منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 الرحمة المهداة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت المسجد
عضو جديد
عضو جديد
بنت المسجد


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 10/12/2010

الرحمة المهداة Empty
مُساهمةموضوع: الرحمة المهداة   الرحمة المهداة Emptyالإثنين أغسطس 13, 2012 1:51 pm

الرحمة المهداة
سأل الحسن بن علي (رضي الله عنه)، هند بن أبي هالة عن أوصاف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فوصف له بدنه فكان مما قال (يمشي هوناً ذريع المشية "واسع الخطو" إذا مشي كأنما ينحط من صبب "يهبط بقوة" و إذا التفت التفت جميعاً .
خافض الطرف نظره إلي الأرض أطول من نظره إلي السماء جل نظره الملاحظة "لا يحدق" يسوق أصحابه و يبدأ من لقيه بالسلام
قلت : صف لي منطقه .
قال : (كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) متواصل الأحزان دائم الفكرة ليست له راحة و لا يتكلم في غير حاجة طويل السكوت يفتتح الكلام و يختمه بأشداقه "لا بأطراف فمه" و يتكلم بجوامع الكلم فصلا "لا فضول فيه ولا تقصير" دمثاً ليس بالجافي و لا المهين يعظم النعمة و إن دقت .
لا يذم شيئاً و لم يكن يذم ذواقاً "ما يطعم" و لا يمدحه .
و لا يقام لغضبه إذا تعرض للحق بشئ حتي ينتصر له .
لا يغضب لنفسه ولا ينتضر لها "سماحة" إذا أشار أشار بكفه كلها .
و إذا تعجب قلبها و إذا غضب أعرض و أشاح .
و إذا فرح غض طرفه . جل ضحكه التبسم . و يفتر عن مثل حب الغمام

و قال ابن أبي هالة يصف مخرجه (صلى الله عليه وسلم) علي الناس : كان صلى الله عليه وسلم يخزن لسانه إلا عما يعنيه يؤلف أصحابه و لا يفرقهم يكرم كريم كل قوم و يوليه عليهم .
و يحذر الناس و يحترس منهم من غير أن يطوي عن أحد منهم بشره .
يتفقد أصحابه و يسأل الناس عما في الناس و يحسن الحسن و يصوبه و يقبح القبيح و يهونه. معتدل الأمر غير مختلف لا يغفل مخافة أن يغفلوا أو يملوا
ثم قال يصف مجلسه (صلى الله عليه وسلم) : كان (صلى الله عليه وسلم) لا يجلس و لا يقوم إلا علي ذكر و لا يوطن الأماكن لا يميز لنفسه مكانا إذا انتهي إلي القوم جلس حيث ينتهي به المجلس و يأمر بذلك و يعطي كل جلسائه نصيبه حتي لا يحسب جليسه أن أحداً أكرم عليه من جالسه أو قاومه لحاجة صابرة حتي يكون هو المنصرف عنه و من سأله حاجة لم يرده إلا بها أو بميسور من القول قد وسع الناس بسطه و خلقه ، فصار لهم أباً و صاروا عنده في الحق متقاربين يتفاضلون عنده بالتقوي مجلسه مجلس حلم و حياء و صبر و أمانة لا ترفع فيه الأصوات .

و لا تؤبن فيه الحرم "لا تخشي فلتاته" يتعاطفون بالتقوي .
يوقرون الكبير و يرحمون الصغير و يرفدون ذا الحاجة و يؤنسون الغريب
و قال يصف سيرته : كان دائم البشر سهل الخلق لين الجانب ليس بفظ و لا غليظ و لا صخاب و لا فحاش و لا عتاب و لا مداح يتغافل عما لا يشتهي و لا يقنط منه قد ترك نفسه من ثلاث : الرياء و الإكثار و ما لا يعنيه .
و ترك الناس من ثلاث : لا يذم أحدا و لا يعيره و لا يطلب عورته و لا يتكلم إلا فيما يرجو ثوابه .
إذا تكلم أطرق جلساؤه كأنما علي رؤوسهم الطير .
و إذا سكت تكلموا .
لا يتنازعون عنده الحديث من تكلم عنده أنصتوا له حتي يفرغ حديثهم حديث أولهم يضحك مما يضحكون منه و يعجب مما يعجبون منه و يصبر للغريب علي الجفوة في المنطق و يقول : إذا رأيتم صاحب الحاجة يطلب فأرفدوه و لا يطلب الثناء إلا من مكافئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرحمة المهداة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: مواضيع وفوائد دينية-
انتقل الى: