منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 حديث النزول

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 1:10 pm

حديث النزول  E1%20(8)

اللهم صل على محمد و ال محمد

عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له". رواه البخاري؟(1)




وصف النزول لله إلى السماء الدنيا

سئل فضيلة الشيخ العلامة محمد صالح بن العثيمين ـ رحمه الله وطيب ثراه ـ
س/ عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له". رواه البخاري؟(1)

فأجاب بقوله : هذا الحديث حديث عظيم ذكر بعض أهل العلم أنه بلغ حد التواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا شك أنه حديث مستفيض مشهور، وقد شرحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بكتاب مستقل، لما فيه من الفوائد العظيمة، ففيه ثبوت النزول لله سبحانه وتعالى لقوله: "يتنزل ربنا" والنزول من صفات الله الفعلية، لأنه فعل وهذا النزول نزول الله نفسه حقيقة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، ونحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بالله، ونعلم كذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم أصدق الخلق فيما يخبر به، فليس في كلامه شيء من الكذب، ولا يمكن أن يتقول على الله تعالى شيئاً لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في أحكامه، قال الله تعالى :{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * }(2). ونعلم كذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق، وأنه، صلى الله عليه وسلم لا يساويه أحد من الخلق في النصحية للخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم لا يريد من العباد إلا أن يهتدوا، وهذا من تمام نصحه أنه لا يريد منهم أن يضلوا، فهو عليه الصلاة والسلام، أعلم الخلق بالله، وأنصح الخلق للخلق، وأفصح الخلق فيما ينطق به، وكذلك لا يريد إلا الهداية للخلق فإذا قال: " ينزل ربنا "
حديث النزول  9k=حديث النزول  9k=حديث النزول  9k=حديث النزول  9k=


عدل سابقا من قبل كوثر علا في الأحد أكتوبر 03, 2010 6:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 1:56 pm

سأنقل لكي الجواب اختي بعون الله اما بخصوص الحديث فاستغرب منكي انتي قلتي رواه البخارى والبخاري احاديثه لا غبار علبها ان شاء الله فانتبهي الا ان يكون عندك شك الله اعلم

بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وأنتم مسلمون )

(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام ان الله كان عليكم رقيبا )

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)

أما بعد فان أصدق الحديث كلام الله تعالى وان خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وان شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ثم أما بعد.


شرح حديث (( النزول الإلهي ))
________________________________________
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
: عن حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له". رواه البخاري؟

فأجاب بقوله : هذا الحديث حديث عظيم ذكر بعض أهل العلم أنه بلغ حد التواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا شك أنه حديث مستفيض مشهور، وقد شرحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بكتاب مستقل، لما فيه من الفوائد العظيمة، ففيه ثبوت النزول لله سبحانه وتعالى لقوله: "يتنزل ربنا" والنزول من صفات الله الفعلية، لأنه فعل وهذا النزول نزول الله نفسه حقيقة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، ونحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بالله، ونعلم كذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم أصدق الخلق فيما يخبر به، فليس في كلامه شيء من الكذب، ولا يمكن أن يتقول على الله تعالى شيئاً لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في أحكامه، قال الله تعالى ( ولو تقول علينا بعض الأقاويل . لأخذنا منه باليمين . ثم لقطعنا منه الوتين ) (1). ونعلم كذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق، وأنه، صلى الله عليه وسلم لا يساويه أحد من الخلق في النصحية للخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم لا يريد من العباد إلا أن يهتدوا، وهذا من تمام نصحه أنه لا يريد منهم أن يضلوا، فهو عليه الصلاة والسلام، أعلم الخلق بالله، وأنصح الخلق للخلق، وأفصح الخلق فيما ينطق به، وكذلك لا يريد إلا الهداية للخلق فإذا قال: " ينزل ربنا " فإن أي إنسان يقول : خلاف ظاهر هذا اللفظ قد اتهم النبي صلى الله عليه وسلم إما بأنه غيرعالم، فمثلاً إذا قال: المراد ينزل أمره. نقول : أنت أعلم بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم فالرسول يقول : " ينزل ربنا " وأنت تقول : ينزل أمره أأنت أعلم أم رسول الله؟ ! أو أنه اتهمه بأنه لا يريد النصح للخلق حيث عمى عليهم فخاطبهم بما يريد خلافه، ولا شك أن الإنسان الذي يخاطب الناس بما يريد خلافه غير ناصح لهم أو نقول : أنت الآن اتهمت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه غير فصيح بل هو عيي يريد شيئاً ولكن لا ينطق به، يريد ينزل أمر ربنا ولكن يقول : ينزل ربنا لأنه لا يفرق بين هذا وهذا، فكلامك هذا لا يخلو من وصمة الرسول صلى الله عليه وسلم فعليك أن تتقي الله، وأن تؤمن بما قال الرسول صلى الله عليه وسلم من أن الله تعالى نفسه ينزل حقيقة.


هل يستلزم نزول الله عز وجل أن يخلو العرش منه أو لا؟.

نقول: أصل هذا السؤال تنطع، وإيراده غير مشكور عليه مورده، لأننا نسأل هل أنت أحرص من الصحابة على فهم صفات الله ؟ إن قال : نعم فقد كذب . وإن قال : لا . قلنا: فليسعك ما وسعهم، فهم ما سألوا الرسول صلى الله عليه وسلم وقالوا : يا رسول الله إذا نزل هل يخلو منه العرش؟ وما لك ولهذا السؤال، قل : ينزل واسكت. يخلو منه العرش أو ما يخلو، هذا ليس إليك أنت مأمور بأن تصدق الخبر ولا سيما ما يتعلق بذات الله وصفاته، لأنه أمر فوق العقول فإذاً نقول :هذا السؤال تنطع أصلاً لا يرد وكل إنسان يريد الأدب كما تأدب الصحابة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه لا يورده، فإذا قدر أن شخصاً ابتلي بأن وجد العلماء بحثوا في هذا واختلفوا فيه، فمنهم من يقول : يخلو، ومنهم من يقول : لا يخلو، ومنهم من توقف، فالسبيل الأقوم في هذا هو التوقف، ثم القول بأنه لا يخلو منه العرش، وأضعف الأقوال القول بأنه يخلو منه العرش، فالتوقف أسلمها وليس هذا مما يجب علينا القول به، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبينه والصحابة لم يستفسروا عنه، ولو كان هذا مما يجب علينا أن نعتقده لبينه الله ورسوله بأي طريق، ونحن نعلم أنه أحياناً يبين الرسول صلى الله عليه وسلم الحق من عنده، وأحياناً يتوقف فينزل الوحي، وأحياناً يأتي أعرابي فيسأل عن شيء، وأحياناً يسأل الصحابة أنفسهم عن الشيء كل هذا لم يرد في هذا الحديث فإذاً لو توقفنا وقلنا : الله أعلم فليس علينا سبيل لأن هذا هو الواقع.


هل إذا نزل تقله السماء ؟

فأجاب بقوله: هذا لا يكون، لأنك لو قلت : إن السماء تقله لزم أنه يكون محتاجاً إليها، كما تكون أنت محتاجاً إلى السقف إذا أقلك، ومعلوم أن الله غني عن كل شيء، وأن كل شيء محتاج إلى الله، فإذاً نجزم بأن السماء لا تقله، لأنها لو أقلته لكان محتاجاً إليها وهذا مستحيل على الله عز وجل.


هل السماء الثانية فما فوقها تكون فوقه إذا نزل إلى السماء الدنيا؟

فأجاب بقوله: لا، ونجزم بهذا لأننا لو قلنا بإمكان ذلك لبطلت صفة العلو، وصفة العلو لازمة لله، وهي صفة ذاتية لا تنتفي عن الله ولا يمكن أن يكون شيء فوقه. حينئذ يبقى الإنسان منبهتاً كيف ينزل إلى السماء الدنيا ولا تقله ولا تكون السماوات الأخرى فوقه هل يمكن هذا؟!
الجواب: إذا كنت منبهتاً من هذا فإنما تنبهت إذا قست صفات الخالق بصفات المخلوق، صحيح أن المخلوق إذا نزل إلى المصباح صار السطح فوقه وصار سطح المصباح يقله، لكن الخالق لا يمكن أن يقاس بخلقه، فلا تقل : كيف؟ ولم؟
فإذاً هذان السؤالان: هل السماء تقله؟
الجواب: لا لأنك إن فرضت هذا لزم أن يكون الله محتاجاً إلى السماء والله تعالى غني عن كل شيء، وكل شيء محتاج إليه.
والسؤال الثاني: هل تكون السماوات فوقه ما عدا السماء الدنيا؟
الجواب: لا لأنك لو فرضت ذلك لزم انتفاء صفة العلو لله مع أن العلو من صفات الله الذاتية التي لا ينفك عنها.
فالسؤال هذا من أصله بدعة كما قال مالك للذي سأله عن الاستواء كيف استوى؟ قال: "السؤال عنه بدعة" يعني لأنه ما سأل الصحابة عنه، فأنت الآن ابتدعت في دين الله حيث سألت عن أمر ديني ما سأل عنه الصحابة وهم أفضل منك، وأحرص منك على العلم بصفات الله، لكن مع ذلك لو قال: أنا يساورني القلق أخشى أن أعتقد بصفات الله ما لا يجوز، فبينوا لي وأنقذوني، فحينئذ نبين له لأن الإنسان قد يبتلى بمثل هذه الأمور ويأتيه الشيطان ويوسوس له،ويقول : كيف؟ وكيف؟ حتى يؤدي به إلى أحد محذورين: إما التمثيل، وإما التعطيل، فإذا جاءنا يسأل ويقول : أنقذوني ما زال هذا يتردد في خاطري ما يكفيني أن تقولوا : بدعة كيف أذهب ما في خاطري وقلبي. نقول : نبين لك.


كيف نجمع بين حديث أبي هريرة في النزول، وبين الواقع إذ الليل عندنا مثلاً نهار في أمريكا؟

فأجاب بقوله: سؤالكم عن الحديث الصحيح الذي رواه الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول : من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفرله "، هذا لفظ البخاري في باب الدعاء والصلاة من آخر الليل. فتسألون كيف يمكن الجمع بين هذا الحديث، وبين الواقع إذ الليل عندنا مثلاً نهار في أمريكا.
فجوابه: أنه لا إشكال في ذلك بحمد الله تعالى حتى يطلب الجمع، فإن هذا الحديث من صفات الله تعالى الفعلية، والواجب علينا نحو صفات الله تعالى سواء أكانت ذاتية كالوجه واليدين، أم معنوية كالحياة والعلم، أم فعلية كالاستواء على العرش والنزول إلى السماء الدنيا فالواجب علينا نحوها ما يلي:
1. الإيمان بها على ما جاءت به النصوص من المعاني والحقائق اللائقة بالله تعالى.
2. الكف عن محاولة تكييفها تصوراً في الذهن، أو تعبيراً في النطق، لأن ذلك من القول على الله تعالى بلا علم. وقد حرمه الله تعالى في قوله: ( قل إنما حرم ربي الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغي بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطاناً وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون )(1) . وفي قوله تعالى: ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولاً)(2). ولأن الله تعالى أعظم وأجل من أن يدرك المخلوق كنه صفاته وكيفيتها، ولأن الشيء لا يمكن إدراكه إلا بمشاهدته، أو مشاهدة نظيره، أو الخبر الصادق عنه، وكل ذلك منتف بالنسبة لكيفية صفات الله تعالى.
3. الكف عن تمثيلها بصفات المخلوقين سواء كان ذلك تصوراً في الذهن، أم تعبيراً في النطق لقوله تعالى: ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) (3).
فإذا علمت هذا الواجب نحو صفات تعالى، لم يبق إشكال في حديث النزول ولا غيره من صفات الله تعالى وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أمته أن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر مخاطباً بذلك جميع أمته في مشارق الأرض ومغاربها، وخبره هذا من علم الغيب الذي أظهره الله تعالى عليه، والذي أظهره عليه وهو الله تعالى عالم بتغير الزمن على الأرض وأن ثلث الليل عند قوم يكون نصف النهار عند آخرين مثلاً.
وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب الأمة جميعاً بهذا الحديث الذي خصص فيه نزول الله تبارك وتعالى، بثلث الليل الآخر فإنه يكون عاماً لجميع الأمة، فمن كانوا في الثلث الآخر من الليل تحقق عندهم النزول الإلهي، وقلنا لهم : هذا وقت نزول الله تعالى بالنسبة إليكم ومن لم يكونوا في هذا الوقت فليس ثم نزول الله تعالى بالنسبة إليهم، والنبي صلى الله عليه وسلم حدد نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا بوقت خاص، فمتى كان ذلك الوقت كان النزول، ومتى انتهى انتهى النزول، وليس في ذلك أي إشكال. وهذا وإن كان الذهن قد لا يتصوره بالنسبة إلى نزول المخلوق لكن نزول الله تعالى ليس كنزول خلقه حتى يقاس به ويجعل ما كان مستحيلاً بالنسبة إلى المخلوق مستحيلاً بالنسبة إلى الخالق فمثلاً إذا طلع الفجر بالنسبة إلينا وابتدأ ثلث الليل بالنسبة إلى من كانوا غرباً قلنا : إن وقت النزول الإلهي بالنسبة إلينا قد انتهى. وبالنسبة إلى أولئك قد ابتدأ، وهذا في غاية الإمكان بالنسبة إلى صفات الله تعالى، فإن الله تعالى: ) ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في شرح حديث النزول: " فالنزول الإلهي لكل قوم مقدار ثلث ليلهم، فيختلف مقداره بمقادير الليل في الشمال والجنوب، كما اختلف في المشرق والمغرب، وأيضاً فإنه إذا كان ثلث الليل عند قوم فبعده بلحظة ثلث الليل عند ما يقاربهم من البلاد، فيحصل النزول الإلهي الذي أخبر به الصادق المصدوق أيضاً عند أولئك، إذا بقي ثلث ليلهم وهكذا إلى آخر العمارة" أ. هـ كلامه رحمه الله.

من المعلوم أن الليل يدور على الكرة الأرضية والله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فمقتضى ذلك أن يكون كل الليل في السماء الدنيا فما الجواب عن ذلك؟

فأجاب بقوله: الواجب علينا أن نؤمن بما وصف الله وسمى به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل، فالتحريف في النصوص، والتعطيل في المعتقد، والتكييف في الصفة، والتمثيل في الصفة أيضاً إلا أنه أخص من التكييف لأنه تكييف مقيد بمماثلة، فيجب أن تبرأ عقيدتنا من هذه المحاذير الأربعة. ويجب على الإنسان أن يمنع نفسه عن السؤال بـ"لم " ؟ وكيف؟ فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وكذا يمنع نفسه عن التفكير في الكيفية، وهذا الطريق إذا سلكه الإنسان استراح كثيراً، وهذه حال السلف رحمهم الله ولهذا جاء رجل إلى مالك بن أنس رحمه الله قال: يا أبا عبد الله " الرحمن على العرش استوى " كيف استوى؟
فأطرق برأسه وعلته الرحضاء وقال: " الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً ".
وهذا الذي يقول : إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيلزم من هذا أن يكون كل الليل في السماء الدنيا، لأن الليل يدور على جميع الأرض، فالثلث ينتقل من هذا المكان إلى المكان الآخر.
جوابنا عليه أن نقول: هذا سؤال لم يسأله الصحابة رضوان الله عليهم ولو كان هذا يرد على قلب المؤمن المستسلم لبينه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ونقول : ما دام ثلث الليل الأخير في هذه الجهة باقياً فالنزول فيها محقق، ومتى انتهى الليل انتفى النزول ونحن لا ندرك كيفية نزول الله ولا نحيط به علماً ونعلم أنه سبحانه ليس كمثله شيء، وعلينا أن نستسلم وأن نقول: سمعنا، وامنا، واتبعنا، وأطعنا هذه وظيفتنا.
فأجاب بقوله: الواجب علينا أن نؤمن بما وصف الله وسمى به نفسه في كتابه وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف، ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل، فالتحريف في النصوص، والتعطيل في المعتقد، والتكييف في الصفة، والتمثيل في الصفة أيضاً إلا أنه أخص من التكييف لأنه تكييف مقيد بمماثلة، فيجب أن تبرأ عقيدتنا من هذه المحاذير الأربعة. ويجب على الإنسان أن يمنع نفسه عن السؤال بـ"لم " ؟ وكيف؟ فيما يتعلق بأسماء الله وصفاته، وكذا يمنع نفسه عن التفكير في الكيفية، وهذا الطريق إذا سلكه الإنسان استراح كثيراً، وهذه حال السلف رحمهم الله ولهذا جاء رجل إلى مالك بن أنس رحمه الله قال: يا أبا عبد الله " الرحمن على العرش استوى " كيف استوى؟
فأطرق برأسه وعلته الرحضاء وقال: " الاستواء غير مجهول، والكيف غير معقول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وما أراك إلا مبتدعاً ".
وهذا الذي يقول : إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيلزم من هذا أن يكون كل الليل في السماء الدنيا، لأن الليل يدور على جميع الأرض، فالثلث ينتقل من هذا المكان إلى المكان الآخر.
جوابنا عليه أن نقول: هذا سؤال لم يسأله الصحابة رضوان الله عليهم ولو كان هذا يرد على قلب المؤمن المستسلم لبينه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ونقول : ما دام ثلث الليل الأخير في هذه الجهة باقياً فالنزول فيها محقق، ومتى انتهى الليل انتفى النزول ونحن لا ندرك كيفية نزول الله ولا نحيط به علماً ونعلم أنه سبحانه ليس كمثله شيء، وعلينا أن نستسلم وأن نقول: سمعنا، وامنا، واتبعنا، وأطعنا هذه وظيفتنا.
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
مجموع فتاوى و رسائل - المجلد الاول

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 7:52 pm

كفاك قص و لصق ما أسهله
روحي الحيدري يفهمك في هذا الحديث ثم أرواحي نتكلم


من كتب الرافضة الشيعة كتاب الأصول الستة عشر صفحة 54 السطر الثالث ورد فيه حديث صحيح

عندهم فقط ( زيد عن عبد الله بن سنان قال سمعت ابا عبد الله (ع) يقول ان الله ينزل في يوم

عرفة في اول الزوال إلى الارض على جمل افرق يصال بفخديه اهل عرفاتيمينا وشمالا ولا

يزال كذلك حتى إذا كان عند المغرب ونفر الناس وكل الله ملكين بجبال المازمين يناديان عند

المضيق الذي رأيت يا رب سلم سلم والرب يصعد إلى السماء ويقول جل جلاله امين امين يا

رب العالمين فلذلك لاتكاد ترى صريعا ولاكسيرا
) . من موقع المرجعية الصامتة علي السيستاني

فهمين كيف ينزل الله على جمل و نعوذ بالله بمن الكفر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:00 pm

حديث النزول  20

اللهم صل على محمد وال محمد




عدل سابقا من قبل كوثر علا في الأحد أكتوبر 03, 2010 6:51 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:05 pm

ما نيش مليح اليوم باه نرد عليك
نقلك حاجة لعنة الله على المهدي نتاعكم لي جبتوه و ردمتوه تحت الأرض و لعنة الله على كل معمم شتم الصحابة
كفاكي قص و لصق ما نيش في راحتي اليوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:08 pm

حديث النزول  12


اللهم صل على محمد وال محمد عجل الله فرجهم الشريف


جعلك الله في ذرعه الحصينة واراح بالك من كل غم

شكر لكم على المرور بصفحتي


حديث النزول  Gzak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:10 pm

وش معنى هذا الدعاء
جعلك الله في ذرعه الحصينة واراح بالك من كل غم
و منين جبتيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:14 pm

حديث النزول  E1%20(8)


اللهم صل على محمد وال محمد


السلام عليكم


لقد قلت :ما نيش في راحتي اليوم

فدعوت لك ان يفرج الله كل هم يثقل عليك

وان يحصنك من كل شر اليس الانسان مرات يتحصن بصورة الكرسي ليامن ذلك اليوم

ان دعوت لك ان يحصنك الله

هذا فقط اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:21 pm

لو قلتي الله يحصنك قابلها
لكن ذرع منين جبتيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:32 pm

حديث النزول  E1%20(6)

اللهم صل على محمد و ال محمد


السلام عليكم


آسفة اخي ربما كان يتوجب عليا ان ادعو بالفاظ اخرى.

قصدي هو الدعاء.




حديث النزول  1%20(300)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:38 pm

أحب التثبت
آسف أنا اليوم عندي مشاكل مش عارف وش راني نعمل ربي يغفر لي
و غدا إن شاء الله نرد على موضوعاتك
إستغفر الله العظيم لكن حابك تصدقيني الحديث من أين أتيتي بذرعه الحصين
مستحيل تقوليها من راسك كل مرة
عندك مصدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:44 pm

حديث النزول  D4%20(2)

اللهم صل على محمد وال محمد


اخي الفاضل

هو دعاء للامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: اللهم اجعلني في ذرعك الحصينة التي تجعل فيها من تريد)


هو دعاء الصباح و المساء نقوله كل يوم ثلاث مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: ا   حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:46 pm

اظنني نقلت لكي الجواب من الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين على اسئلتك فنحن نومن بان الله ينزل نزول يليق بجلاله كما ورد في الحديث فلادعي ان يسئل الانسان ان يسئل اسئلة قد تورده في المهالك لانو ليس فيها ثمرة الصحابة رضي الله عنهم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرهم بان الله من صفاته كدا او انه في السماء فيسلمو فنحن عقولنا لا تدرك كل الامور لها حدود فارجو ان لا توريدي نفسك في اسئلة فيها شبهات قد تضر عقيدتك مستقبلا هده نصيحة مني والسلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:50 pm

مامعنى درع الله
هل لله درع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:52 pm

حديث النزول  D4%20(3)

السلام عليكم ورحمة الله

جزاك الله خيرا على هذه النصيحة اخي الفاضل ابو زيد وجعلها في ميزان حسناتك


وجوابك كان واضح اخي واشكرك على المجهود الرائع

حديث النزول  Gzakحديث النزول  RYZ0wb02181337
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:54 pm

اختي بارك الله فيكي نحن نوصف الله بما وصف به نفسه وبما وصفه به رسوله صلى الله عليه وسلم فهل هدا الدعاء ثابث من ناحية السند والمتن لاننا ان نصف الله بصفات ليس لها دليل هدا منكر عظيم في حق الله عزل وجل ارحو ان تنتبهي في نقلكي اختي لانكي مسولة امام الله بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 8:56 pm

حديث النزول  11

اللهم صل على محمد وال محمد


قوله تعالى: {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ}

هناك تعبيرات مجازية تعبر عن القــــــــــــــــــــدرة الالهية

وهذا ينطبق على الدعاء السالف الذكرحديث النزول  D4%20(1)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالسبت أكتوبر 02, 2010 9:15 pm

أخالفك الرأي في تفسيرك للآية الكريمة
فيد الله سبحانه لا تعني القدرة
يبدوا أنك طرحتي الكثير من الموضوعات سأعمل جاهدا على إيضاحها و على الله التوكل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 10:00 am

بسم الله
شوفي الأخت كوثر أهل السنة و الجماعة عندهم عقيدة واضحة مبنية على أسس و قواعد

و من قواعد أهل السنة في الأسماء و الصفات




حديث النزول  Image


بإختصار كبير و بإيجاز




1) اتباع و تحكيم كتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و

الاستدلال بهما
2)الالتزام بما كان عليه الصحابة رضوان الله عليهم

3)تقديم النقل على العقل

4)عدم الخوض في الامور العقدية التي لا مجال للعقل فيها

5)اثبات ما اثبته الله لنفسه و ما اثبته له رسوله صلى الله عليه

و سلم من غير تحريف و لا تعطيل ومن غير تكييف ولا تمثيل

6)تنزيه الله عن ما نزه الله به نفسه و عن ما نزهه رسوله عنه

7)الامساك عن ما لم يرد ذكره من صفات الله في الكتاب

و السنة
8)عدم الاعتماد على المقاييس العقلية في اثبات ما يجب لله

او ما يمتنع عنه سبحانه و تعالى
9)عدم الاعتماد على علم الكلام في فهم نصوص العقيدة

و لا في الدفاع عنها

10)كل ما في الكتاب و السنة من الصفات فهي على الحقيقة

لا على المجاز
11)اجراء نصوص الصفات على ظاهرها

12)التقيد بالمصطلاحات الشرعية العقدية و خاصة

في الاسماء و الصفات

13) ايات الصفات الواردة في القران الكريم

ليست من المتشابه بل هي من المحكم.


من هنا أي صفة لله عز و جل لا ننفيها عنه سبحانه بل نثبتها كما جائت من غير تحريف و لا تأويل و لا تعطيل
و لا تشبيه و نقول كما قال سبحانه

وهي القاعدة العظمى في التعامل مع الأسماء و الصفات

ليس كمثله شيئ و السميع البصير


فالله سبحانة ليس كمثله شيئ و نثبت له صفة السمع و البصر تليق بجلاله و لا نخوض في كيفية السمع و كيفية البصر بل نتوقف فيها

سمع و بصر يليق بجلاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 10:48 am

أما ما يخص الآية
قوله تعالى: {يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ}

دائما أقول لكي لما تستدلي بآية إستدلي بها كاملة لا تأتي بجزء فقط كي يفهم معناها كاملة و عن أي شيئ تتحدث
فلنرجع لتفسير إبن كثير أو تفسير السعدي رحمه الله

حديث النزول  Quran-karem-1241184979



نأخذ من تفسير إبن كثير أولا

إنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًاعَظِيمًا


ثم قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم تشريفا له وتعظيما وتكريما: ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ )
كقوله : حديث النزول  B2 مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ حديث النزول  B1[النساء : 80]، ( يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) أي: هو حاضر معهم يسمع أقوالهم ويرى مكانهم، ويعلم ضمائرهم وظواهرهم، فهو تعالى هو المبايع بواسطة رسوله < 7-330 أربعمائة> صلى الله عليه وسلم كقوله
: حديث النزول  B2 إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَالْفَوْزُ الْعَظِيمُ حديث النزول  B1 [التوبة : 111]. .عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سل سيفه في سبيل الله، فقد بايع الله" . عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجر: "والله ليبعثه الله يوم القيامة
له عينان ينظر بهما،
ولسان ينطق، به ويشهد على من استلمه بالحق، فمن استلمه فقد بايع الله

ثم قرأ:( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُاللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ ) ولهذا قال هاهنا: ( فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ)

أي: إنما يعود وبال ذلك على الناكث، والله غني عنه، ( وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا )

أي
:ثوابًا جزيلا. وهذه البيعة هي بيعة الرضوان، وكانت تحت شجرة سَمُربالحديبية، وكان الصحابة الذين بايعوا

رسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ قيل: ألف وثلثمائة. وقيل: وأربعمائة. وقيل: وخمسمائة. والأوسط أصح. ذكر

الأحاديث الواردة في ذلك:
البخاري: عن جابر قال: كنا يوم الحديبية ألفا وأربعمائة ورواه مسلم من حديث سفيان بن

عيينة، به .

وأخرجاه أيضا من حديث الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن جابر قال: كنايومئذ ألفا وأربعمائة، ووضع يده في

ذلك الماء، فنبع الماء من بين أصابعه،حتى رووا كلهم . وهذا مختصر من سياق آخر حين ذكر قصة عطشهم يوم

الحديبية، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم أعطاهم سهما من كنانته، فوضعوه في بئر الحديبية، فجاشت بالماء،

حتى كفتهم، فقيل لجابر: كم كنتم يومئذ؟ قال: كنا ألفا وأربعمائة،ولو كنا مائة ألف لكفانا . وفي رواية [في] الصحيحين عن جابر: أنهم كانوا خمس عشرة مائة حديث النزول  MARGNTIP . < 7-331 > وروى البخاري من حديث قتادة، قلت

لسعيد بن المسيب: كم كان الذين شهدوا بيعة الرضوان؟ قال: خمس عشرة مائة. قلت: فإن جابر بن عبد الله، رضي

الله عنهما، قال: كانوا أربع عشرة مائة. قال رحمه الله: وهم، هو حدثني أنهم كانوا خمس عشرة مائة
.
والمشهور الذي رواه غير واحد عنه:أربع عشرة مائة، وهذا هو الذي رواه البيهقي، عن الحاكم
،
عن شعبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن أبيه قال: كن امع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة ألفا وأربعمائة . وكانت أسلم يومئذ ثمن المهاجرين . وروى محمد بن إسحاق في السيرة، عن الزهري، عن عروة بن

الزبير، عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، أنهما حدثاه قالا خرج رسول الله صلىالله عليه وسلم عام

الحديبية يريد زيارة البيت، لا يريد قتالا وساق معه الهدي سبعين بدنة، وكان الناس سبعمائة رجل، كل بدنة عن عشرة نفر، وكان جابر بن عبد الله فيما بلغني عنه يقول: كنا أصحاب الحديبية أربع عشرة مائة .


ذكر سبب هذه البيعة العظيمة:


قال محمد بن إسحاق بن يسار في السيرة: ثم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب ليبعثه إلى مكة

ليبلغ عنه أشراف قريش ما جاء له، فقال:يا رسول الله، إني أخاف قريشا على نفسي، وليس بمكة من بني عدي بن

كعب منيمنعني، وقد عرفت قريش عداوتي إياها، وغلظي عليها، ولكني أدلك على رجل أعز بها مني، عثمان بن

عفان، فبعثه إلى أبي سفيان وأشراف قريش، يخبرهم أنه لم يأت لحرب، وأنه جاء زائرا لهذا البيتومعظما لحرمته

. < 7-332 > فخرج عثمان إلى مكة، فلقيه أبان بن سعيد بن العاص حين دخل مكة، أو قبل أن يدخلها، فحمله بين

يديه، ثم أجاره حتى بلغ رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانطلق عثمان حتى أتى أبا سفيان وعظماء قريش

فبلغهم عن رسولالله [صلى الله عليه وسلم] ما أرسله به، فقالوا لعثمان حين فرغ من رسالة رسول الله صلى الله

عليه وسلم إليهم: إن شئت أن تطوف بالبيت فطف. فقال: ما كنت لأفعل حتى يطوف به رسول صلى الله عليه وسلم.

واحتبسته قريش عندها، فبلغ رسول الله صلى اللهعليه وسلم والمسلمين أن عثمان قد قتل
.
قال ابن إسحاق: فحدثني عبد الله بن أبي بكر: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حين بلغه أن عثمان قد قتل: "لا نبرح حتى نناجز القوم". ودعارسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة. فكانت بيعة الرضوان تحت الشجرة،

فكان الناس يقولون: بايعهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على الموت. وكان جابر بن عبد الله يقول: إن رسول الله

صلى الله عليه وسلم لميبايعهم على الموت، ولكن بايعنا على ألا نفر. فبايع الناس، ولم يتخلف أحد من المسلمين

حضرها إلا الجد بن قيس أخو بنيسلمة، فكان جابر يقول: والله لكأني أنظر إليه لاصقا بإبط ناقته، قد ضبأإليها يستتر

بها من الناس، ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الذيكان من أمر عثمان باطل.

وذكر ابن لهيعة عن الأسود . عن عروة بن الزبير قريبا من هذا السياق، وزاد في سياقه: أن قريشا بعثوا وعندهم

عثمان [بن عفان] سهيل بن عمرو، وحويطب بن عبد العزى، ومكرز بن حفص إلى رسول الله صلى الله عليه

وسلم، فبينما هم عندهم إذ وقع كلام بين بعض المسلمين وبعض المشركين، وتراموا بالنبل والحجارة، وصاح

الفريقانكلاهما، وارتهن كل من الفريقين من عنده من الرسل، ونادى منادي رسول اللهصلى الله عليه وسلم: ألا إن

روح القدس قد نـزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بالبيعة، فاخرجوا على اسم الله فبايعوا، فسار المسلمون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو تحت الشجرة فبايعوه على ألا يفروا أبدا، فأرعب ذلك المشركين ، وأرسلوا من كان عندهم من المسلمين، ودعوا إلى الموادعة والصلح. وقال الحافظ أبو بكر البيهقي:

عن قتادة، عن أنس بن مالك قال: لما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببيعة الرضوان كان عثمان بن عفان

[رضي الله عنه] رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة، فبايع الناس
،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اللهم إن عثمان في حاجة الله وحاجة رسوله".فضرب بإحدى يديه على الأخرى، فكانت يد رسول الله صلى الله عليه وسلملعثمان خيرا من أيديهم لأنفسهم . < 7-333 > قال ابن هشام :

عن ابن عمر قال: بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم لعثمان، فضرب بإحدى يديه على الأخرى. وقال عبد الملك بن هشام النحوي: فذكر وكيع، عن إسماعيل بن أبي خالد، عنالشعبي: أن أول من بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم

بيعة الرضوان أبو سنان الأسدي . وقال أبو بكر عبد الله بن الزبير الحميدي: حدثنا سفيان، حدثنا ابن أبي خالد، عن

الشعبي، قال: لما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة، كان أول من انتهى إليه أبو سنان [الأسدي رضي الله عنه] ، فقال: ابسط يدك

أبايعك. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "علام تبايعني؟". فقال أبو سنان: على ما في نفسك. هذا أبو سنان [بن] وهب

الأسدي [رضي الله عنه

وقال البخاري: عن نافع، قال: إن الناس يتحدثون أن ابن عمر أسلم قبل عمر، وليس كذلك،ولكن عمر يوم الحديبية

أرسل عبد الله إلى فرس له عند رجل من الأنصار أنيأتي به ليقاتل عليه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع عند


الشجرة،وعمر لا يدري بذلك، فبايعه عبد الله، ثم ذهب إلى الفرس فجاء به إلى عمر،وعمر يستلئم للقتال، فأخبره أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم يبايع تحتالشجرة، فانطلق، فذهب معه حتى بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وهيالتي يتحدث الناس أن ابن عمر أسلم قبل عمر. ثم قال البخاري :وقال هشام بن عمار: حدثنا الوليد بن مسلم، حدثنا عمربن محمد العمري، أخبرني نافع، عن ابن عمر، أن الناس كانوا مع رسول اللهصلى الله عليه وسلم يوم

الحديبية قد تفرقوا في ظلال الشجر، فإذا الناسمحدقون بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال -يعني عمر-: يا عبد الله،

انظر ماشأن الناس قد أحدقوا برسول الله صلى

الله عليه وسلم. فوجدهم يبايعون،فبايع ثم رجع إلى عمر فخرج فبايع


.
وقد أسنده البيهقي عن أبي عمرو الأديب، عن أبي بكر الإسماعيلي، عن الحسن بن سفيان، عن دحيم: حدثني الوليد

بن مسلم فذكره . وقال الليث، عن أبي الزبير، عن جابر، قال: كنا يوم الحديبية ألفاوأربعمائة فبايعناه، وعمر آخذ بيده

تحت الشجرة وهي سمرة، وقال: بايعناه على ألا نفر، ولم نبايعه على الموت. رواه مسلم عن قتيبة عنه . وروى

مسلم عن يحيى بن يحيى، عن يزيد بن زريع، عن خالد، عن الحكم بن عبدالله بن الأعرج، عن معقل بن يسار، قال: لقد رأيتني يوم الشجرة والنبي صلى الله عليه وسلم يبايع الناس ، وأنا رافع < 7-334 > غصنا من أغصانها عن رأسه، ونحن أربع عشرة مائة، قال: ولم نبايعه على الموت، ولكن بايعناه على ألا نفر . وقال البخاري: حدثنا المكي بن إبراهيم، عن يزيد بن أبي عبيد، عن سلمةبن الأكوع، قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة. قاليزيد: قلت: يا أبا مسلم ، على أي شيء كنتم تبايعون يومئذ؟ قال: على الموت . وقال البخاري أيضا: حدثنا أبو عاصم، حدثنا يزيد بن أبي عبيد عن سلمة،قال: بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الحديبية ثم تنحيت، فقال:"يا سلمة ألا تبايع؟" قلت: بايعت، قال: "أقبل فبايع". فدنوت فبايعته. قلت:علام بايعته يا سلمة؟ قال: على الموت. وأخرجه مسلم من وجه آخر عن يزيد بنأبي عبيد . وكذا روى البخاري عن عباد بن تميم، أنهم بايعوه على الموت . وقال البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو الفضل بنإبراهم، حدثنا أحمد بن سلمة، حدثنا إسحاق بن إبراهم، حدثنا أبو عامرالعقدي عبد الملك بن عمرو، حدثنا عكرمة بن عمار اليمامي، عن إياس بن سلمة،عن أبيه سلمة حديث النزول  MARGNTIPبن الأكوع قال: قدمنا الحديبية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن أربععشرة مائة، وعليها خمسون شاة لا ترويها، فقعد رسول الله صلى الله عليهوسلم على جباها -يعني الركي-فإما دعا وإما بصق فيها، فجاشت، فسقيناواستقينا. قال: ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا إلى البيعة في أصلالشجرة. فبايعته أول الناس، ثم بايع وبايع، حتى إذا كان في وسط الناس قالصلى الله عليه وسلم: "بايعني يا سلمة". قال: قلت: يا رسول الله، قد بايعتكفي أول الناس. قال:"وأيضا". قال: ورآني رسول الله صلى الله عليه وسلم عزلافأعطاني حجفة -أو درقة-ثم بايع حتى إذا كان في آخر الناس قال صلى اللهعليه وسلم: "ألا تبايع يا سلمة؟" قال: قلت: يا رسول الله، قد بايعتك في أول الناس وأوسطهم. قال: "وأيضا". فبايعته الثالثة، فقال: "يا سلمة،أين حجفتك أو درقتك التي أعطيتك؟". قال: قلت: يا رسول الله، لقيني عامرعزلا فأعطيتها إياه: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال: "إنككالذي قال الأول: اللهم أبغني حبيبا هو أحب إلي من نفسي" قال: ثم إنالمشركين من أهل مكة راسلونا في الصلح حتى مشى بعضنا في بعض فاصطلحنا.قال: وكنت خادما لطلحة بن عبيد الله، رضي الله عنه، أسقي فرسه وأحسه حديث النزول  MARGNTIPوآكل من طعامه، وتركت أهلي ومالي مهاجرا إلى الله ورسوله. فلما اصطلحنانحن وأهل مكة، واختلط بعضنا ببعض، أتيت شجرة فكسحت شوكها، ثم اضطجعت في أصلها في ظلها، فأتاني أربعة من مشركي أهل مكة، فجعلوا يقعون في رسولالله صلى الله عليه وسلم فأبغضتهم، وتحولت إلى شجرة أخرى فعلقوا سلاحهمواضطجعوا، فبينما هم كذلك إذ نادى مناد من أسفل الوادي: يا للمهاجرين، قتلابن زنيم. فاخترطت سيفي، فشددت على أولئك الأربعة وهم < 7-335 > رقود، فأخذت سلاحهم وجعلته ضغثا في يدي، ثم قلت : والذي كرم وجه محمد صلى الله عليه وسلم، لا يرفع أحد منكم رأسه إلا ضربتالذي فيه عيناه، قال: ثم جئت بهم أسوقهم إلى رسول الله صلى الله عليهوسلم، قال: وجاء عمي عامر برجل من العَبَلات يقال له: "مكرز" من المشركينيقوده، حتى وقفنا بهم على رسول الله صلى الله عليه وسلم في سبعين منالمشركين، فنظر إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال:
"دعوهم يكن لهمبدء الفجور وثناه"، فعفا عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنـزل الله[عز وجل] : حديث النزول  B2 وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنْكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُمْ بِبَطْنِ مَكَّةَ مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ حديث النزول  B1 الآية [الفتح :
24] . وهكذا رواه مسلم عن إسحاق بن إبراهيم بن راهويه بسنده نحوه، أو قريبا منه . وثبت في الصحيحين من حديث أبي عوانة، عن طارق، عن سعيد بن المسيب، قال:كان أبي ممن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة. قال: فانطلقنامن قابل حاجين، فخفي علينا مكانها، فإن كان تبينت لكم، فأنتم أعلم . وقال أبو بكر الحميدي: حدثنا سفيان، حدثنا أبو الزبير، حدثنا جابر، قال: "لما دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس إلى البيعة، وجدنا رجلا منا يقال له "الجد بن قيس" مختبئا تحت إبط بعيره". رواه مسلم من حديث ابن جريج، عن ابن الزبير، به . وقال الحميدي أيضا: حدثنا سفيان ، عن عمرو، سمع جابرا، قال: كنا يوم الحديبية ألفا وأربعمائة، فقال لنارسول الله صلى الله عليه وسلم "أنتم خير أهل الأرض اليوم". قال جابر: لوكنت أبصر لأريتكم موضع الشجرة. قال سفيان: إنهم اختلفوا في موضعها. أخرجاه من حديث سفيان . وقال الإمام أحمد: حدثنا يونس، حدثنا الليث. عن أبي الزبير، عن جابر،عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا يدخل النار أحد ممن بايعتحت الشجرة" . وقال ابن أبي حاتم: حدثنا محمد بن هارون الفلاس المخرمي، حدثنا سعد بن عمروالأشعثي، حدثنا محمد بن ثابت العبدي، عن خداش بن عياش، عن أبي الزبير، عنجابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يدخل من بايع تحت الشجرةكلهم الجنة إلا صاحب الجمل الأحمر". قال: فانطلقنا نبتدره فإذا رجل قد أضلبعيره، فقلنا: تعال فبايع. فقال: أصيب بعيري أحب إلي من أن أبايع . < 7-336 > وقال عبد الله بن أحمد: حدثنا عبيد الله بن معاذ، حدثنا أبي حدثنا قرة، عن أبي الزبير ، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من يصعد الثنية، ثنيةالمرار، فإنه يحط عنه ما حط عن بني إسرائيل". فكان أول من صعد خيل بني الخزرج، ثم تبادر الناس بعد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كلكممغفور له إلا صاحب الجمل الأحمر". فقلنا: تعال يستغفر لك رسول الله [صلىالله عليه وسلم] . فقال: والله لأن أجد ضالتي أحب إلي من أن يستغفر لي صاحبكم. فإذا هو رجل ينشد ضالة . رواه مسلم عن عبيد الله، به . وقال ابن جريج: أخبرني أبو الزبير، أنه سمع جابرا يقول: أخبرتني أممبشر أنها سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند حفصة: "لا يدخلالنار -إن شاء الله-من أصحاب الشجرة الذين بايعوا تحتها أحد". قالت: بلىيا رسول الله. فانتهرها، فقالت لحفصة : حديث النزول  B2 وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا حديث النزول  B1 [مريم : 71]، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "قد قال الله : حديث النزول  B2 ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا حديث النزول  B1 [مريم : 72]"رواه مسلم . وفيه أيضا عن قتيبة، عن الليث، عن أبي الزبير، عن جابر؛ أن عبدًا لحاطببن أبي بلتعة جاء يشكو حاطبا، فقال: يا رسول الله، ليدخلن حاطب النار،فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كذبت، لا يدخلها؛ فإنه قد شهد بدراوالحديبية" . ولهذا قال تعالى في الثناء عليهم: ( إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَإِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْنَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَعَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا ) [الفتح : 10] ، كماقال تعالى في الآية الأخرى : حديث النزول  B2 لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَالشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَعَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا حديث النزول  B1 [الفتح : 18] . حديث النزول  B2 سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَفِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْأَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (11) بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا (12) وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا (13) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (14) حديث النزول  B1 < 7-337 > يقول تعالى مخبرا رسوله -صلوات الله وسلامه عليه -بما يعتذر به المخلفون من الأعراب الذين اختاروا المقام في أهليهم وشغلهم ، وتركوا المسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاعتذروا بشغلهم بذلك، وسألوا أن يستغفر لهم الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك قول منهم لا على سبيل الاعتقاد، بل على وجهالتقية والمصانعة؛ ولهذا قال تعالى: ( يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَالَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًاإِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا ) أي: لا يقدرأحد أن يرد ما أراده فيكم تعالى وتقدس، وهو العليم بسرائركم وضمائركم، وإنصانعتمونا وتابعتمونا ؛ ولهذا قال: ( بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) . ثم قال: ( بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُوَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا ) أي: لم يكن تخلفكم تخلفمعذور ولا عاص، بل تخلف نفاق، ( بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَالرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا ) أي: اعتقدتمأنهم يقتلون وتستأصل شأفتهم وتستباد خضراؤهم، ولا يرجع منهم مخبر، (وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا ) أي: هلكى. قالهابن عباس، ومجاهد، وغير واحد. وقال قتادة: فاسدين. وقيل: هي بلغة عمان. ثم قال: ( وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ) أي: من لميخلص العمل في الظاهر والباطن لله، فإن الله تعالى سيعذبه في السعير، وإنأظهر للناس ما يعتقدون خلاف ما هو عليه في نفس الأمر. ثم بين تعالى أنه الحاكم المالك المتصرف في أهل السموات والأرض: (يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُغَفُورًا رَحِيمًا ) أي: لمن تاب إليه وأناب، وخضع لديه. حديث النزول  B2 سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ قُلْلَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَبَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا (15) حديث النزول  B1 يقول تعالى مخبرًا عن الأعراب الذين تخلفوا عن النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية، إذ ذهب النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه إلى خيبر يفتتحونها:أنهم يسألون أن يخرجوا معهم إلى المغنم، وقد تخلفوا عن وقت محاربة الأعداءومجالدتهم ومصابرتهم، فأمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم ألا يأذن لهم فيذلك، معاقبة لهم من جنس ذنبهم. فإن الله تعالى وعد أهل الحديبية بمغانمخيبر وحدهم لا يشركهم فيها غيرهم من الأعراب المتخلفين، فلا يقع غير ذلك شرعا وقدرا؛ ولهذا قال: ( يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ ) قال مجاهد، وقتادة، وجويبر: وهو الوعد الذي وعد به أهل الحديبية. واختاره ابن جرير حديث النزول  MARGNTIP . < 7-338 > وقال ابن زيد: هو قوله : حديث النزول  B2 فَإِنْرَجَعَكَ اللَّهُ إِلَى طَائِفَةٍ مِنْهُمْ فَاسْتَأْذَنُوكَ لِلْخُرُوجِفَقُلْ لَنْ تَخْرُجُوا مَعِيَ أَبَدًا وَلَنْ تُقَاتِلُوا مَعِيَعَدُوًّا إِنَّكُمْ رَضِيتُمْ بِالْقُعُودِ أَوَّلَ مَرَّةٍ فَاقْعُدُوامَعَ الْخَالِفِينَ حديث النزول  B1 [التوبة : 83] . وهذا الذي قاله ابن زيد فيه نظر؛ لأن هذه الآية التي في "براءة" نـزلت في غزوة تبوك، وهي متأخرة عن غزوة الحديبية. وقال ابن جريج: ( يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلامَ اللَّهِ ) يعني: بتثبيطهم المسلمين عن الجهاد. ( قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ ) أي: وعد الله أهل الحديبية قبل سؤالكم الخروج معهم، ( فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا ) أي: أن نشرككم فيالمغانم، ( بَلْ كَانُوا لا يَفْقَهُونَ إِلا قَلِيلا ) أي: ليس الأمر كمازعموا، ولكن لا فهم لهم . هذا هو التفسير للأية و نزولها و على ما تدل


من أرد التوسع فليرجع لمجموعة التفاسير


http://www.qurancomplex.org/Quran/tafseer/Tafseer.asp?l=arb&t=katheer&nSora=48&nAya=10#48_10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
khaled
العضو الفعال
العضو الفعال
khaled


عدد المساهمات : 341
تاريخ التسجيل : 21/08/2010
العمر : 32

حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالأحد أكتوبر 03, 2010 12:08 pm

ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




حديث النزول  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث النزول    حديث النزول  Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 12:16 pm

دعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث النزول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور السنة-
انتقل الى: