منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

  أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفقيرة الى الله
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
الفقيرة الى الله


عدد المساهمات : 748
تاريخ التسجيل : 05/12/2010

 أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Empty
مُساهمةموضوع: أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز    أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 10:30 am

 أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Pemenn%20%2858%29


أحكام فقهية و بعض الفوائد(1):


- قاعدة أصولية عامة: "الأصل في الأشياء الإباحة و الطهارة: فلا نجاسة و لا تحريم إلا ما قام عليه الدّليل"

- الخمر ليست بنجسة على القول الصحيح و إن كانت حراما،، إذ لا استلزامَ بين التحريم و التنجيس
فالقاعدة تقول: "كل نجس حرام، و ليس كل حرام نجس",,بدليل الذهب فهو حرام، و لكنه ليس نجسا

- الدم المسفوح من حيوان يجوز أكله،هو طاهر و ليس بنجس و إن كان الدم حرام أكله، و لكنه لا ينجس الثيابَ إذا أصاب منه شيء.

]الحيوان المأكول لحمه: طاهر

- قاعدة: "النّسيان يُسقط المنهيات و لا يُسقط المأمورات"..
مثال: إنسانٌ إذا صلى و نسِي أن يتوضّأَ، فإنه يعيد صلاتَه,لماذا؟ لأن الوضوء مأمورٌ به,,أما إذا كانت عليه نجاسة و صلى بها و نسي أن يُزيلها، أو أنه لم يكن يعلم بها، فإنه لا يعيدُ صلاتَه.لماذا؟ لأن النجاسة منهيٌّ عنها، فإذا نسيها لا شيء عليه.

- لا يضرّ بقاء أثر النجاسة إذا صعب إزالته

- لا علاقة بين الوضوء و النجاسة، فإنّ الانسان إذا أتمّ صلاته(بعد أن أزال النجاسة) فإنه لا يعيد الوضوء,، مثال: شخص صلى حاملا الصبي، ثم بعد انتهاء صلاته تبيّن له أن الرضيع لم يكن طاهرا، فإنه لا يعيد صلاته.

- قاعدة: "الورع لا يُثبت أحكاماً شرعية".

..مثال: معطف مصنوع بجلد خنزير,هل يجوز لبسه؟ نعم يجوز لبسه لأن الخنزير ليس من السباع،و قد "نهى رسول الله عن لبس جلود السّباع و الركوب عليها".و إذا
دبغ جلد الخنزير فقد طهر، لقوله صلى الله عليه وسلم:"أيّما إهابٍ دُبِغَ فقد طَهُر"، و من أراد أن يتورّع فله ذلك(ألا يلبس ما صنع من جلد خنزير) و لكن
الورع لا يُثبت أحكاما شرعية,

- قاعدة: كل حيوان ثبت نجاسة لحمه أو كان غير مأكول اللحم، فسؤره نجس إلا ما خصّه الدليل، مثل الهرة فهي من السباع(لها أنياب و تهجُم على فريستها) إلا أن رسول الله خفّفَ فيها لقوله:"إنها من الطوافين عليكم و الطوافات.."، فسؤرها طاهر و يجوز التوضأ منه (السؤر:هو البقية و الفضلة، و هو ما بقي في الإناء بعد الشرب أو الأكل).

_فائدة: يُستحب تغطية الأواني التي بها الطعام و الماء خاصة بالليل، حتى لا يأكل منه الشيطان، و كذلك لأن هناك داء ينزل مرة كل سنة فما وجدَ إناءً مفتوحاً إلا ولجَه(أي دخله) حديث رواه مسلم,, و كذلك لاتقاء الحشرات, فإن لم نجد ما نغطي به الإناء، نضع فوقه ملعقة أو عودا و نقول: بسم الله.

إنسان نسي طعاما في الصباح لم يغطه، أجاب ابن باز رحمه الله بقوله: يستحب أن يُطعمه الحيوان و لا يأكله حتى لا يتأذى, ,,و وضعُ الطعام في الثلاجة يُنهي الإشكال لأن باب الثلاجة مغلق، و يُستحب تسمية الله عند وضع الطعام في الثلاجة,

- ثبتَ في حديث صحيح أنّ الشيطان يأتي إلى فراش الرجل، فيُلقي فيه فهرا(حجرا صغيرا) فيأتي الرجلُ لينامَ فيُصِبه من ذلك، فيغضب من زوجته.


_______________________

(1)شرح الشيخ أبي سعيد الجزائري لـ"الوجيز في فقه السنة و الكتاب العزيز" لعبد العظيم بن بدوي الخِلفي


 أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Images?q=tbn:ANd9GcTACfEVRZsUaiO3BZRsH--wQbqh13ncds8LjsCnnJoeAZwHKr-y
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس الدين
عضو جديد
عضو جديد
شمس الدين


عدد المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 13/12/2011
الموقع : بعيدا عن هذا الزمن الردئ

 أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Empty
مُساهمةموضوع: رد: أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز    أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:25 am


بارك الله فيكم وجزاكم الله كل الخير على النقل الهادف

- لو سمحتي أختي لم افهم نقطة واحدة مما سبق ،

الدم كما ذكرتي يقصد به اللحم المطهي أن صح التعبير والأمر واضح ، لكن قول الدم لاينجس الثياب ؟؟ والله هي لم افهمها على حسب علمي لايجوز الصلاة بثياب بها دم لأنه يعتبر نجس وليس حرام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحكام فقهية و فوائد للشيخ أبي سعيد الجزائري في شرحه للوجيز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور الفقه-
انتقل الى: