منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى Empty
مُساهمةموضوع: غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى   غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 5:16 pm

غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى 13350410


غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى


رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستشير أمته في كل القضايا التي لم ينزل فيها وحي، طبعًا إذا كان هناك أمر من الله في قضية من القضايا لا يجوز للمسلمين أن يتشاوروا في تطبيق الأمر من عدمه، لكن إذا لم يكن هناك أمر من الله، فلا بد من الشورى، فكل تحركاته كانت بشورى، عندما خرج من المدينة للقافلة خرج بشورى، وعندما قرَّر أن يحارب لم يحارب إلا بشورى، وسنرى الشورى في مواضع أخرى كثيرة في بدر. إذن نستطيع أن نقول ببساطة: إن من أهم ملامح الجيش المنتصر، أنه جيش يعظّم الشورى، الشورى الحقيقية، وليست التمثيليات الهزلية على الشعب، بل شورى حقيقية تهدف إلى قرار يصلح الأمة.


عقد الرسول صلى الله عليه وسلم مجلسًا استشاريًّا كبيرًا، تبادل فيه الرأي ليس فقط مع قادة الجيش ولكن مع عامة الجيش، فالقضية خطيرة. قام المستشار الأول لرسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأيد الحرب ضد الكافرين، وكذلك قام المستشار الثاني عُمَر بن الخطاب رضي الله عنه فقال نفس الكلام، ثم قام المقداد بن عمرورضي الله عنه وقال كلامًا رائعًا، هذا الكلام الذي قاله المقداد علَّق عليه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه بعد ذلك وقال: "شهدت من المقداد بن الأسود مشهدًا، لأن أكون صاحبه أحبُّ إليَّ مما عدل به". أي أنه ليس هناك موقف أحسن من ذلك الموقف.


موقف المقداد بن عمرو وسعد بن معاذ


قال المقداد بن عمرو : "يَا رَسُولَ اللَّهِ، امْضِ لِمَا أَرَاكَ اللَّهُ فَنَحْنُ مَعَكَ، وَاللَّهِ لاَ نَقُولُ لَكَ كَمَا قَالَتْ بَنُو إِسْرَائِيلَ لِمُوسَى: اذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا هَا هُنَا قَاعِدُونَ، وَلَكِنِ اذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلاَ إِنَّا مَعَكُمَا مُقَاتِلُونَ، فَوَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ لَوْ سِرْتَ بِنَا إِلَى بَرْكِ الْغِمَادِ لَجَالَدْنَا مَعَكَ مِنْ دُونِهِ حَتَّى تَبْلُغَهُ''.

رسول الله صلى الله عليه وسلم سُرَّ كثيرًا بكلام المقداد، ومن قبله بكلام أبي بكر وعمر، لكنه ما زال يطلب الاستشارة ويقول: "أشيروا عليَّ أيها الناس''.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مواقف كثيرة يكتفي باستشارة أبي بكر وعمر، ويقول: "لو اجتمعتما في مشورة ما خالفتكما". ولكنه هنا ما زال ينتظر استشارة، وحتى بعد كلام المقداد، فلماذا؟

الرسول صلى الله عليه وسلم لم يسمع رأي الأنصار، الأنصار قبل ذلك في المدينة أعلنوا موافقتهم على الخروج معه إلى القافلة، لكن الآن ليس هناك قافلة، هناك جيش وجيش كبير، والرسول صلى الله عليه وسلم يعلم أنه لو أمر الأنصار لأطاعوه، فهم في أعلى قمم الإيمان، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم يذكر بيعة العقبة الثانية، وفيها بايع الأنصار على نصرة الرسول صلى الله عليه وسلم إذا قدم إليهم في المدينة، ولم يبايعوه على الحرب خارج المدينة. والأمر ليس فيه تكليف إلهي الآن فيسمع الجميع ويطيع، ولكنها الشورى. والرسول صلى الله عليه وسلم لا يريد أن يُكرِه الأنصار على القتال، فشتَّان بين مَن يقاتل وهو مكرَه، ومن يقاتل وهو راغب في الجهاد. ولا ننسى أن الأنصار ثلثا جيش المسلمين، هذا الطلب المتكرر للاستشارة لفت نظر سعد بن معاذ رضي الله عنه فقام وقال: لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بصراحة: "أجَلْ".

قال سعد (واسمع وتدبر فهذه من أبلغ صفات الجيش المنتصر): "فَقَدْ آمَنَّا بِكَ وَصَدَّقْنَاكَ، وَشَهِدْنَا أَنَّ مَا جِئْتَ بِهِ هُوَ الْحَقُّ، وَأَعْطَيْنَاكَ عَلَى ذَلِكَ عُهُودَنَا وَمَوَاثِيقَنَا عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، فَامْضِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لِمَا أَرَدْتَ، فَوالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ، لَوِ اسْتَعْرَضْتَ بِنَا هَذَا الْبَحْرَ فَخُضْتَهُ لَخُضْنَاهُ مَعَكَ، مَا تَخَلَّفَ مِنَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ، وَمَا نَكْرَهُ أَنْ تَلْقَى بِنَّا عَدُوَّنَا غَدًا، إِنَّنَا لَصُبُرٌ فِي الْحَرْبِ، صُدُقٌ فِي اللِّقَاءِ، وَلَعَلَّ اللَّهَ يُرِيكَ مِنَّا مَا تَقَرُّ بِهِ عَيْنُكَ، فَسِرْ عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ".

ثم قال (وتكلم في صراحة): "لَعَلَّكَ تَخْشَى أَنْ تَكُونَ الأَنْصَارَ تَرَى حَقًّا عَلَيْهَا أَنْ لاَ تَنْصُرَكَ إِلاَّ فِي دِيَارِهِمْ، وَإِنِّي أَقُولُ عَنِ الأَنْصَارِ وَأُجِيبُ عَنْهُمْ، فَاظْعَنْ حَيْثُ شِئْتَ، وَصِلْ حَبْلَ مَنْ شِئْتَ، وَاقْطَعْ حَبْلَ مَنْ شِئْتَ، وَخُذْ مِنْ أَمْوَالِنَا مَا شِئْتَ، وَأَعْطِنَا مَا شِئْتَ، وَمَا أَخَذْتَ مِنَّا كَانَ أَحَبَّ إِلَيْنَا مِمَّا تَرَكْتَ، وَمَا أَمَرْتَ فِينَا مِنْ أَمْرٍ فَأَمْرُنُا تَبَعٌ لِأَمْرِكَ، فَوَاللَّهِ لَئِنْ سِرْتَ حَتَّى تَبْلُغَ الْبَرْكَ مِنْ غُمْدَانَ لَنَسِيرَنَّ مَعَكَ، وَاللَّهِ لَئِنِ اسْتَعْرَضْتَ بِنَا هَذَا الْبَحْرَ فَخُضْتَهُ لَخُضْنَاهُ مَعَكَ".

هؤلاء هم الأنصار! لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق.

سمع الرسول صلى الله عليه وسلم هذا الكلام، فتحرك في منتهى النشاط، وقال للناس في حماسة: "سِيرُوا وَأَبْشِرُوا، فَإِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَدْ وَعَدَنِي إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ، وَوَاللَّهِ لَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى مَصَارِعِ الْقَوْمِ".

بل في رواية مسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم مرَّ مع المسلمين على أرض بدر ليلة المعركة، وعرَّفهم أين يموت كل طاغية من طواغيت مكة، وكان يقول: "هذا مصرع فلان غدًا إن شاء الله، وهذا مصرع فلان غدًا إن شاء الله". فما أخطأ رجلٌ الموضع الذي حدده رسول الله صلى الله عليه وسلم .


د. راغب السرجاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
abou_rachid
العضو الفعال
العضو الفعال
abou_rachid


عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 26/10/2011
العمر : 55

غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى Empty
مُساهمةموضوع: رد: غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى   غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى Emptyالإثنين أغسطس 06, 2012 10:33 pm

غزوة بدر انتصار للمسلمين وان شاء الله ربنا ينصر المسلمين في كل مكان ويعطيكم الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://forsanelhaq.com/
 
غزوة بدر و تطبيق مبدأ الشورى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نظام الشورى في الاسلام
» نفحات غزوة بدر
» غزوة بدر الكبرى
» 313 صحابيا شاركوا في غزوة بدر
» ليس العلم بكثرة المسائل وإنما العلم الخشية تطبيق عمليّ رائعة للشيخ الألباني رحم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور الدعوة و رجالها-
انتقل الى: