منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أنور علي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 19/12/2011

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Empty
مُساهمةموضوع: ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار   ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 4:46 pm

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار ... !!



بسم الله الرحمن الرحيم




الحمد لله والصلاة والسلام علىرسول الله (صلى الله عليه وسلم) وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن إستن بسنته ، وإقتفى أثره إلى يوم الدين .




ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار




ظهرت مؤخراً في بلاد المسلمين هذه الظاهرة المُهلكة ، والغريبة عن الإسلام والمُسلمين ، ألا وهي ظاهرة حرق النفس إحتجاجاً على وضع مادي ، أو على ضغوط دينية ، أو على كبت الحريات أو غيرها ....



فهل هذه أعذار تـُرتجى عند الملك الجبار .... ؟؟



فقبل شهر في تونس والجزائر ، وبالأمس في مصر ونواكشط بموريتانيا ، وبعدهـــا، وبعدهــــا ....



فما حُكم الشرع في هذه المسألة الخطيـرة ... ؟؟



أؤصل بما يلـي : لا مانع من الإحتجاج والتظاهر الذي لا يمس المسلمين الآمنيين بسوء ، أو بمقدراتهم أو بممتلكاتهم أو بأرواحهم أو بأعراضهم ، فالمال يُعادل الروح كما قيل سابقاً ، والمال والنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق من الضروريات الخمس التي ضمنها الشرع لكل المُسلمين وهي
: النفس ، والمال ، والعرض ، والدين ، والعقل .



فهذه خطوط حمراء في الإسلام لا يجوز الإقتراب منها إلا في الحدود والقصاص فقط .



ثم أن الغاية في الإسلام لا تـُبرر الوسيلة .



وهل يجوز لشخص ما أن يحرق نفسه من أجل لقمة العيش أو من في الأرض جميعاً ، أو حتى من أجل ِ دينهِ ... ؟؟




وهل يشفع الناس للذي حرق نفسهُ ، وينفعوه يوم لا ينفعُ مال ٌ ولا بنونَ إلا من أتى الله بقلب ٍ سليم ... ؟؟



الجواب فيما يلي ، وفي قولهِ تعالى : ( فإذا جآئت الصآخة ُ * يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ * وأمه ِ وأبيه * وصاحبته ِ وبنيه ِ * لكل ِ امرئ ٍ منهم يومئذ ٍ شأن ٌ يُغنيه ) عبس 33 ـ 37 .



وقال تعالى : ( يُبصرّوُنهُمْ يودّ ُ المُجرمُ لوْ يفتدي منْ عذاب ِ يومِئِذ ٍ ببنيه * وصاحبته ِ وأخيه ِ * وفصيلته ِ التي تـُئويه ِ * ومن في الأرض ِ جميعا ً ثمَّ يُنجيه ِ* كلآ إنها لَظى * نزاعة ً للشوى * تدعواْ من أدبرَ وتولى ) المعارج 11 ـ 17 .



إذا ً يفرُ الإنسان من كل أهلهِ وأحبابهِ ، ولحظتها يودّ ُ لو يفتدي نفسهُ ممن في الأرض ِ جميعاً ، ولن يُنجيه ذلك لو فعل ... !!



يظنُ المُنتحر بفعله ِ هذا أنهُ فدى شعبهُ وأمته ُوكان كبش الفداء لهم بحرق نفسه ِ ، والشرارة التي قلبت نظام الحُكم ، وأغدقت الخيرات على الناس ، فهل من نجاة ٍ ؟؟



قال الحق تعالى في الآية : كلآ إنها لَظى ، أي جهنم .



وأدلة جُرم قتل النفس والإنتحار فيما يلي :



* قال سهل أن الرجل الذي قتل نفسه اتكأ على حد سيفه حتى خرج من ظهره ، وفي سياق أبي هريرة أنه استخرج أسهما من كنانته فنحر بها نفسه . وأيضا ففي حديث سهل أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لهم لما أخبروه بقصته : ( إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة ... ) الحديث .



* وفي حديث أبي هريرة أنه قال لهم لما أخبروه بقصته :



(قم يا بلال فأذن أنه لا يدخل الجنة إلا مؤمن )



ومُقرر ٌ في شرعنا أن َّ المؤمن َ لا يقتل نفسه .



* فقد نحر نفسه بأسهمه فلم تزهق روحه وإن كان قد أشرف على القتل فاتكأ حينئذ ٍ على سيفهِ استعجالا ً للموت ، وقال ابن الجوزي إسم الرجل هو قزمان الظفري ، وكان قد تخلف عن المسلمين يوم أ ُحد فعيرتهُ النساء ، فخرج حتى صار في الصف الأول فكان أول من رمى بسهم ، ثم صار إلى السيف ففعل العجائب .



* وفي حديث أكثم بن أبي الجون الخزاعي عند الطبراني ( قال : قلنا : يا رسول الله فلان يجزئ في القتال . قال : هو في النار . قلنا : يا رسول الله إذا كان فلان في عبادته واجتهاده ولين جانبه في النار فأين نحن ؟ قال : ذلك أخباث النفاق . قال : فكنا نتحفظ عليه في القتال ) فتح الباري بشرح صحيح البخاري .



**************************



* وعن أبي هريرة قال: ( جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أرأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي قال فلا تعطه مالك قال أرأيت إن قاتلني قال قاتله قال أرأيت إن قتلني قال فأنت شهيد قال أرأيت إن قتلته قال هو في النار) صحيح مسلم .



فهذا دليل للحفاظ والدفاع عن المال ، وعدم سلبه واغتصابه ِِمن المسلمين .



* وعن ابن عمر (رضي الله عنهما) قال : ( قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لن يزال المؤمن في فسحة من دينه ما لم يصب دما ً حراما ً ) رواه البخاري في الصحيح ، وأحمد .



وهذا دليل على أن المسلم في بحبوحة ، وبأمان من دينه ما لم يقتل مسلماً .



* وعن عبد الرحمن بن علي يعني ابن شيبان عن أبيه قال :



( قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بات على ظهر بيت ليس له حجار فقد برئت منه الذمة ) أبو داود في السنن .



* وعن أبي عمران الجوني قال كنا بفارس وعلينا أمير يقال له زهير بن عبد الله فقال حدثني رجل : ( أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال من بات فوق إجار أو فوق بيت ليس حوله شيء يرد رجله فقد برئت منه الذمة ومن ركب البحر بعد ما يرتج فقد برئت منه الذمة ) رواه أحمد .



* فأيهما أعظم جُرما ً ، الذي نام على سطح بيت ٍ ليس لهُ سور أو ركب البحر وهو شديد الموج ، ولم يكن في نيته ِ قتل نفسه ِ ، أم من حرق نفسه ِ مع سبق الإصرار والترصد ، والعزم بالنية والفعل ... ؟؟



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



* وقال تعالى بعد أن قص علينا قصة إبنيّ آدم قابيل وهابيل :




( ِمنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ ) المائدة 32 .



وقوله : ( على ابن آدم الأول ) هو قابيل عند الأكثر ، وأخرج الطبري عن ابن عباس :كان القربان يقربهُ الرجل فيما كان قبلنا ، فتنزل النار فتأكله وإلا فلا ، أي لا يُقبل إذا لم يكن تقيا ً .



وقال ابن عباس : من حرَّم قتلها إلا بحق ، فكأنما أحيا الناس جميعا ً ) والمراد من هذه الآية وهو قوله تعالى :



( من قتل نفسا ً بغير نفس ٍ أو فساد ٍ في الأرض ِ فكأنما قتل الناس جميعا )



وعليه ينطبق قوله : ( إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ منها ) لأنه هو من سن هذه السُنّة .



وقوله : ( كفل منها ) أي من دمها أو من إثمها ، لأنه منسن القتل ، ومنه قوله تعالى مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا ) النساء 85 .



وقوله : (لأنه أول من سن القتل ) فيه أن من سن شيئا كتب له أو عليه .



* وقد أخرج مسلم من حديث جرير : ( من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة ، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة )



* وهو محمول على من لم يتب من ذلك الذنب ، والذي ينتحر ويحرق نفسه هل تاب أو أدرك التوبة ... ؟؟.



* ومن سنَّ سُنة حرق النفس بين المُسلمين ماذا يكون عليه ِ... ؟؟



سيكون عليه ِ وزرها ووزرَ من عمل بها إلى يوم القيامة .



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



* وعن عبد الله بن عمرو: ( أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لزوال الدنيا أهون على الله من قتل رجل مسلم ) رواه الترمذي .



* وعن البراء بن عازب : ( أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال لزوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق ) سنن ابن ماجة .



فكم من ضحية قضى نحبهُ بغير وجه حق بسبب عنف الشرطة بتونس وغيرها ... ؟؟



فكما أخبر النبي (صلى الله عليه وسلم) أن زوال الدنيا بما فيها أهون على الله عز وجل من قتل إمرئ ٍ مسلم بغير وجه حق .



فهذا نداء لكل من تـُسول لهُ نفسهُ بقتل أي مُسلم .
ونداء لكل من أراد حرق نفسه ِ، أو قتلها .



ودعوة إلى العلماء للتنبيه على هذه الظاهرة .



~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



* هذا واللهُ تعالى أعلى وأجلُّ وأعلم * .



* وأستغفر الله *



الشيخ جميل لافي


18 / 1 / 2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبرار
العضو الفعال
العضو الفعال
أبرار


عدد المساهمات : 215
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار   ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Emptyالأربعاء ديسمبر 28, 2011 9:09 pm

:روعة: نأمل أن تصل هذه الرسالة إلى جميع شباب المسلمين علهم يتعظون , بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار   ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 12:08 am

بارك الله فيك اخي الفاضل على هذه التذكرة القيمة ليتهم يعلمون قبل أن يقدموا على ازهاق نفس حرم الله قتلها بل ونهى عن الحاق الاذى بها باي طريقة لو نتأمل في شريعة الله السمحاء وكيف يسر لنا الكثير من الطاعات والعبادات حتى يحفظ لنا هذه النفس فقرر الرخصة في الطهارة والصلاة والصوم والكثير حتى لا نهلك انفسنا فكيف بقتلها جملة من اجل عرض دنيوي ولا حول ولا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
ساعد مرتضى
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 22/05/2011

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Empty
مُساهمةموضوع: رد: ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار   ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار Emptyالخميس ديسمبر 29, 2011 11:35 pm

ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار 38
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ظاهـرة حـرق النـفـس والإنتحار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور الفقه-
انتقل الى: