منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 العلاقات الانسانية في المجال التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: العلاقات الانسانية في المجال التربوي    العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 23, 2010 11:12 pm

يدل مصطلح العلاقات الإنسانية على الاهتمام بالعنصر البشري باعتباره من أهم عناصر الإنتاج ولا نبالغ إذا قلنا إنه العنصر الحاسم في نجاح أي منظمة في تحقيق أهدافها .
وقد عرفت العلاقات الإنسانية من قبل العديد من الباحثين في مجال الإدارة ، وبعض هذه التعاريف تركز على أسس العلاقات الإنسانية ، في حين تركز بعض التعاريف على طبيعة نشاط العلاقات الإنسانية داخل المنشآت .
ومن هذه التعاريف تعريف عوض حسن الشلالدة بأنها "مجال من مجالات الإدارة يعنى بإدماج الأفراد في موقف العمل بطريقة تحفزهم إلى العمل معا بأكثر إنتاجية مع تحقيق التعاون بينهم وإشباع حاجاتهم الاقتصادية والنفسية والاجتماعية ".
ومن خلال هذا التعريف وغيره نجد أنه يمكن تلخيص مفهوم العلاقات الإنسانية في النقاط التالية :
1- أنها تركز على العنصر البشري أكثر من التركيز على الجوانب المادية في الإدارة .
2- إثارة دوافع الأفراد وهو العامل الأساسي في العلاقات الإنسانية .
3- تهدف العلاقات الإنسانية إلى الإنتاج والتنظيم في جو يسوده التفاهم والثقة المتبادلة .
4- تسعى العلاقات الإنسانية من خلال التفاهم والتعاون إلى إشباع حاجات الفرد وتحقيق الأهداف التنظيمية دون تضارب .
5- من خلال العلاقات الإنسانية الجيدة تتوافق أهداف المنظمة مع أهداف العاملين بها .
تقوم العلاقات الإنسانية على أن عدة أسس ومبادئ ويتفق معظم الباحثين في مجال العلاقات الإنسانية على أن أهم الأسس التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية هي:
1- العلاقات الإنسانية الجيدة هي نتيجة لاستخدام الإداري لخبرته وتقديره الصحيح للأمور وتطبيقه للمبادئ العامة للعلوم الإنسانية .
2- مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات ضرورة في معظم الأحوال للكفاية الإنتاجية ولإشباع الحاجات الإنسانية .
3- مهارات العلاقات الإنسانية التي يمكن تنميتها لدى العاملين بالتعليم والتدريب.
4- روح الفريق عنصر أساسي فالتعاون وروح الفريق يحققان معا وكل منهما يؤدي إلى تحقيق الآخر في المواقف التي يعمل فيها الآخر أو لتحقيق أهداف مشتركة .
هذه أهم الأسس والمبادئ التي تقوم عليها العلاقات الإنسانية في أي منظمة وفيما يتعلق بتحقيق العلاقات الإنسانية في المجال التربوي فإن قيام العلاقات الإنسانية على هذه الأسس والمبادئ يتطلب أمورا من أهمها :
1- العمل على إيجاد تفاهم من إدارة المدرسة وجميع العاملين بها وبالتالي تماسك الجمهور الداخلي وتدعيم الجماعة داخل المدرسة .
2- مراعاة الصدق والأمانة في شرح كل ما يصدر من قرارات حرصا على كسب ثقة العاملين ورضاهم .
3- التمسك بأهداف العمل وإتقان القول والعمل وأتباع المبادئ والقيم السامية التي أرساها الإسلام.
4- المساهمة في رفاهية المجتمع الداخلي بالمدرسة وتقويم أفراده .


العلاقات الإنسانية في الإسلام :

أولى الإسلام عناية بالغة لإعداد الفرد للعلاقات الإنسانية السامية بشتى جوانبها وتتمثل هذه العناية فيما يلي :
1- علاقة الفرد بخالقه التي تحقق للفرد أمن النفس والاطمئنان والاستقرار في الحياة ، قال تعالى : (( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكرى الله إلا بذكر الله تطمئن القلوب )) .
2- علاقة الفرد بأحداث الحياة استجابة كاملة لا استغلال أو انتهازية أو نفعية بل بتعاون وتبادل في المنفعة وإيثار لمصلحة الجماعة على المصالح الشخصية .
3- علاقة الفرد بالمجتمع سلوك الفرد ونوعية وتقبل الجماعة له ، وكلما كان سلوك الفرد مهذبا قبلته الجماعة .
والإسلام حينما أولى العلاقات الإنسانية في المجتمع عناية كبيرة لأنها سمة تربوية يتناقلها الأبناء عن الآباء باعتبارها تراثا يتوارثونه ويعطي لحياتهم مذاقا خاصا.
ومظاهر العلاقات الإنسانية في المجتمع متعددة بقدر تعدد علاقات الفرد بغيره ، فقد تكون بالوالدين أو الآخرين وقد تكون للجار وللزميل في العمل أو للشريك في التجارة أو المرؤوس أو الرئيس ولم يترك الإسلام علاقة من تلك نظمها ضمانا لاستمرارها راقية وسامية ومن هذه المبادئ والنماذج ما يلي :
1- مبدأ الشورى .
2- مبدأ الإيمان بالله والاندفاع لتحقيقه .
3- مبدأ التعاون .
4- مبدأ رعاية الطبيعة البشرية للأفراد .
5- مبدأ التكافل .
6- مبدأ حسن الجوار .
7- مبدأ الرعاية و والمسؤولية .
8- المحافظة على ولاء المسلمين بعضهم لبعض .
9- مبدأ عدم الخداع بين الأفراد والجماعات .


العلاقات الإنسانية في المجال المدرسي :

لقد شاب العملية التعليمية في الماضي داخل المدرسة وخارجها لون من الصور السيئة كالضغط والسيطرة والتمسك بحرفية الأنظمة وإعطاء الأولوية للمال على الإنسان ولوسائل التعليم على المعلم والتلميذ وللروتين الحكومي على المادة البشرية ، وتنمية العلاقات الإنسانية والسلوك الإنساني يتطلب تغييرا جذريا داخل إطار العملية التعليمية من حيث فلسفتها وأساليبها ولما كانت العلاقات الإنسانية التي تسود الإفراد في المجتمع التربوي لها آثارها في نفوس المعلمين وأثارها العميقة في تشكيل الأجيال الصاعدة أصحاب المستقبل ورجاله لذا لزم تحقيقها وعموما فإن تحقيق العلاقات الإنسانية داخل المؤسسات التربوية يهدف إلى عدة أمور منها :
1- تماسك الجماعة وسلامة بنائها والصلات الودية والتفاهم والتعاون الوثيق .
2- رفع الوعي بين أفراد المؤسسة التربوية بأهمية الدور الذي يهدفون إليه .
3- رفع الروح المعنوية بين أفراد المؤسسة التربوية ومن تم يتوافر الجو النفسي العام الصالح العمل .
4- حل مشكلات أعضاء المؤسسة التربوية والوصول إلى التوافق بين الحرية والنظام .

ولتحقيق الأهداف أنفة الذكر يتطلب من القادة التربوية داخل المدرسة أن يعتمدوا الأساليب والوسائل التالية في التعامل مع العاملين :
1- إتباع المبادئ والقيم الأخلاقية الإسلامية السامية في جميع التصرفات .
2- الإيمان القوي بقيمة كل فرد من أفراد الجماعة .
3- الاحترام المتبادل بين أفراد المؤسسة التعليمية .
4- الاهتمام بمشكلات العاملين واحترام آرائهم ورغباتهم .
5- المساواة في المعاملة الطيبة والعادلة وتوفير الجو المناسب لرفع الروح المعنوية .
6- تصحيح الأخطاء بالحكمة والموعظة الحسنة .
7- مراعاة الفروق الفردية .
8- الالتزام الانفعالي وضبط النفس وعدم التهور في مواجهة المواقف الصعبة .
9- تقدير المجيد من أفراد الجماعة .


معنى العلاقات الإنسانية :

هناك عدة معاني يستخدم بها مفهوم العلاقات الإنسانية ، ولكنها بالمعنى السلوكي ، يقصد بها عملية تنشيط واقع الأفراد في مواقف معينة ، مع تحقيق توازن بين رضائهم النفسي ، وتحقيق الأهداف المرغوبة ومن هنا يمكن ان نفهم بسهولة أن الهدف الرئيسي للعلاقات الإنسانية في الإدارة تدور حول التوفيق بين إرضاء المطالب البشرية والإنسانية للعاملين وبين تحقيق أهداف المنظمة .


