اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))
موضوع: حديث كتاب الله و عثرتي الجمعة أغسطس 27, 2010 1:10 pm
بسم الله الرحم الرحيم اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشري
يا اهل السنة اصح كتاب عندكم بعد كتاب الله هو صحيح مسلم والبخاري اذن ما رايكم في هذا الحديث!!!؟؟
مسلم يقول كتاب الله وعثرتي والعثرة هم اهل البيت اي اصحاب الكساء ع وليس وسنتي
عجيب وقعا لا اعرف ماذا اقول! ان ضعفتم هذا الحديث معناه ان كتاب مسلم لا يصبح صحيح مسلم لانه في رايكم يحوي على احاديث ضعيفة !!!!!!!!!!؟ .
صحيح مسلم ج4/ص1873 قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين ومن أهل بيته يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته قال نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده قال ومن هم قال هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس قال كل هؤلاء حرم الصدقة قال نعم.
دليل اخر هذا كلام الالباني عليه رحمه الله في صحيح وضعيف الجامع الصغير :
4223 - إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أحدهما أعظم من الآخر كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتي أهل بيتي و لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فانظروا كيف تخلفوني فيهما .
قال ابن تيمية في منهاج السنة النبوية ج7/ص318 والذي رواه مسلم انه بغدير خم قال إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله فذكر كتاب الله وحض عليه ثم قال وعثرتي أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي ثلاثا
???? زائر
موضوع: رد: حديث كتاب الله و عثرتي الجمعة أغسطس 27, 2010 3:08 pm
شكرا على الطرح . هذا الحديث لم اسمع به ولا اعرفه لكني اعرف حديث اخر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :((اني تركت فيكم ماان اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه ))
نور اليقين مدير
عدد المساهمات : 2396 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
موضوع: رد: حديث كتاب الله و عثرتي الجمعة أغسطس 27, 2010 4:35 pm
هذا الحديث مفصول فيه وهو حديث منقطع واقد اسهب اهل الحديث فيه وتخريجه كالتالي اختي نقلا
هذا هو الحديث ومعه كلام الشيخ الألباني :
" يا أيها الناس ! إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا , كتاب الله و عترتي أهل بيتي " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " :
أخرجه الترمذي ( 2 / 308 ) و الطبراني ( 2680 ) عن زيد بن الحسن الأنماطي عن جعفر عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال : " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجته يوم عرفة , و هو على ناقته القصواء يخطب , فسمعته يقول : " فذكره , و قال : " حديث حسن غريب من هذا الوجه , و زيد بن الحسن قد روى عنه سعيد بن سليمان و غير واحد من أهل العلم " . قلت : قال أبو حاتم , منكر الحديث , و ذكره ابن حبان في " الثقات " . و قال الحافظ : " ضعيف " . قلت : لكن الحديث صحيح , فإن له شاهدا من حديث زيد بن أرقم قال : " قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى ( خما ) بين مكة و المدينة , فحمد الله , و أثنى عليه , و وعظ و ذكر , ثم قال : أما بعد , ألا أيها الناس , فإنما أنا بشر , يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب , و أنا تارك فيكم ثقلين , أولهما كتاب الله , فيه الهدى و النور ( من استمسك به و أخذ به كان على الهدى , و من أخطأه ضل ) , فخذوا بكتاب الله , و استمسكوا به - فحث على كتاب الله و رغب فيه , ثم قال : - و أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي , أذكركم الله في أهل بيتي " . أخرجه مسلم ( 7 / 122 - 123 ) و الطحاوي في " مشكل الآثار " ( 4 / 368 ) و أحمد ( 4 / 366 - 367 ) و ابن أبي عاصم في " السنة " ( 1550 و 1551 ) و الطبراني ( 5026 ) من طريق يزيد بن حيان التميمي عنه . ثم أخرج أحمد ( 4 / 371 ) و الطبراني ( 5040 ) و الطحاوي من طريق علي بن ربيعة قال : " لقيت زيد بن أرقم و هو داخل على المختار أو خارج من عنده , فقلت له : أسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إني تارك فيكم الثقلين ( كتاب الله و عترتي ) ? قال : نعم " . و إسناده صحيح , رجاله رجال الصحيح . و له طرق أخرى عند الطبراني ( 4969 - 4971 و 4980 - 4982 و 5040 ) و بعضها عند الحاكم ( 3 / 109 و 148 و 533 ) . و صحح هو و الذهبي بعضها . و شاهد آخر من حديث عطية العوفي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : " ( إنى أوشك أن أدعى فأجيب , و ) إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي , الثقلين , أحدهما أكبر من الآخر , كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض , و عترتي أهل بيتي , ألا و إنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض " . أخرجه أحمد ( 3 / 14 و 17 و 26 و 59 ) و ابن أبي عاصم ( 1553 و 1555 ) و الطبراني ( 2678 - 2679 ) و الديلمي ( 2 / 1 / 45 ) . و هو إسناد حسن في الشواهد . و له شواهد أخرى من حديث أبي هريرة عند الدارقطني ( ص 529 ) و الحاكم ( 1 / 93 ) و الخطيب في " الفقيه و المتفقه " ( 56 / 1 ) . و ابن عباس عند الحاكم و صححه , و وافقه الذهبي . و عمرو بن عوف عند ابن عبد البر في " جامع بيان العلم " ( 2 / 24 , 110 ) , و هي و إن كانت مفرداتها لا تخلو من ضعف , فبعضها يقوي بعضا , و خيرها حديث ابن عباس . ثم وجدت له شاهدا قويا من حديث علي مرفوعا به . أخرجه الطحاوي في " مشكل الآثار ( 2 / 307 ) من طريق أبي عامر العقدي : حدثنا يزيد بن كثير عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن علي مرفوعا بلفظ : " ... كتاب الله بأيديكم , و أهل بيتي " . و رجاله ثقات غير يزيد بن كثير فلم أعرفه , و غالب الظن أنه محرف على الطابع أو الناسخ . و الله أعلم . ثم خطر في البال أنه لعله انقلب على أحدهم , و أن الصواب كثير بن زيد , ثم تأكدت من ذلك بعد أن رجعت إلى كتب الرجال , فوجدتهم ذكروه في شيوخ عامر العقدي , و في الرواة عن محمد بن عمر بن علي , فالحمد لله على توفيقه . ثم ازددت تأكدا حين رأيته على الصواب عند ابن أبي عاصم ( 1558 ) . و شاهد آخر يرويه شريك عن الركين بن الربيع عن القاسم بن حسان عن زيد بن ثابت مرفوعا به . أخرجه أحمد ( 5 / 181 - 189 ) و ابن أبي عاصم ( 1548 - 1549 ) و الطبراني في " الكبير " ( 4921 - 4923 ) . و هذا إسناد حسن في الشواهد و المتابعات , و قال الهيثمي في " المجمع " ( 1 / 170 ) : " رواه الطبراني في " الكبير " و رجاله ثقات " ! و قال في موضع آخر ( 9 / 163 ) : " رواه أحمد , و إسناده جيد " ! بعد تخريج هذا الحديث بزمن بعيد , كتب علي أن أهاجر من دمشق إلى عمان , ثم أن أسافر منها إلى الإمارات العربية , أوائل سنة ( 1402 ) هجرية , فلقيت في ( قطر ) بعض الأساتذة و الدكاترة الطيبين , فأهدى إلي أحدهم رسالة له مطبوعة في تضعيف هذا الحديث , فلما قرأتها تبين لي أنه حديث عهد بهذه الصناعة , و ذلك من ناحيتين ذكرتهما له : الأولى : أنه اقتصر في تخريجه على بعض المصادر المطبوعة المتداولة , و لذلك قصر تقصيرا فاحشا في تحقيق الكلام عليه , و فاته كثير من الطرق و الأسانيد التي هي بذاتها صحيحة أو حسنة فضلا عن الشواهد و المتابعات , كما يبدو لكل ناظر يقابل تخريجه بما خرجته هنا .. الثانية : أنه لم يلتفت إلى أقوال المصححين للحديث من العلماء و لا إلى قاعدتهم التي ذكروها في " مصطلح الحديث " : أن الحديث الضعيف يتقوى بكثرة الطرق , فوقع في هذا الخطأ الفادح من تضعيف الحديث الصحيح . و كان قد نمى إلى قبل الالتقاء به و اطلاعي على رسالته أن أحد الدكاترة في ( الكويت ) يضعف هذا الحديث , و تأكدت من ذلك حين جاءني خطاب من أحد الإخوة هناك , يستدرك علي إيرادي الحديث في " صحيح الجامع الصغير " بالأرقام ( 2453 و 2454 و 2745 و 7754 ) لأن الدكتور المشار إليه قد ضعفه , و أن هذا استغرب مني تصحيحه ! و يرجو الأخ المشار إليه أن أعيد النظر في تحقيق هذا الحديث , و قد فعلت ذلك احتياطيا , فلعله يجد فيه ما يدله على خطأ الدكتور , و خطئه هو في استرواحه و اعتماده عليه , و عدم تنبهه للفرق بين ناشئ في هذا العلم , و متمكن فيه , و هي غفلة أصابت كثيرا من الناس اللذين يتبعون كل من كتب في هذا المجال , و ليست له قدم راسخة فيه . و الله المستعان . و اعلم أيها القارىء الكريم , أن من المعروف أن الحديث مما يحتج به الشيعة , و يلهجون بذلك كثيرا , حتى يتوهم أهل السنة أنهم مصيبون في ذلك , و هم جميعا واهمون في ذلك , و بيانه من وجهين : الأول : أن المراد من الحديث في قوله صلى الله عليه وسلم : " عترتي " أكثر مما يريده الشيعة , و لا يرده أهل السنة بل هم مستمسكون به , ألا و هو أن العترة فيهم هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم , و قد جاء ذلك موضحا في بعض طرقه كحديث الترجمة : " عترتي أهل بيتي " و أهل بيته في الأصل هم " نساؤه صلى الله عليه وسلم و فيهن الصديقة عائشة رضي الله عنهن جميعا كما هو صريح قوله تعالى في ( الأحزاب ) : *( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )* بدليل الآية التي قبلها و التي بعدها : *( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض و قلن قولا معروفا . و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا . و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا )* , و تخصيص الشيعة ( أهل البيت ) في الآية بعلي و فاطمة و الحسن و الحسين رضي الله عنهم دون نسائه صلى الله عليه وسلم من تحريفهم لآيات الله تعالى انتصارا لأهوائهم كما هو مشروح في موضعه , و حديث الكساء و ما في معناه غاية ما فيه توسيع دلالة الآية و دخول علي و أهله فيها كما بينه الحافظ ابن كثير و غيره , و كذلك حديث " العترة " قد بين النبي صلى الله عليه وسلم أن المقصود أهل بيته صلى الله عليه وسلم بالمعنى الشامل لزوجاته و علي و أهله . و لذلك قال التوربشتي - كما في " المرقاة " ( 5 / 600 ) : " عترة الرجل : أهل بيته و رهطه الأدنون , و لاستعمالهم " العترة " على أنحاء كثيرة بينها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : " أهل بيتي " ليعلم أنه أراد بذلك نسله و عصابته الأدنين و أزواجه " . و الوجه الآخر : أن المقصود من " أهل البيت " إنما هم العلماء الصالحون منهم و المتمسكون بالكتاب و السنة , قال الإمام أبو جعفر الطحاوي رحمه الله تعالى : " ( العترة ) هم أهل بيته صلى الله عليه وسلم الذين هم على دينه و على التمسك بأمره " . و ذكر نحوه الشيخ علي القاريء في الموضع المشار إليه آنفا . ثم استظهر أن الوجه في تخصيص أهل البيت بالذكر ما أفاده بقوله : " إن أهل البيت غالبا يكونون أعرف بصاحب البيت و أحواله , فالمراد بهم أهل العلم منهم المطلعون على سيرته الواقفون على طريقته العارفون بحكمه و حكمته . و بهذا يصلح أن يكون مقابلا لكتاب الله سبحانه كما قال : *( و يعلمهم الكتاب و الحكمة )* " . قلت : و مثله قوله تعالى في خطاب أزواجه صلى الله عليه وسلم في آية التطهير المتقدمة : *( و اذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله و الحكمة )* . فتبين أن المراد بـ ( أهل البيت ) المتمسكين منهم بسنته صلى الله عليه وسلم , فتكون هي المقصود بالذات في الحديث , و لذلك جعلها أحد ( الثقلين ) في حديث زيد بن أرقم المقابل للثقل الأول و هو القرآن , و هو ما يشير إليه قول ابن الأثير في " النهاية " : " سماهما ( ثقلين ) لأن الآخذ بهما ( يعني الكتاب و السنة ) و العمل بهما ثقيل , و يقال لكل خطير نفيس ( ثقل ) , فسماهما ( ثقلين ) إعظاما لقدرهما و تفخيما لشأنهما " . قلت : و الحاصل أن ذكر أهل البيت في مقابل القرآن في هذا الحديث كذكر سنة الخلفاء الراشدين مع سنته صلى الله عليه وسلم في قوله : " فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين ... " . قال الشيخ القاريء ( 1 / 199 ) : " فإنهم لم يعملوا إلا بسنتي , فالإضافة إليهم , إما لعملهم بها , أو لاستنباطهم و اختيارهم إياها " . إذا عرفت ما تقدم فالحديث شاهد قوي لحديث " الموطأ " بلفظ : " تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما , كتاب الله و سنة رسوله " . و هو في " المشكاة " ( 186 ) . و قد خفي وجه هذا الشاهد على بعض من سود صفحات من إخواننا الناشئين اليوم في تضعيف حديث الموطأ . و الله المستعان
[img][/img]
شيعة الجزائر موالية عضو جديد
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 27/08/2010
موضوع: كتاب الله وعثرتي في صحيح مسلم الجمعة أغسطس 27, 2010 10:54 pm
كتاب الله وعثرتي في صحيح مسلم
السلام عليكم اخت ام هلال
لكن هذا الحديث موجود في صحيح مسلم
كتاب الله وعثرتي وليس سنتي
جزاكم الله خيرا عن الرد والاهتمام بالموضوع
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: غريبة الأربعاء سبتمبر 01, 2010 9:53 am
حديث العترة الشبهة : قالوا : أن النبي وآلــه أوجب إتباع آل البيت في أحاديث كثيرة ومنها قوله : يا أيها الناس إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي "
وهذا حديث استفاض وتواتر بين الفريقين ، فهذا الحديث يدل على وجوب إتباع أهل البيت عليهم السلام وعدم إتباع غيرهم
الجواب
أولاً
تنبيه مهم الأحاديث السنية التي تذكر آل البيت وتثني عليهم كثيرة ولله الحمد والمنة ، وهذا مما يدل على محبة أهل السنة لآل البيت عليهم السلام ، وهذه الأحاديث تنقسم إلى أقسام من ناحية المتن :
القسم الأول : أحاديث تبشر بعض آل البيت بالجنة كـ :
حديث " العشرة المبشرين بالجنة وفيهم علي ... " رواه الإمام أحمد وأبو داود
قال جبريل للنبي وآلــه إذا أتتك خديجة فاقرأ عليها السلام من ربها عز وجل . ومني . وبشرها ببيت في الجنة من قصب . لا صخب فيه ولا نصب . مسلم
قوله وآلـه : يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء هذه الأمة " رواه البخاري
القسم الثاني : أحاديث تثني على آل البيت وتذكر فضائلهم كـ: كقوله وآلــه : وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، ثم قال : وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي " مسلم .
قالت عائشة : خرج النبي وآلـه غداة وعليه مرط مرحل، من شعر أسود . فجاء الحسن بن علي فأدخله . ثم جاء الحسين فدخل معه . ثم جاءت فاطمة فأدخلها . ثم جاء علي فأدخله . ثم قال " إنما يريدالله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " مسلم
كقوله وآلــه لعائشة " أريتك في المنام ثلاث ليالي . جاءني بك الملك في سرقة من حرير . فيقول : هذه امرأتك . فأكشف عن وجهك . فإذا أنت هي . فأقول : إن يك هذا من عند الله، يمضه " . مسلم
قال البخاري باب باب مَنَاقِبُ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . وَقَالَ النَّبِيُّ وآلــه " أَشْبَهْتَ خَلْقِي وَخُلُقِي " كان النبي وآلـه يدعو لبن عباس فيقول " اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ " . البخاري .
القسم الثالث : أحاديث توجب التمسك بآل البيت دون غيرهم كـ : حديث : إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي " وهذا القسم يازملائنا الشيعة [size=25] ليس فيه حديث صحيح واحد ،
بل هو بين ضعيف أو مكذوب كما سنبين .
تنبيه : يخلط الزملاء والزميلات الإثني عشرية كثيراً بين الأحاديث الواردة تحت هذه الأقسام الثلاثة رغم ما بين أحاديثها من فروق في المتون والأسانيد ليسهل عليهم التلبيس فيخلطون هذا بهذا !
ثانياً ضعف أسانيد حديث (إني تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا ، كتاب الله وعترتي أهل بيتي )
تعددت روايات هذا الحديث ، ولا تخلو هذه الأسانيد من أسباب الضعف التالية :
السبب الأول - بعض هذه الروايات في أسانيدها ( عطية العوفي ) ومما قيل فيه : حكم أحمد على رواية عطية العوفي عن أبي سعيد بالضعف .
قال البخاري كان هشيماً يتكلم فيه .
قال الحافظ ابن حجر " صدوق يخطئ كثيرا وكان شيعيا مدلسا " تقريب التهذيب ترجمة (4616)
ذكره النسائي وأبو حاتم في الضعفاء .
قال ابن حبان لا يحل كتابة حديثه إلا على التعجب : وقال : سمع عطية من أبي سعيد الخدري أحاديث فلما مات جعل يجالس الكلبي فإذا قال الكلبي قال رسول الله صلى كذا فيحفظه وكناه أبا سعيد وروى عنه فإذا قيل له من حدثك بهذا فيقول حدثني أبو سعيد ، فيتوهمون أنه يريد أبو سعيد الخدري وإنما أراد الكلبي .
قال الألباني عن عطية : هو ضعيف أيضا .
السبب الثاني - بعض هذه الروايات في أسانيدها ( زيد بن حسن الأنماطي الكوفي ) ومما قيل فيه : قال أبو حاتم عنه : منكر الحديث . قال الحافظ ابن حجر ( ضعيف ) تقريب التهذيب ترجمة ( 2127) .
السبب الثالث - بعض هذه الروايات في أسانيدها ( علي بن المنذر ) ومما قيل فيه : أنه من شيعة الكوفة .
قال الدار قطني : لا بأس به ، وكذا قال مسلمة بن قاسم ، وزاد : كان يتشبع .
قال الإسماعيلي : في القلب منه شيء لست أخيره .
قال الحافظ بن حجر ( صدوق يتشيع ) تقريب التهذيب ترجمة رقم (4803)
السبب الرابع -
بعض هذه الروايات في أسانيدها انقطاع : فالأعمش وحبيب بن أبي ثابت مدلسان ، وهما يرويان بالعنعنة ، فلم يثبت سماع كل منهما هنا .
السبب الخامس -
بعض هذه الروايات في أسانيدها ( القاسم بن حسان الكوفي ) ومما قيل فيه :
ضعفه البخاري وقال : القاسم بن حسان حديثه منكر ولا يعرف ... والبخاري يطلق هذا على من لا تحل الرواية عنه . راجع (الضعفاء الكبير ).
ضعفه الذهبي . راجع ( ميزان الإعتدال 3/369) .
ضعفه ابن قطان .
السبب السادس -
بعض هذه الروايات في أسانيدها ( شريك بن عبد الله ) ومما قيل فيه :
قيل سيء الحفظ . قال شعيب الأرنأوط في تعليقه على مسند أحمد .. وهذا إسناد ضعيف لسوء حفظ شريك . 5 / 181 لهذه الأسباب ضعف كثير من علماء أهل السنة هذا الحديث ومنهم :
ابن تيمية .. قال : رواه الترمذي وحسنه وفيه نظر مجموع الفتاوى 28/ 439 . الإمام أحمد .. نقل ابن تيمية تضعيف الإمام أحمد لهذا الحديث فقال : وقد سئل عنه أحمد بن حنبل فضعفه . ( منهاج السنة النبوية 4/105)
الشيخ علي سالوس ... استقصى طرق الحديث وضعفها .. راجع كتابه ( مع الإثني عشرية في الاصول والفروع ص 115 ) .
بل حتى الألباني رحمة الله الذي قال بصحة الحديث تجده يقول : عن حديث جابر الذي رواه الترمذي ( قلت : وإسناده ضعيف ) .
و يقول عن حديث زيد بن أرقم الذي يرويه الترمذي ( قلت : وإسناده ضعيفا أيضا، لكنه شاهد للذي قبله ) . راجع الجزء الثالث من مشكاة المصابيح ( 3 / 1735 ) الرواية رقم ( 6143 ) ورقم ( 6144 ) .
فالألباني رحمه الله يرى ضعف أسانيد الترمذي لكنه جعل بعض الروايات شاهد لبعض !
النتيجة ألا يكفي يازملائي الشيعة سبب واحد من هذه الأسباب للدلالة على ضعف أسانيد هذه الروايات ، فكيف بروايات اجتمعت فيها كل هذه الأسباب ...
لهذا حكم كثير من علماء الحديث بضعف هذه الروايات كما ترون . فمن استطاع منكم يازملائي الشيعة أن يأتي برواية ليس في أسانيدها شيء من أسباب الضعف وهي تدل على وجوب الإتباع ... شكرناه !
[/size]
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: رد: حديث كتاب الله و عثرتي الأربعاء سبتمبر 01, 2010 11:10 am
أريد الإستبصار و أصبح موالي ممكن يتصل بي في السكايب و نتناقش هذا اليوزر الخاص بي froid.climatisation
أبوزيد العضو الفعال
عدد المساهمات : 422 تاريخ التسجيل : 02/09/2010 العمر : 42
موضوع: اشد على يدك اخي الإثنين سبتمبر 06, 2010 2:32 pm
اسئل الله ان يجعل هدا العمل في ميزان حسناتكم فان الدب عن عرض مسلم له من عظيم الاجر والفضل مالله به عليم فمابالك عن عرض اخير صحبة للنبي عليه السلام رضي الله عنهم اجمعين فانه من اعظم الجهاد فنسال الله ان يبصر الضال للحق وينير قلبه اللهم امين :D
عدل سابقا من قبل نور اليقين في الإثنين سبتمبر 06, 2010 3:27 pm عدل 2 مرات (السبب : سقط عني لفظ الجلالة سهو استغفره واتوب اليه)