| سفينة النجاة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
???? زائر
| موضوع: سفينة النجاة الجمعة سبتمبر 17, 2010 5:52 pm | |
| |
|
| |
نور اليقين مدير
عدد المساهمات : 2396 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
| موضوع: رد: سفينة النجاة الجمعة سبتمبر 17, 2010 11:48 pm | |
| بارك الله فيك الحديث ان صح لا انكار لفضل اهل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم :حزيت : | |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الأحد سبتمبر 19, 2010 10:31 pm | |
| السلام عليكم حياكم الله بعد الغياب و السفر و الله إشتقت للمنتدى و إلى أصدقاء المنتدى موضوع جميل لكن يا أخت كوثر دائما أطالبك بالتحري و الدقة في نقل أحاديث أهل السنة أنا رجعت من السفر و الله متعبا في الليل لما قرأت بعض الأحاديث إنزعجت منكي كأنها أحاديث صحيحة تنقلينها سأكتفي بالرد على عجالة ثم يسهل الله في الأيام القادمة لأني مشغول
سنكتفي بالحديث الأول ثم يتبع الأحاديث الثانية
تخريج حديث " اهل بيتى مثل سفينة نوح "
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
* حديث " مثل أهل بيتى مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق "
تخريج الحديث :
(مستدرك الحاكم/3/163) ، (2/373) رقم (3312 ، 4720) (المعجم الكبير/3/45) رقم (2637) ، (المعجم الاوسط/4/9،10) ، (5/354 ، 355) رقم (3478،5536) (المعجم الصغير/1/240) ، (2/84) رقم (391،825) (الشريعة/4/387) رقم (1653،1654) (فضائل الصحابة/3/381) رقم (1360) (اخبار مكة للفاكهى/3/134) رقم (1904) (بن عدى فى الكامل6/411) أول ملاحظة بسيطة الحديث غير موجود في أصح كتابين بعد كتاب الله البخاري و مسلم و نعرف شروطها الدقيقة و الصارمة في تصنيف الأحاديث طرق الحديث :
ومداره على ابى إسحاق السبيعى وهو مدلس وقد عنعنه عن حنش بن المعتمر وهوضعيف ، فرواه كلا من الاعمش والمفضل بن صالح وعمرو بن ثابت كلهم عنه ، ثم رواه سماك بن حرب متابعة لابى إسحاق السبيعى عن حنش فى الأوسط للطبرانى من طريق لا يعتد به انفرد به عمرو بن ثابت عنه وهو متروك .
طريق الاعمش :
(المعجم الكبير/3/45) رقم (2637) (المعجم الاوسط/4/9،10) رقم (3478) (المعجم الصغير/1/240) رقم (391)
من طريق عبد الله بن عبد القدوس عن الاعمش عن ابى إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابى ذر مرفوعاً به .
وهو طريق معلول بعدة علل :
(1) عنعنة كلا من الاعمش وابى إسحاق وكلاهما مدلس
(2) حنش بن المعتمر أبو المعتمر الكوفي قال ابن المديني : لا أعرفه وقال أبو حاتم حنش ابن المعتمر هو عندي صالح ليس أراهم يحتجون بحديثه وقال أبوداود ثقة وقال البخاري يتكلمون في حديثه وقال النسائي ليس بالقوي وقال ابنحبان لا يحتج به .
قال ابن حبان حنش بن المعتمر هو الذي يقال له حنش بن ربيعة والمعتمر كان جده وكان كثير الوهم في الاخبار ينفرد عن علي بأشياء لا تشبه حديث الثقات حتى صار ممن لا يحتج بحديثه ، وقال البزار حدث عنه سماك بحديث منكر وقالأبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وذكره العقيلي والساجي وابن الجارودوأبو العرب الصقلي في الضعفاء وقال ابن حزم في المحلى ساقط مطرح .
(3) عبد الله بن عبد القدوس هو التميمي السعدي قال عبدالله بن أحمد سألت ابن معين عنه فقال ليس بشئ رافضي خبيث وقال أحمد بن علي الابار سألت زنيجاعنه فقال تركته لما كتب عنه شيئا ولم يرضه ، وقال أبو داود ضعيف الحديثكان يرمى بالرفض ، قال وبلغني عن يحيى انه قال ليس بشئ وقال النسائي ضعيفوقال مرة ليس بثقة وقال ابن عدي عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت وذكرهابن حبان في الثقات وقال ربما أغرب ، وقال الدار قطني ضعيف وقال أبو أحمد الحاكم في حديثه بعض المناكير .
طريق المفضل بن صالح :
(مستدرك الحاكم/3/163) ، (2/373) رقم (3312 ، 4720) (فضائل الصحابة/3/381) رقم (1360) (اخبار مكة للفاكهى/3/134) رقم (1904)
من طريق المفضل بن صالح عن ابى إسحاق عن حنش بن المعتمر عن ابى ذر مرفوعا به .
والمفضل بن صالح هو الاسدي أبو جميلة الكوفى ، قال البخاري وأبو حاتم منكرالحديث ، وقال الترمذي ليس عند أهل الحديث بذاك الحافظ وقال ابن حبان يروي المطربات عن الثقات فوجب ترك الاحتجاج به .
طريق عمرو بن ثابت :
(الشريعة/4/387) رقم (1654)
من طريق عمرو بن ثابت ، عن أبي إسحاق ، عن حنش بن المعتمر قال : رأيت أبا ذر مرفوعا به .
وعمرو بن ثابت هو بن هرمز البكري أبو محمد الكوفى ، قال علي بن الحسن بنشقيق سمعت ابن المبارك يقول لا تحدثوا عن عمرو بن ثابت فانه كان يسب السلفوقال الحسن بن عيسى ترك ابن المبارك حديثه وقال هناد بن السري لم يصل عليها بن المبارك .
وقال عمرو بن علي ومحمد ابن المثنى لم يحدث عنه ابن مهدي ، وقال الدوري عنابن معين هو غير ثقة وقال معاوية ابن صالح عن يحيى ضعيف وقال أبو زرعةضعيف الحديث وكذا قال أبو حاتم وزاد يكتب حديثه كان ردئ الرأي شديد التشيعوقال البخاري ليس بالقوي عندهم .
وقال الآجري عن أبي داود رافضي خبيث وقال في موضع آخر رجل سوء قال لما ماتالنبي صلى الله عليه وسلم كفر الناس إلا خمسة وجعل أبو داود يذمه ويقول قدروى عنه سفيان وهو المشوم ليس يشبه حديثه أحاديث الشيعة وجعل يقول ويعنىان أحاديثه مستقيمة وقال في موضع آخر كان من شرار الناس وقال في موضع آخرليس في حديثه نكارة وقال النسائي متروك الحديث وقال مرة ليس بثقة ولامأمون.وقال ابن حبان يروي الموضوعات عن الاثبات وقال ابن عدي الضعف على رواياته بين .
وقال عبدالله بن أحمد عن أبيه كان يشتم عثمان ترك ابن المبارك حديثه وقالالساجي مذموم وكان ينال من عثمان ويقدم عليا على الشيخين وقال العجلي شديدالتشيع غال فيه واهي الحديث وقال البزار كان يتشيع ولم يترك.
ثم رواه الطبرانى فى الأوسط (5/354 ، 355) رقم (5536)
من طريق عمرو بن ثابت عن سماك بن حرب عن حنش بن المعتمر عن ابى ذر مرفوعا به ، وقد سبق بيان ضعفه بما سبق .
ثم رواه الطبرانى فى الصغير (2/84) رقم (825)
من طريق عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ عن أبي سلمة الصائغ عن عطية عن أبي سعيد الخدري مرفوعا به .
وعطيه هو بن سعد بن جنادة العوفى الجدلي القيسي الكوفي أبو الحسن ، قالالبخاري قال لي علي عن يحيى عطية وأبو هارون وبشر بن حرب عندي سوي وكانهشيم يتكلم فيه وقال مسلم بن الحجاج قال أحمد وذكر عطية العوفي فقال هوضعيف الحديث ثم قال بلغني ان عطية كان يأتي الكلبي ويسأله عن التفسير وكانيكنيه بأبي سعيد فيقول قال أبو سعيد وكان هشيم يضعف حديث عطية .
قال أحمد وحدثنا أبو أحمد الزبيري سمعت الكلبي يقول كناني عطية أبو سعيدوقال الدوري عن ابن معين صالح وقال أبو زرعة لين وقال أبو حاتم ضعيف يكتبحديثه وأبو نضرة أحب إلي منه وقال الجوزجاني مائل وقال النسائي ضعيف وقالابن عدي قد روى عن جماعة من الثقات ولعطية عن أبي سعيد أحاديث عدة وعن غيرأبي سعيد وهو مع ضعفه يكتب حديثه وكان يعد مع شيعة أهل الكوفة.
وقال ابن حبان في الضعفاء بعد ان حكى قصته مع الكلبي بلفظ مستغرب فقال سمعمن أبي سعيد أحاديث فلما مات جعل يجالس الكلبي يحضر بصفته فإذا قال الكلبيقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا فيحفظه وكناه أبا سعيد ويروي عنه فإذا قيل له من حدثك بهذا فيقول حدثني أبو سعيد فيتوهمون انه يريد أباسعيد الخدري وإنما أراد الكلبي قال لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب ثماسند إلى أبي خالد الاحمر قال لي الكلبي قال لي عطية كنيتك بأبي سعيد فأناأقول حدثنا أبو سعيد وقال ابن سعد أنا يزيد بن هارون أنا فضيل عن عطية قاللما ولدت أتى بي أبي عليا ففرض لي في مائة.
قال أبو داود ليس بالذي يعتمد عليه ، قال أبو بكر البزار كان يعده فيالتشيع روى عنه جلة الناس وقال الساجي ليس بحجة وكان يقدم عليا على الكل.
ثم رواه بن عدى فى الكامل (6/411) من طريق سويد بن سعيد ثنا مفضل بن عبد الله عن أبي إسحاق عن حنش قال سمعت أبا ذر مرفوعا به .
وسويد بن سعيد هو بن سهل بن شهريار الهروي أبو محمد الحدثاني الانباريوقال أبو حاتم كان صدوقا وكان يدلس ويكثر وقال البخاري كان قد عمي فيلقنما ليس من حديثه وقال يعقوب بن شيبة صدوق مضطرب الحفظ ولا سيما بعد ما عميوقال صالح بن محمد صدوق إلا انه كان عمي فكان يلقن احاديث ليست من حديثه ،وقال النسائي ليس بثقة . ا.هـ .
لمفضل بن عبدالله هو الكوفي ، قال أبو حاتم : ضعيف الحديث ، وذكر أبو أحمدبن عدي أنه مفضل بن صالح، وأن سويد ابن سعيد كان يخطئ في اسم أبيه، فيقول: مفضل بن عبدالله، وإنما هو ابن صالح .
خلاصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
درجة الحديث
موضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع
لا تحتجي بحديث موضوع الله يبارك فيك هذا و بارك الله فيكم و آسف سأحاول الدخول كلما تسنى لي الوقت و نصيحة لكوثر أنقلي من مصادرنا لا من مصادر الشيعة الذين يدعون النقل عن كتب أهل السنة كذبا و زورا | |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الأحد سبتمبر 19, 2010 10:48 pm | |
| | |
|
| |
نور اليقين مدير
عدد المساهمات : 2396 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
| موضوع: رد: سفينة النجاة الأحد سبتمبر 19, 2010 10:54 pm | |
| بارك الله فيكم اخ عزا وعلى الرد بالحجج والتخريج الصحيح للحديث [img] [/img] | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: سفينة النجاة الإثنين سبتمبر 20, 2010 4:44 pm | |
| اللهم صل على محمد وال محمد اهلا بك لم اقصد من النقل التدليس ابدا وانما انا دخلت موقع سني فوجدت كتب واعلم اخي ان منهجي ليس نسخ ولصق من غير تاكد من المصدر يعني دائما اعود الى المصدر يعني بحث اكاديمي كما تعلم انه في الانترنت توجد تدليسات كثيرة و لكن اخي في كل الاحوال لم اقصد ولم اتعمد شيء ابدا . وفي كل الاحوال هذا حديث عن اهل البيت ع ونحن نتفق على فضائل اهل البيت ع طلب الرسول ص المودة في القربى ولا اظن ان من اتبع نهجهم سيظل هم اهل الرسول ص و يسيرون على نهجه فهم بالتالي سفينة النجاة اعتذر ان سببت لك اي اشكال . :بارك الله فيك |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:02 pm | |
| أختي إفهميني توجد أبواب في كتب الصحاح لمناقب آل البيت لماذا لم تنقلي منها في صحيح البخاري أو مسلم و الرويات عن الصحابي الجليل علي رضي الله عنه أكبر من روايات عمر الفاروق و الصديق مجتمعة و الرويات عن علي الموجودة في كتبنا الصحاح الست أكبر من الروايات المروية في كتب الشيعة كاملة الحمد لله مذهب أهل السنة لم يبخس أحد مكانته و فضائله فلا حاجة إلى أحاديث ضعيفة | |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:05 pm | |
| أرغب بإعطائي رابط الموقع
المصدر الذي نقلتي منه و الله أفكر بالرجوع لعادتي القديمة الهكر و الإختراق لضرب المواقع و الأجهزة لأنه كثر التدليس على الناس | |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:08 pm | |
| لا تفهميني خطا أعتذر آسف و الله أعرف كثرة التدليس على منهج أهل السنة و ربما وقعتي في أحد المواقع المشبوهة | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: سفينة النجاة الإثنين سبتمبر 20, 2010 6:15 pm | |
| اللهم صل على محمد وال محمد اخي في الله لا داعي للاعتذار ابدا فانت هدفك نبيل وانا اقدر هذا ولن اغضب من انسان يريد لي الخير من وجهة نظره انا اتقبل اي رأي فهذه حياة كلها اختلافات عادي اخي . أخي في الله افهمك غضبك فهو لله جزاك الله خيرا نحن هنا في المنتدى كلنا يد واحدة اختلاف لا خلاف. |
|
| |
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
| موضوع: رد: سفينة النجاة الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:34 am | |
| | |
|
| |
| سفينة النجاة | |
|