منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 رد شبهة في الإسبال وإطالة الثياب !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

رد شبهة في الإسبال وإطالة الثياب ! Empty
مُساهمةموضوع: رد شبهة في الإسبال وإطالة الثياب !   رد شبهة في الإسبال وإطالة الثياب ! Emptyالخميس سبتمبر 30, 2010 3:16 pm

فضيلة العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني :إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومنسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهدأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله .

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاتَمُوتُنَّ إِلا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ ) . [ آل عمران : 102 ] . ( يَاأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍوَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاًكَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِوَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ) . [ النساء : 1 ]. ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَقُولُوا قَوْلاًسَدِيدًا . يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْوَمَنْ يُطِعِ اللهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا ) . [الأحزاب : 70 - 71 ] . أما بعد :

فإن خير الكلام كلام الله ، وخير الهدي هدي محمدٍ - صلى الله عليه وعلىآله وسلم - ، وشر الأمور محدثاتها ، وكل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ،وكل ضلالة في النار .

لا بأس من اغتنام هذه الفرصة لننبِّه على ما ابتلي به جماهير المسلمين -اليوم - ، ويتوجب علينا هذا التنبيه وجوبًا مؤكَّدًا ، حينما لا نكاد نسمعصوتًا يذكِّر بمثل ذلك ، مع شدة وكثرة ابتلاء الناس ، ولا أخص الشباب دونالشيوخ .

فقد سمعتم أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حذر من إطالة الثوب إلىما تحت الكعبين ، وأن من فعل ذلك خيلاء لم يستحق أن ينظر الله تباركوتعالى إليه يوم القيامة نظرة رحمة .

فواجبُ ولازمُ هذا الحديث : أن المسلم يجب عليه أن يراعي ثوبه ، وألايرسله فيجعله فوق كعبيه ، لا فرق في أن يكون هذا الثوب قميصًا - كما يقالاليوم : جلابية - ، أو أن يكون عباءة ، أو أن يكون سروالاً - أعني :بنطلونًا - ، أو جُبَّة ، أو أي شيء كان ، كل هذه الأنواع من الثياب لايجوز للمسلم أن يطيلها أكثر من الكعبين .

وهنا شبهة ترد كثيرًا وكثيرًا في مثل هذه المناسبة ، يقولون : إن الرسول -عليه الصلاة والسلام - قد قال في الحـديث السابق : ( من جر إزاره خيلاء )، فنحن اليوم سواءً كنا شبابًا أو شيوخًا ، لا نجر الثياب تحت الكعبينخيلاء ، وإنما هو عادة و ( موضة ) ويحتج أولئك بما جاء في " صحيح البخاري" : أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - لما سمع هذا الوعيد الشديد لمنيجر إزاره خيلاء قال : ( يا رسول الله ! فإن ثوبي يقع ، فقال له - عليهالسلام - : إنك لا تفعله خيلاء ) .

فيتمسك أولئك بقول الرسول - عليه الصلاة والسلام - هذا لأبي بكر ، ويحتجونبه على أن إطالة الثوب تحت الكعبين إنما يكون ممنوعًا إذا اقترن بهذاالقصد السيئ ، ألا وهو : الخيلاء والتكبر .

الآن أقول : جوابي على هذا من وجهين اثنين :
الأول : أن أبا بكر الصديق - رضي الله عنه - لميقل : أنا حينما أُفَصِّل ثوبي أجعله طويلاً تحت الكعبين لا أقصد بذلكالخيلاء ، وإنما قال : يقع ! وهذا يعرفه الذين اعتادوا أن يلبسوا العباءة، فقد تكون العباءة مُفَصَّلة حسب السنة ، أي فوق الكعبين ؛ لكن معالانطلاق والسير ، والعمل والصلاة تصبح العباءة متدلية إلى الخلف ؛ فتنزلإلى ما تحت الكعبين .

هذا هو الذي أشار إليه أبو بكر في سؤاله ، وقال له الرسول - صلوات الله وسلامه عليه - : ( إنك لا تفعله خيلاء ) .

أما أن يأتي الرجل ؛ فيُفَصِّل الثوب - أيَّ ثوبٍ كان مما سبقت الإشارةإليه - طويلاً خلافًا للشرع ، ويبرر ذلك بأنه لا يفعل ذلك خيلاء ، فهذا منتلبيسات الشيطان على بني الإنسان .

وبعد هذا نقول في الجواب عن هذه الشبهة ، بعد أن أوضحنا أن حديث أبي بكرالصديق إنَّما يعني الثوب الذي يستطيل بدون قصد صاحبه ، ما لَمْ يُوْصِلُهصاحبه ويفصِّله طويلاً تحت الكعبين ، ويدَّعي أنه إنما يفعل ذلك بغير قصدالخيلاء .

نقول : ليس من المفروض في المجتمع الإسلاميالصحيح : أن يعمل المسلم - فضلاً عن جماهير المسلمين - عملاً يحتاج كلمنهم إلى أن يبرر هذا العمل بحسن النية ، فهذا الأمر لا يكاد ينتهي ، وهذايخالف نصوصًا من الأحاديث الصحيحة التي تربي المسلم على ألاَّ يعمل عملاً، وألاَّ يتكلم كلامًا ، وألاَّ يقول قولاً يحتاج بعد ذلك كله إلى أن يقدمله عذرًا .

حيث قال - عليه الصلاة والسلام - : ( لا تَكَلَّمَنَّ بكلام تعتذر به عند الناس ) .

هذا خاص بالكلام ؛ لكن يأتي الحديث الآخر يشمله ويشمل غيره من الأعمال ،ألا وهو قوله - عليه الصلاة والسلام - : ( إياك وما يُعْتَذَرُ منه ! ) .

فمن يطيل ثوبه تحت الكعبين ، فيُنْكِرُه عليه العارف بالسنة ، فيقول : ياأخي ! أنا لا أفعل ذلك خيلاءً ، - كما قال أبو بكر الصديق - .

- فأولاً : إن كان رسول الله - صلى اللهعليه وسلم - عرف أبا بكر الصديق ، وعرف تواضعه ، وأنه قد تبرأ من الكِبْرولو ذرة منه ، فقال وشهد له بأنه لا يفعل ذلك خيلاء ، فليس بعد رسول الله- صلى الله عليه وسلم - أحد يستطيع أن يشهد مثل هذه الشهادة لإنسان آخر ،لا سيما في مثل هذه المجتمعات الفاسدة .

- وثانيًا : قد قال - عليه الصلاة والسلام - في الحديث الآخر : ( أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق ... ) .

هذا الحديث يضع لك منهجًا عمليًا يجب أن تلتزمه ، دون أن تبرر مخالفتكإياه بحجة أنك لا تفعل تلك المخالفة خيلاء ، حيث يقول : ( أزْرَة المؤمنإلى نصف الساق ، فإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففي النار ) .

فهنا لا يُسْمَعُ مِن أحد يطيل ثوبه إلى ما تحت الكعبين أنه لا يفعل ذلكخيلاءً ؛ لأننا نقول : إنك تفعل ذلك مخالفة لهذا النهج النبوي ، وانتهىالأمر ، أما إن انضمَّ إلى ذلك أنك فعلتَه خيلاءً فقد استحققت ذلك الوعيدالشديد ، ألاَّ ينظر الله تبارك وتعالى إليك يوم القيامة نظرةَ رحمة .

ذلك هو ما ابتلي به شباب اليوم ، لاسيما وهم يتخذون ذلك من باب اتباعالتقاليد الأوروبية والموضة الغربية ، من إطالة السروال - أعني : البنطلون- حتى يكاد يتهرَّى من أسفل بسبب اتصاله بالأرض ، فهذا محرم لا يجوز ؛سواءً قصد لابسُه الخيلاء أو لم يقصده ، وهي في الأصل ابتُدِعَت من هناكتكبرًا وخيلاء ، لا شك في هذا ولا وريب ؛ لأن الكفار لا يهمهم في هذهالدنيا إلا التمسك بحب الظهور والتكبر على الناس ونحو ذلك ، وما دام أنهذه الأزياء إنما تأتينا من تلك البلاد فهي لم يُقْصَد بها قطعًا وجه اللهتبارك وتعالى ، إنما قُصِد بها وجه الشيطان .

وهذا الكلام يشمل كل الأزياء التي تَرِد إلى هذه البلاد الإسلامية ؛ سواءما كان منها متعلقًا بأزياء الرجال أو بأزياء النساء ، فكيف ما كان منهامخالفًا لمثل ذلك الحديث الصريح الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم- : ( أَزْرَة المؤمن إلى نصف الساق ، فإن طال فإلى الكعبين ، فإن طال ففيالنار ) !؟

هذا مما يجب على كل مسلم يغار على دينه ويهتم به أن يكون بعيدًا عن غضبربه تبارك وتعالى عليه ، ولا نقول : هو حريص على اتباع السنة ؛ لأن السنةمراتب ، قد تدخل تحتها الأمور المستحبة ، نحن الآن نتكلم عن الأمورالواجبة ، انظر الحديث السابق : ( أزْرَة المؤمن إلى نصف الساق ... ) .

هذا هو المستحب ؛ لكن إذا أطاله إلى الكعبين فهذا جائز وليس بمحرم ؛ لكنإن زاد في الإطالة حتى تحت الكعبين فهذا محرم وصاحبه في النار ، وينبغي أنيُفْهم من قوله - عليه السلام - : ( وما طال ففي النار ) أنه لا يعني :الثوب ؛ لأن الثوب ليس مكلفًا ولا يحاسَب .

وهذا له أمثلة كثيرة في الشريعة ، منها ما نفتتح به خُطَبَنا ودروسَنا منقوله - عليه السلام - : ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) . أي : كلبدعة في النار ، فما هي البدعة !؟ هي شيء معنوي وليس شيئًا مُجَسَّمًا ؛لكن معنى قوله : ( وكل ضلالة في النار ) . أي : صاحبها في النار .

وكذلك الإزار الذي يطيله صاحبه إلى أسفل الكعبين ، صاحبه في النار .

هذه تذكرة أردتُ أن أوجهها إليكم ؛ لإرشاد من كان يريد منكم أن يكون تحترحمة ربه - عز وجل - يوم يُحْشَر الناس : ( يَوْمَ لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلابَنُونَ . إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) . [ الشعراء : 88 -89 ] .
مادة صوتية بعنوان : [ الألبسة والأزياء في الإسلام ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رد شبهة في الإسبال وإطالة الثياب !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من جواهر العلاّمة الألباني:الرّد على شبهة خطيرة : التمسك بالسنة يعرقل الدعوة
» شبهة الرافضة بحديث أنت مني بمنزلة هارون من موسى ، والرد على الرافضة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم العام :: انتقد وصحح-
انتقل الى: