منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 نحو ممارسات تعليمية جديدة في تقديم حصة الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

نحو ممارسات تعليمية جديدة في تقديم حصة الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: نحو ممارسات تعليمية جديدة في تقديم حصة الرياضيات    نحو ممارسات تعليمية جديدة في تقديم حصة الرياضيات  Emptyالجمعة أكتوبر 07, 2011 4:12 pm


نحو ممارسات تعليمية جديــدة
في تقديم حصة الرياضيات

يعتمد البرنامج على مقاربة جديدة تفضل اكتساب التلميذ لكفاءات ومعارف يمكن توفيرها وتجنيدها في المدرسة وخارجها .تحدد هذه المقاربة دور كل من المعلم والتلميذ بحيث:

1 ــ يقوم المعلم باقتراح الوضعيات التعليمية وتنظيمها بحيث تسمح للتلميذ أن يكون فاعلا .
2 ــ يدير المعلم النقاش في القسم .
3 ــ يقترح المعلم عناصر المعرفة المقترحة في البرنامج ( مصطلحات , مفاهيم )
4 ــ يتجنب المعلم الانطلاق من تمثيل للمعرفة المقصودة , وينطلق بالتالي من مشكل حقيقي ( وضعية مشكل ) .
5 ــ فعالية التلميذ تظهر من خلال : بحثه , اقتراحه للحلول والدفاع عنها ومقارنتها بحلول أقرانه .
6 ــ يعتمد التقويم بوظائفه الثلاث مع الاهتمام بالتكويني خاصة .
7 ــ الخطأ يعتبر مؤشرا ايجابيا ,استثماره السليم يسهم في بناء المعرفة .



اذن ...

أصبح من الضروري تبنّي هذا النموذج التعليمي الذي يتماشى والممارسات التعليمية المأمولة .


مكانة حل المشكلات في البرنامج الجديد
- فهم مشكل.
- تخمين نتيجة.
- التجريب على أمثلة.
- تحرير حل.
-تصديق نتائج.
- التبليغ ( التبادل ) حول الحل.



خطة بناء وضعية ــ مشكل
ينبغي أن يكون بامكان التلميذ الشروع في حل المشكل والخوض في حله باستعمال معارفه القبلية . ينبغي الا يبدو له المشكل صعبا من الوهلة الأولى.
معرفة التلميذ لا تسمح له بحل المشكل بفعالية .
وعي التلميذ بنقص معارفه أو قلة فعاليتها لحل المشكل أساسي ليدرك أهمية وفائدة اكتساب طرق أو مفاهيم جديدة .
الوضعية تسمح بتنويع الحلول المبنية من قبل التلاميذ وبالتالي تشجع التبادل بين التلاميذ أثناء أعمال الأفواج ومن ثم استغلالها أثناء مرحلة العرض والاشراك .
الأداة الأكثر نجاعة لحل المشكل ينبغي أن تكون المعرفة الجديدة المستهدفة والتي يكون لها معنى عندئذ بالنسبة للتلميذ .


كيفية تسيير فترات نشاط وضعية ــ مشكل

1 ـــ تقديم النشاط والتعليمات
النشاط يكون مختارا بحيث يثير عند التلاميذ الرغبة في البحث ويسمح لهم بالخوض في اجراء للحل , كما يرتكز على وسائل مناسبة تكون موضوعة تحت تصرف التلاميذ .
تبعا لطبيعة النشاط والصعوبة ووظيفتها في التعلم يمكن جعل التلاميذ يعملون في أفواج صغيرة .
المعلم يوزع الوسائل ويسأل التلاميذ عن طبيعة الأعمال المطلوبة منهم ويؤكد على التعليمة شفهيا , ويعمل على اعادة صياغتها من قبل عدة تلاميذ حتى يضمن فهم الجميع لها .

2ــ فترة البحث
هذه الفترة تحتل مكانة هامة في نشاط التعلم , ينبغي أن تدوم الوقت الكافي حتى يتمكن كل فوج (تلميذ) من القيام بالمهمة المقترحة وذلك بانتهاج اجراء شخصي , الهدف ليس أن يصل التلاميذ من البداية الى حل للمشكل المطروح , لكن أن يتمكن كل واحدمن انهاء عمله .
المعلم يمر بين الصفوف دون أن يتدخل الا لتشجيع التلاميذ ومراقبةأعمالهم وتسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وكذلك الأخطاء المرتكبة وهذا ما يسمح له بتنظيم مرحلة العرض والاشراك .

3 ــ مرحلة العرض والاشراك
ترمي هذه الفترةالى تحقيق أهداف أساسية , تتمثل في : * تسجيل الاجراءات المختلفة المستعملة وإلصاقها على السبورة . * حمل التلاميذ الى التصريح عن اجراءاتهم وشرح ما سمح لهم بالوصول الى نتائجهم ( تصديق أعمالهم ).
* حمل التلاميذ الى مواجهة ومقارنةالاجراءات المختلفة , باظهار الصعوبات وكذا الأخطاء المرتكبة ونقائص بعض الاجراءات .
* ولتحقيق ما ينتظر من هذه الفترة على المعلم أن يحسن اختيار ترتيب استقدام التلاميذ بحيث لا يبدأ بالتلاميذ الذين تمكنوا من ايجاد الاجراء الأكثر وجاهة .


* يلعب المعلم دور الوسيط , فلا يصدر أحكاما ويفسح المجال للتلاميذ لادراك أخطائهم بأنفسهم ويستدرجهم الى الحوار وملاحظة تشابه بعض الاجراءات وكون بعضها أكثر فعالية بالنسبة للبعض الآخر ( أكثر سرعة , أكثر حيلة ... )

4 ــ مرحلة الحوصلـــة
ينبغي أن تسمح هذه المرحلة للمعلم بالوصول بالتلاميذ بحوصلة للأعمال المنجزة .
من أهداف هذه المرحلة أنها تسمح بتحقيق تجانس المعارف داخل القسم ويكون تقديم مثال سريع يوضح المفهوم المستهدف مفيدا في تحقيق ذلك .


5 ــ مرحلة اعادة الاستثمــــار
التعلم الشخصي للتلميذ مهم , الا أنه غير كاف , ولابد من ضبطه ثم تدعيمه بتمارين تدريبية ثم بتمارين لإعادة استثمار معارفه.منقول للفائدة ارجو الدعاء لصاحبه.


منقوول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
نحو ممارسات تعليمية جديدة في تقديم حصة الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسألة في الرياضيات عن المرأة
» تقديم الصلاة للمريض قبل إجراء العملية الجراحية
» منى عودة جديدة
» غارة إسرائيلية جديدة على غزة
» أزمة ايرانية جديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم التعليمي :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: