار أنت ? قال‏:‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ أما والله ما رأيتك مذ ناولتك السعدية التي أرضعتك، فإني ناولتها إياك بذي طوى، فلمعت لي قدماك حين رفعتك إليها، فوالله ما هو إلا أن وقلت عليّ فعرفتهما‏.‏ فقلنا له‏:‏ جئناك لتحدثنا عن قتلك حمزة بن عبد المطلب، كيف قتلته ? فقال‏:‏ أما إني سأحدثكما كما حدثت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سألني عن ذلك‏:‏ كنت غلاماً لجبير بن مطعم، وكان عمه طعيمة بن عدي قد قتل يوم بدر، فلما سارت قريش إلى أحد قال لي جبير‏:‏ إن قتلت حمزة عم محمد بعمي فأنت عتيق‏.‏ فخرجت مع الناس حين خرجوا إلى أحد، فلما التقى الناس خرجت أنظر حمزة وأتبصره، حتى رأيته مثل الجمل الأورق في عرض الناس يهذ الناس بسيفه هذا، ما يقوم له شيء، فوالله إني لأريده واستترت منه بشجرة- أو‏:‏ بحجر- ليدنو مني، وتقدمني إليه سباع بن عبد العزى، فلما رآه حمزة قال‏:‏ إلي يا بن مقطعة البظور‏.‏ وكانت أمه ختانة بمكة، فوالله لكأن ما أخطأ رأسه، فهززت حربتي، حتى إذا رضيت منها، دفعتها عليه، فوقعت في ثنته حتى خرجت من بين رجليه‏.‏ وخليت بينه وبينها حتى مات، ثم أتيته فأخذت حربتي، ثم رجعت إلى العسكر، ولم يكن لي بغيره حاجة‏.‏ فلما قدمت مكة عتقت‏.‏ ثم أقمت حتى افتتحها [[محمد رجل‏:‏ ويحك ‏!‏ إنه والله ما يقتل أحداً من الناس دخل في دينه‏.‏ فلما قال لي ذلك خرجت حتى قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فلم يرعه إلا وأنا قائم على رأسه، أشهد شهادة الحق‏.‏ فلما رآني قال‏:‏ وحشي ? قلت‏:‏ نعم‏.‏ قال‏:‏ اقعد فحدثني كيف قتلت حمزة‏.‏ فحدثته كما حدثتكما‏.‏ فلما فرغت من حديثي قال‏:‏ ويحك ‏!‏ غيب وجهك عني، فلا أراك‏.‏ فكنت أتنكب رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث كان، فلم يرني حتى قبضه الله‏.‏ فلما خرج المسلمون إلى مسيلمة الكذاب‏.‏ صاحب اليمامة‏.‏ أخذت حربتي، تهيأ له رجل من الأنصار، كلانا يريده، فهززت حربتي ودفعتها عليه، فوقعت في عانته، وشد عليه الأنصاري فضربه بالسيف، فربك أعلم أينا قتله ?‏.‏

قال سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ سمعت صارخاً يصرخ يوم اليمامة‏:‏ قتله العبد الأسود‏.‏

وقال موسى بن عقبة، عن ابن شهاب‏:‏ مات وحشي في الخمر عن ابن عباس رضى الله عنه قال:- (بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى وحشي ابن حرب قاتل عمه حمزه رضي الله عنه يدعوه للإسلام فارسل وحشي قائلا :- يا محمد كيف تدعوني وانت تزعم ان من قتل أو اشرك أو زنى يلق اثاما ويضاعف الله له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا وانا صنعت ذلك فهل تجد لي من رخصة ؟ وبعد هذا انزل الله عز وجل على نبيه قوله تعالى (الا من تاب وامن وعمل صالحا فاؤلئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ) فقال وحشي هذا شرط جديد ويقصد قوله تعالى (الا من تاب وعمل عملا صالحا ) فلعلي لا اقدر على هذا فانزل الله تعالى قوله عز وجل ( ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وبعد هذا رد وحشي قائلا يا محمد لا ادري ان يغفر الله لي ام لا فهل غير هذا فاتاه رد المولى عز وجل (يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم ) وقال وحشي هذا نعم واسلم وحشي بن حرب وتاب إلى الله اللهم اجعلنا ممن تعمهم رحمة الخالق عز وجل
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام يجب ما قبله...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم المظاهرات في الإسلام
» الديمقراطية ليست من الإسلام في شيء
» أصول الحوار في الإسلام
» صيانة الإسلام للمرأة
» أحكام النفقة في الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم العام :: مواضيع عامة-
انتقل الى: