صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia نمائية إبراهيم رشيد الأكاديمية للاستشارات والتدريب والتشخيص
هي صعوبة تعلم أكاديمية سببها نمائية خاصة في الحساب تظهر في صورة
عدم القدرة على التعامل مع الأرقام واستيعاب قيمتها مما يؤدي إلى مشكلات في تعلم الحقائق المتعلقة بالأرقام وخطوات حل المسائل الحسابية وتعرف بأنها اضطراب في الكفاءة العددية.
، وقد يظهر هذا الاضطراب بمفرده أو قد يكون مصاحب لاضطرابات القراءة والكتابة في الأطفال ذوى الذكاء المتوسط وقد يواجه بعض الأطفال هذه الصعوبة في الصفوف الأولى ، والبعض قد لا يواجه هذه المشكلة إلا عندما يصلون إلى المستويات العليا في الحساب والكسور والأعشار والمسائل اللفظية إلى جانب القدرة على التفكير من خلال الرموز والمفاهيم الكمية .
أبرز مظاهر صعوبات الحساب "الدسكلكوليا dyscalculia
هي :-
• يعاني الطفل صعوبة في تذكر حقائق الجمع.
• يعاني الطفل صعوبة في عد الأشياء بدقة.
• يعد الطفل الأرقام جميعها عند الإضافة، مثال: عند جمع 3+7 يعد: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10
• يجد الطفل العد تنازلياً أصعب كثيراً من العد تصاعدياً.
• في أغلب الأحيان، لا يجيد سوى جدول ضرب الأعداد 2، 5، 10 فقط.
• يرتكب الطفل أخطاء كبيرة في حقائق الضرب
• يجد الطفل صعوبة في معرفة إذا ما كانت الإجابة على مسألة حسابية ما صحيحة أو تقترب من الصحة.
• ينسى الطفل الخطوات المتبعة في حل المسائل الحسابية، لا سيما عندما تزداد المسائل تعقيداً، مثل استعادة التسمية للقيام بمسائل الطرح والقسمة.
• يوجد لدي الطفل مهارات ضعيفة في التعامل مع النقود، على سبيل المثال:
لا يستطيع حساب المتبقي من الأموال بعد شراء شيء ما.
• يصيب الطفل قلق شديد عندما يؤدي أي مسائل حسابية.
• لا يدرك الطفل إدراكاً سريعاً أو تلقائياً أن 7+5 تساوي 5+7
• صعوبة في أداء عمليات الجمع و الطرح و القسمة .
• ضعف في الانتباه على العلامة الموضوعة هل هي – أو +
• صعوبات تظهر في سن متأخر وهي مرتبطة بعدم القدرة على التفكير الموضوعي في المسائل الحسابية0
* وينتشر اضطراب مهارة الحساب بنسبة 6% تقريبا في الأطفال في سن المدرسة الابتدائية
ويتم تشخيص الحالة بالآتي :-
1. مهارة الحساب أقل من المستوى المتوقع بدرجة ملحوظة " تقاس بواسطة اختبار فردي مقنن، على أن يكون الطفل في مدرسة مناسبة ولديه قدرة ذكائي مناسبة تقع في المتوسط أو فوق المتوسط 0
2. يتداخل الاضطراب بدرجة ملحوظة مع الإنجاز الدراسي أو الأنشطة الحياتية اليومية التي تحتاج مهارات حسابية.
3. ليس السبب في هذا الاضطراب قصورا في السمع أو البصر أو مرض عصبي.
وتنشأ مشكلات تعلم الحساب بصفة عامة من عوامل عديدة، لعل أبرزها: العوامل المعرفية، والعوامل النفس- حركية، والعوامل الجسمية والحسية، والعوامل الانفعالية والاجتماعية، وأشار الباحثون إلى أن العوامل المعرفية والعوامل النفس- حركية تنطبق على التلاميذ من ذوي صعوبات التعلم في الحساب.
وصعوبات التعلم المتعلقة بالحساب سواء أكانت في الجبر أم الهندسة يمكن إرجاعها إلى بعض الصعوبات النمائية، فقد تم تميز ثمانية
أنماط مختلفة لصعوبات التعلم النمائية التي تؤثر بشكل مباشر في تعلم الحساب، وهي:
صعوبات الذاكرة، وصعوبات التميز السمعي والبصري، وصعوبات الربط البصري، والسمعي، وصعوبات الإدراك المكاني، وصعوبات التوجه والوعي المكاني، وصعوبات التعبير اللفظي، وصعوبات التعميم والإغلاق، وصعوبات الانتباه.
المشكلات المنتشرة بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم
1- تخمين الإجابات أو إجابات اندفاعية
2- صعوبة إنهاء العمل
3- إعادة كتابة الأرقام أو إعادة عملية حسابية
4 - صعوبة كتابة الأرقام
5- صعوبات في المسح
6- عجز في تقدير الوقت
7-عدم معرفة الاتجاهات
8- صعوبة في ترجمة المسائل اللفظية
يتبع