عناصر العلاقات الإنسانية :

1- إرضاء إشباع الحاجات الإنسانية وما يرتبط بها من الدوافع .
2- رفع الروح المعنوية للعاملين .
3- تحسين ظروف العمل .
وبما أن العنصر الأساسي للعلاقات الإنسانية هو إرضـــاء إشبـــاع الحاجات الإنســـــــانية
فان المدير الناجح يجب أن يعرف أن الأفراد يختلفون في المزاج و الانفعال والثبات والاتزان والقدرة على تقبل النقد وغير ذلك .
إن العلاقات الإنســـــانية ليست مجرد كلمــــات طيبة أو عبارات مجـــــاملة تقـــال للآخرين
وإنما هي إضافة إلى ذلك تفهم عميق لقدرات الناس وطاقاتهم وإمكانيتهم وظروفهم ودوافعهم وحاجاتهم واستخدام كل هذه العوامل في حفزهم على العمل معا كجماعة تسعى لتحقيق هدف واحد في جو من التفاهم والتعاون والتجاوب.


إعـــــــــــــــــداد :
مدير عام المدارس السعودية في موسكو
مــــــــاجد بن عبيد الحربي


________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
????
زائر



العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الانسانية في المجال التربوي    العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Icon_minitime1الخميس نوفمبر 18, 2010 8:32 pm

العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Basmlah

اللهم صل على محمد وال محمد


السلام عليكم ورحمة الله:


* ـ وللعلاقات الإنسانية في مجال التربية والتعليم مفهوم واضح، ناقشه الكثير من التربويين فمنهم من عرفها على أنها إشباع للحاجات النفسية للفرد في نطاق الجماعة، أي توفير الفرص في الجماعة لإشباع الحاجات المختلفة والتي منها الحاجة إلى الأمن والاستقرار وحاجته إلى العمل والإنتاج والنجاح والتقدير والحرية والنمو والاطلاع، وتأكيد أهميته وتقبل الآخرين له ومعاملته معاملة عادلة تليق بإنسانيته .
* ـ ومنهم من عرفها بأنها ميدان من الإدارة يهدف إلى التكامل ببن الأفراد في محيط العمل بالشكل الذي يدفعهم ويحفزهم إلى الإنتاج والتعاون، مع إشباع حاجاتهم الطبيعية والنفسية والاجتماعية .
* ـ ومنهم من أوضح مفهومها على أنها مأخوذة من ذات الإنسان، وأنها أرض عميقة الطبقات، خصبة تتباين صورها من زمن لآخر، ومن مجتمع لآخر، خصائصها قائمة على المعاملة الطيبة، وكسب الثقة بالصدق الثابت دون تغيير، وحدود مفهومها تتلخص في أن العلاقات الإنسانية تعني المعاملة الطيبة، التي تقوم على الفضائل الأخوية والقيم الإنسانية السوية، والتي ترتكز على التعبير والإقناع، والتشويق القائم على الحقائق المدعمة بالأسانيد العملية، وتجافي التضليل والخداع بكافة مظاهره وأساليبه .
* ـ وعرفت على أنها سلوك مثالي بين القائد أو المشرف مع من تحت إشرافه من حيث المعاملة الحسنة بما يحقق الأهداف المشتركة للإدارة والأفراد والعاملين .. وأنها مجموعة من العناصر والتفاعلات الإيجابية بين الناس، منها التعاون والمساواة والعدل والصدق والأمانة والمحبة والألفة والقدوة .
* ـ ومما سبق يمكن تحديد العلاقات الإنسانية في العمل الإشرافي على أنها مجموعة من التفاعلات التي تمثل السلوكيات التربوية للمشرف التربوي، والتي أساسها المعاملة الطيبة والأخلاق الإسلامية الحميدة، مثل الصدق والأمانة والعدل والألفة بينه وبين من يشرف عليهم، أو يتعامل معهم في الحقل التربوي، والتي من خلاله تتحقق الأهداف التربوية المخطط لها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علاء
العضو الفعال
العضو الفعال
علاء

عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الانسانية في المجال التربوي    العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Icon_minitime1الأحد نوفمبر 21, 2010 4:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين

عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: العلاقات الانسانية في المجال التربوي    العلاقات الانسانية في المجال التربوي  Icon_minitime1الخميس مايو 05, 2011 10:27 pm

بارك الله فيكما وعلى تشجيعكما . نتمنى ان لا تحرمونا من مشاركاتكم وردودكم


________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
العلاقات الانسانية في المجال التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم التعليمي :: التعليم الابتدائي-
انتقل الى: