بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
يبدوا أن كمال الحيدري
مقهور من إبن تيمية في سياسة خبيثة يحاول تنفير
الشيعة و بعض الجهال من بني السنة
من كتب الإمام بن تيمية رحمه الله تعالى
قبل الرد على هذا
لماذا لا ينشر فضائل الآل و كيف يثني و يدافع عليهم إبن تيمية في كتبه
لماذا يبتر و يقفز و يجلب فقرة من كلام إين تيمة ليوحي للناس بعدائه لآل البيت رضوان الله عليهم
و كذلك إبن تيمية ليس بمعصوم عندنا و لايوجد معصومين
كلامه يدقق و ينقح
ما وافق الكتاب نأخذه و ما عارض الكتاب و السنة نتركه
فلنتأمل كلام بن تيمية في هذه المسألة من بداية كلامه
لماذا أورد إبن تيمية هذا القول و على أي إستناد إستند عليه هل لديه حديث أو أثر يحتج به
-----------------------------------------------------------------------------------------
أول شيئ ننظر في الآية
ومعاني الأية
سأنقل فتوى لإبن عثيمين في سؤال طرح عليه عن هذه الآية
تفسير قوله تعالى: (لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى)
الجواب :
الحمد لله
هذه الآية تمثل مرحلة من مراحل التشريع الإسلامي في التدرج في تحريم الخمر ، فكان التحريم فيها مؤقتاً بوقت
الصلاة ، وكانوا يشربونها في غير أوقات الصلاة ، ثم نزل بعد ذلك التحريم النهائي والقطعي للخمر .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"التدرج في التشريع حتى يصل إلى درجة الكمال ، كما في آيات الخمر الذي نشأ الناس عليه وألفوه ، وكان من
الصعب عليهم أن يجابهوا بالمنع منه منعا باتا ، فنزل في شأنه أولا قوله تعالى : (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ
فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا) البقرة/219 ، فكان في هذه الآية تهيئة للنفوس لقبول تحريمه ، حيث إن العقل يقتضي أن لا يمارس شيئا إثمه أكبر من نفعه .
ثم نزل ثانيا قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ) النساء/43 ، فكان في هذه الآية تمرين على تركه في بعض الأوقات ، وهي أوقات الصلوات .
ثم نزل ثالثا قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ
الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ . وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ
الْمُبِينُ)المائدة/90-92 .
فكان في هذه الآيات المنع من الخمر منها باتا في جميع الأوقات ، بعد أن هيئت النفوس ، ثم مرنت على المنع منه في
بعض الأوقات" انتهى .-----------------------------------------------------------------------------------------
تبين أن الخمر كانت غير محرمة مرة واحدة
و كانت على التدرج
يعني لو بعض الصحابة شربها قبل التحريم لا شيئ عليه
و علي رضي الله عنه بشر من الصحابة
إحتمال شربه للخمر قبل التحريم وارد
------------------------------------------------------------------------------
نرجع لكلام إبن تيمية لماذا أورد هذا القول
تمعني معي
كلام الشيخ بن تيمية في في هذا كان يرد على
الرافضي
الذي كان يقول أن علي أفضل من الشيخين أبى بكر الصديق و عمر الفاروق رضي الله عنهم أجمعين
لقد قال شيخ الإسلام في ص231 الجزء السابع نقلا عن الحلي :
فصل
قال الرافضي البرهان الثامن والعشرون ما رواه أحمد بن حنبل عن ابن عباس قال
ليس من آية في القرآن (
يا أيها الذين آمنوا )إلا علي رأسها وأميرها وشريفها وسيدها
ولقد عاتب الله تعالى أصحاب محمد في القرآن وما ذكر عليا إلا بخير وهذا يدل على أنه أفضل فيكون هو الإمام.
فجاء رد شيخ الإسلام طويل ,وقد بيين ضعف استدلال الرافضي بهذا الحديث
و جاء فوله بعد ذكر فضائل أبى بكر و عمر
لهذا ترجوعون للكتاب تجدون الردود على الرافضة على شكل فصول و المسألة هذه في الفصل السادس
وقد أنزل الله تعالى في على (
يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون) لما صلى
فقرا وخلط
ص237 الجزء السابع
----------------------
أي بما أنك يا الحلي قلت سابقا بأن ما من آية قال الله فيها(
يا أيهاالذين أمنوا ) إ
لا وتعني علي , فلقد أنزل الله أيضا
(
يا أيها الذين آمنوالا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى
حتى تعلموا ما تقولون ).
.
---------------------------------------------------
شفتوا كيف الشيعة ينقلون نصوص فقط عن إبن تيمية لا ينقولون سبب كلامه
-----------------------------------------------------------------
و مع هذا أردت معرفة أي دليل إستند عليه شيخنا بن تيمية في قول أن علي شرب الخمرة قبل التحريم
وهل هناك أدلة أو أحاديث
فوجدت في مستدرك الحاكم
--------------------------------------------------------------------
يتبع في ما بعد إن شاء الله
أعذروني
رد بسيط لتبين سبب قول إبن تيمية و تبين تدليس الشيعة بجلب نصوص فقط