منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

  أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بإخراج النساء في العيدين : العواتق والحيض وذوات الخدور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بإخراج النساء في العيدين : العواتق والحيض وذوات الخدور Empty
مُساهمةموضوع: أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بإخراج النساء في العيدين : العواتق والحيض وذوات الخدور    أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بإخراج النساء في العيدين : العواتق والحيض وذوات الخدور Emptyالإثنين أغسطس 29, 2011 4:48 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بإخراج النساء في الفطر والأضحى إلى مصلى العيد :

العواتق والحيض وذوات الخدور

عن أم عطية رضي الله عنها: قالت :
أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نخرجهن في الفطر والأضحى : العواتق والحيض وذوات الخدور ، أما الحُيض فيعتزلن الصلاة ـ و في لفظ: المصلى ـ ويشهدن الخير ودعوة المسلمين .
قلت: يا رسول الله، إحدانا لا يكون لها جلباب . قال: " لتلبسها أختها من جلبابها " .
( رواه مسلم )



قال الإمام الألباني ـ رحمه الله ـ:

" وقد يستغرب البعض القول بمشروعية خروج النساء إلى المصلى لصلاة العيدين ، فليُعلم أن هذا هو الحق الذي لا ريب فيه لكثرة الأحاديث الواردة في ذلك وحسبنا الآن حديث أم عطيّة المتقدم؛ فإنه ليس دليلاً على المشروعية فقط بل وعلى وجوب ذلك عليهن لأمره صلى الله عليه وسلم به ، والأصل في الأمر الوجوب ، ويؤيده ما روى ابن أبي شيبة في " المصنف " (2/ 182) عن أبي بكر الصديق أنه قال : " حق على كل ذات نطاق ( شبه إزار فيه تكّة ) الخروج إلى العيدين " وسنده صحيح . فهل يقول بهذا من زعم الانتصار للخلفاء الراشدين وقد قال به أولهم؟ ذلك ما لا نظنه بهم فليُخَطّئووا ظننا هذا ـ وهو الأحبّ إلينا ـ وإلا فقد تبين للناس غرضهم من انتصارهم المزعوم .

والقول بالوجوب هو الذي استظهره الصنعاني في " سبل السلام " والشوكاني ، وصديق خان ، وهو ظاهر كلام ابن حزم ، وكأن ابن تيمية قد مال إليه في " اختياراته " (4ـ440/ ضمن الفتاوى الكبرى) والله أعلم ".



منقول من رسالة " صلاة العيدين في المصلى هي السنة "
(ص 15 ـ 16/الطبعة الثالثة)



سئـل الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ: أيهما أفضـل للمرأة الخروج لصلاة العيد أم البقاء في البيت ؟

فأجاب :

" الأفضل خروجها إلى العيد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن تخرج النساء لصلاة العيد ، حتى العواتق وذوات الخدور ـ يعني حتى النساء اللاتي ليس من عادتهن الخروج ـ أمرهن أن يخرجن إلا الحيض فقد أمرهن بالخروج واعتزال المصلى ـ مصلى العيد ـ فالحائض تخرج مع النساء إلى صلاة العيد ، لكن لا تدخل مصلى العيد ؛ لأن مصلى العيد مسجد ، والمسجد لا يجوز للحائض أن تمكث فيه ، فيجوز أن تمر فيه مثلاً ، أو أن تأخذ منه الحاجة، لكن لا تمكث فيه ، وعلى هذا فنقول : إن النساء في صلاة العيد مأمورات بالخروج ومشاركة الرجال في هذه الصلاة ، وفيما يحصل فيها من خير، وذكر ودعاء" اهـ .

"مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (16/210) .


و سئـل أيضا :
ما حكـم خروج النساء إلى المصلى وخاصة في زماننا هذا الذي كثرت فيه الفتن، وأن بعض النساء تخرج متزينة متعطرة، وإذا قلنا بالجواز فما تقولون في قول عائشة ـ رضي الله عنها ـ «لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد»؟

فأجاب:

الذي نرى أن النساء يؤمرن بالخروج لمصلى العيد يشهدن الخير، ويشاركن المسلمين في صلاتهم، ودعواتهم، لكن يجب عليهن أن يخرجن تفلات، غير متبرجات ولا متطيبات، فيجمعن بين فعل السنة، واجتناب الفتنة.
وما يحصل من بعض النساء من التبرج والتطيب، فهو من جهلهن، وتقصير ولاة أمورهن. وهذا لا يمنع الحكم الشرعي العام، وهو أمر النساء بالخروج إلى صلاة العيد.
وأما قول عائشة ـ رضي الله عنها ـ فإنه من المعروف أن الشيء المباح إذا ترتب عليه محرم فإنه يكون محرماً، فإذا كان غالب النساء يخرجن بصورة غير شرعية فإننا لا نمنع الجميع، بل نمنع هؤلاء النساء اللاتي يخرجن على هذه الصورة فقط.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمرنا رسول الله عليه الصلاة والسلام بإخراج النساء في العيدين : العواتق والحيض وذوات الخدور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال عليه الصلاة والسلام
» يوم في بيت النبي عليه الصلاة والسلام
»  تنبيه على بطلان قصة منسوبة للرسول عليه الصلاة والسلام
» نجاة موسى - عليه الصلاة والسلام – وقومه - فضل صيام يوم عاشوراء
» عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من رآني في المنام فقد رأى الحق )).

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: الأسرة و الصحة :: شؤون المرأة-
انتقل الى: