منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia  Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia    صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia  Emptyالجمعة ديسمبر 20, 2013 3:22 pm




صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية للاستشارات والتدريب والتشخيص



هي صعوبة تعلم أكاديمية سببها نمائية خاصة في الحساب تظهر في صورة
عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية وتعرف بأنها اضطراب في الكفاءة العددية.

، وقد يظهر هذا الاضطراب بمفرده أو قد يكون مصاحب لاضطرابات القراءة والكتابة في الأطفال ذوى الذكاء المتوسط وقد يواجه بعض الأطفال هذه الصعوبة في الصفوف الأولى ، والبعض قد لا يواجه هذه المشكلة إلا عندما يصلون إلى المستويات العليا في الحساب والكسور والأعشار والمسائل اللفظية إلى جانب القدرة على التفكير من خلال الرموز والمفاهيم الكمية .


أبرز مظاهر صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia

هي :-

• يعاني الطفل صعوبة في تذكر حقائق الجمع.

• يعاني الطفل صعوبة في عد الأشياء بدقة.

• يعد الطفل الأرقام جميعها عند الإضافة، مثال: عند جمع 3+7 يعد: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10

• يجد الطفل العد تنازلياً أصعب كثيراً من العد تصاعدياً.

• في أغلب الأحيان، لا يجيد سوى جدول ضرب الأعداد 2، 5، 10 فقط.

• يرتكب الطفل أخطاء كبيرة في حقائق الضرب

• يجد الطفل صعوبة في معرفة إذا ما كانت الإجابة على مسألة حسابية ما صحيحة أو تقترب من الصحة.

• ينسى الطفل الخطوات المتبعة في حل المسائل الحسابية، لا سيما عندما تزداد المسائل تعقيداً، مثل استعادة التسمية للقيام بمسائل الطرح والقسمة.

• يوجد لدي الطفل مهارات ضعيفة في التعامل مع النقود، على سبيل المثال:
لا يستطيع حساب المتبقي من الأموال بعد شراء شيء ما.

• يصيب الطفل قلق شديد عندما يؤدي أي مسائل حسابية.

• لا يدرك الطفل إدراكاً سريعاً أو تلقائياً أن 7+5 تساوي 5+7

• صعوبة في أداء عمليات الجمع و الطرح و القسمة .

• ضعف في الانتباه على العلامة الموضوعة هل هي – أو +

• صعوبات تظهر في سن متأخر وهي مرتبطة بعدم القدرة على التفكير الموضوعي في المسائل الحسابية0

* وينتشر اضطراب مهارة الحساب بنسبة 6% تقريبا في الأطفال في سن المدرسة الابتدائية

ويتم تشخيص الحالة بالآتي :-

1. مهارة الحساب أقل من المستوى المتوقع بدرجة ملحوظة " تقاس بواسطة اختبار فردي مقنن، على أن يكون الطفل في مدرسة مناسبة ولديه قدرة ذكائي مناسبة تقع في المتوسط أو فوق المتوسط 0

2. يتداخل الاضطراب بدرجة ملحوظة مع الإنجاز الدراسي أو الأنشطة الحياتية اليومية التي تحتاج مهارات حسابية.

3. ليس السبب في هذا الاضطراب قصورا في السمع أو البصر أو مرض عصبي.

وتنشأ مشكلات تعلم الحساب بصفة عامة من عوامل عديدة، لعل أبرزها: العوامل المعرفية، والعوامل النفس- حركية، والعوامل الجسمية والحسية، والعوامل الانفعالية والاجتماعية، وأشار الباحثون إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس- حركية تنطبق على التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في الحساب.

وصعوبات التعلم المتعلقة بالحساب سواء أكانت في الجبر أم الهندسة يمكن إرجاعها إلى بعض الصعوبات النمائية، فقد تم تميز ثمانية
أنماط مختلفة لصعوبات التعلم النمائية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم الحساب، وهي:

صعوبات الذاكرة، وصعوبات التميز السمعي والبصري، وصعوبات الربط البصري، والسمعي، وصعوبات الإدراك المكاني، وصعوبات التوجه والوعي المكاني، وصعوبات التعبير اللفظي، وصعوبات التعميم والإغلاق، وصعوبات الانتباه.

المشكلات المنتشرة بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

1- تخمين الإجابات أو إجابات اندفاعية

2- صعوبة إنهاء العمل

3- إعادة كتابة الأرقام أو إعادة عملية حسابية

4 - صعوبة كتابة الأرقام

5- صعوبات في المسح

6- عجز في تقدير الوقت

7-عدم معرفة الاتجاهات

8- صعوبة في ترجمة المسائل اللفظية

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
fatimasoualmiya
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 08/04/2016

صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia  Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia    صعوبات الحساب "الدسكلكوليا  dyscalculia  Emptyالجمعة أبريل 08, 2016 5:15 pm

من فضلكم اريد مذكرة نموذجية في مادة الرياضيات درس التناسبية سنة رابعة ابتدائي عندي ترسيم يوم 13 افيدوني بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صعوبات الحب
» تنمية مهارات الانتباه والإدراك للأطفال ذوي صعوبات التعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم التعليمي :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: