اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))
موضوع: البرزخ....... السبت أكتوبر 02, 2010 7:33 pm
اللهم صل على محمد وال محمد
عدل سابقا من قبل كوثر علا في الأحد أكتوبر 03, 2010 5:40 pm عدل 2 مرات
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: رد: البرزخ....... السبت أكتوبر 02, 2010 7:59 pm
رديت على موضوع الكساء ببحث مفصل اليوم رجعتي لعملية النسخ و اللصق الظاهر ما تقرايش و ش كنت نكتب الكساء ثابت في ديننا فنحن أولى بآل البيت من كل مذهب حبهم قربة و الغلو فيهم كفر
???? زائر
موضوع: رد: البرزخ....... السبت أكتوبر 02, 2010 8:02 pm
اللهم صل على محمد و ال محمد
عدل سابقا من قبل كوثر علا في الأحد أكتوبر 03, 2010 6:51 am عدل 1 مرات
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: رد: البرزخ....... السبت أكتوبر 02, 2010 8:08 pm
غدوة نرد عليك إن شاء الله الظاهر كنت نتعب في روحي كي حطيت موضوع الكساء و البحث المفصل على الأحاديث و ش الفايدة نرد عليك و غدوة عملية قص و لصق أرجي للموضوع الكساء في المنتدى و تلقاي كل روايات الكساء
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: رد: البرزخ....... الأحد أكتوبر 03, 2010 12:09 pm
بسم الله سأعيد نشر البحث المختص بحديث الكساء و الروايات الواردة و كذلك تفسير آية التطهير لنبين تلبيسات الشيعة
البحث نشرته في الوقع لكن الأخت كوثر لا أدري لا تقرأ أو تعتمد سياسة جديدة النسخ و اللصق المهم نشر الشبه
أكرر آخر مرة ترجعين لهذا الموضوع لن نبقى ندور في حلقة مفرغة
ٌإقتنعتي اللهم بارك لم تقتنعي لا أسمح لكي بنشر هذا الموضوع مرة ثانية
نص الآية الكريمة قال الله تعالى { يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءإِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي
تَطْهِيرًا {33} وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِيبُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا {34} } لاحظي الله يبارك فيكي الآية تتكلم من بدايتها لنهايتها الآية لي قبلها والتي بعدها على نساء النبي أعيدي قرآتها بحيادية و تدبريها
1- آية التطهير إنما نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم
فالذي يراعي سياق هذه الآيات يوقن أنها في نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم خاصة ، بل من
يدقق في الآيات سيجد بنفسه أنّ قوله تعالى {وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً } آية واحدة والخطاب فيها كما هو واضح موجه لنساء النبي.
الله أكبر القرآن نزل باللغة العربية التي نفهمها ربما تقولين
إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت ويُطهّركم تطهيراً تقولين أهل البيت جاءت بصيغة التذكير و الآيات التي قبلها تتكلم بصيغة النسوة أقول لكي أختي كوثر الله يهدينا و إياكي نقاط في هذه المسألة هنا أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو رأس أهل بيته وهو داخل بلاشك في الآية مع نساءه و هو مطهر مع نساءه تقولين مادليلك
فأقول أختي كوثر دليلي هو
قال تعالى في إبراهيم عليه السلام { أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللّهِ رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ } مع أنّ الخطاب لإمرأة إبراهيم عليه السلام ولكنه لما دخل إبراهيم عليه السلام وزوجته في مسمى أهل البيت
بل إنّ إطلاق تسمية ( أهل ) على الزوجة وارد فيقوله تعالى عن موسى عليه السلام{ فلما قضى موسى الأجل وسار بأهله } مع أنه لم يكن مع موسى عليه سوى زوجته ، فما العجب في أن تعني الآية نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟
بهذا يتبن أختنا أن آيةالتطهير في النساء فقط و لم تدخل بيقة آهل البيت في التطهير قاعدة جليلة جميلة عند أهل السنة الذي أدخل بقية أهل البيت غير أزواج النبي في التطهير هو حديث الكساء مطهرين بنص الحديث لا بنص الآية التي شرحناها
يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع شرح أحاديث الكساء
2 - مما يؤكد أنّ الآية لم تنزل في أصحاب الكساء رضوان الله تعالى عليهم بل في نساء النبي خاصة
حديث الكساء نفسه ، ذلك أنّ رسول الله صلى الله عليهوآله في حديث الكساء دعا لأصحاب
الكساء بأن يذهب الله عنهم الرجس بقوله ( اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم أذهب عنهم الرجس ) فإذا
كانت الآية نزلت فيهم وقد أخبر الله فيهابإذهاب الرجس فما الداعي لدعاء كهذا من رسول الله
صلى الله عليه وآله وسلم؟!!
وإنما أراد رسول الله من دعاءه هذا أن يضم الله عز وجل أصحاب الكساء وهم من أهل بيته بلا
ريب إلى نساءه اللاتي نزلت فيهن الآية في المعنى الذي تضمنته الآية وهو إرادة التطهير ورفع الرجس.
إنّ أهل السنة يقولون بأنّ الله عزوجل أذهب الرجس عن أصحاب الكساء لحديث الكساء لا لورود
آية التطهير التي إن جاز الاستدلال بها على أحد فعلى أمهات المؤمنين اللاتي هن نساء النبي
صلوات الله عليهوأهل بيته.
3 معنى أهل البيت يتعدى نساء النبي صلوات الله عليه ويتعدى الإمام علي والسيدة فاطمة وإلامامين الحسن والحسين إلى غيرهم كما في حديث زيد بن الأرقم الذي سئل فيه ( نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته ولكن أهل بيته الذين حُرموا الصدقة وهم آل علي وآل جعفر وآل عقيل وآل العباس ) فمفهوم أهل البيت يتضمن أيضاً آل عباس وابن عبد المطلب وآل عقيل بن أبي طالب وآل جعفر بن أبي طالب بدليل حديث زيد بن الأرقم، ويدخل في مسمى أهل البيت أيضاً آل الحارث بن عبد المطلب لقول الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لربيعة بن الحارث والعباس بن عبد المطلب ( إنّا لصدقة لا تنبغي لآل محمد ، إنما هي أوساخ الناس )
4 الاستدلال بالآية على عصمة أصحاب الكساء لا يخلو من العجب لأمر بديهي يعرفه كل أحد وهو أنّ
حديث الكساء يذكر السيدة فاطمة رضوان الله عليها كأحد الأطراف الذين نزلت فيهم الآية ،
والإمامية يقولون بأنّ الله عز وجل أضفى على الأئمة صفةالعصمة لاحتياج المهمة المناطة بهم
لذلك وهي إمامة الناس وتحكيم شرع الله ،والسؤال : إذا كان الأمر كذلك فهل السيدة فاطمة نبية أو
من الأئمة لكي تُضفى عليهاصفة العصمة؟!! وما الغاية التي لأجلها أُضفيت عليه العصمة؟ هل كل من يحبه الله أوكل من له مقام عنده الله يُعطى العصمة ؟!!
إنّ الله عز وجل لمّا أضفى صفةالعصمة على الأنبياء أضفاها عليهم لأنهم مبلغو الوحي وأمن الرسالة السماوية، و لوأننا قبلنا عصمة الأئمة دون أن نناقشها، فإنّ ما لا يمكن تقبله لا عقلاً ولا شرعاً أن يتصف بالعصمة من ليس بنبي و لا حتى إمام!!
5
لمّا كانت الآية نازلة في نساء النبي ( أمهات المؤمنين ) و في إرادة تطهيرهن، جمع النبي عليه الصلاة أصحاب الكساء وهم من خواص أهل البيت ، ليدعو لهمب أن ينالهم التطهير الذي نال أمهات المؤمنين قائلاً (اللهم هؤلاء أهل بيتي وخاصتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً) طالباً من الله عز وجل أن ينالهم هذا الفضل وهو بلا شك أهل له ، فحرصت أم سلمة بعد أن رأت رسول الله قد جمع علياً وفاطمة والحسن والحسين أن تكون معهم وتنال بركة دعاء النبي عليه الصلاة والسلام وكان ذلك قبل أن يدعو النبي عليه الصلاة وأن يقرأ الآية موضحاً سبب طلبه لهم ، فقالت أم سلمة (وأنا معهم يا رسول الله ) ، قال : ( إنك على خير ) و في رواية أخرى قال ( إنك الى خير أنت من أزواج النبي ) إذ لا حاجة لأم سلمة في أن يدعو لها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأن يُذهب الله عنها الرجس طالما أن الآية نزلت فيها وفي باقي نساء النبي عليه الصلاة والسلام ، وهذا
من أبرز الدلائل على كون الآية نازلة فيها لا في أصحاب الكساء الذي حرص النبي عليه الصلاة والسلام على الدعاء لهم ولو كانت الآية نازلة فيهم لما جمعهم الرسول عليه الصلاة والسلام وقال ما
قال. نذكر أن الآية لم تنزل فيبيت ام سلمة بل نزلت في بيت عائشة (انظر الى الرواية المروية عن عائشة في مسلم وهي التي يستدل بها الشيعة)، ثم بعد نزولها و في فترة لاحقة جاء الرسول الى بيت امسلمة ثم دعا علي و فاطمة و الحسن و الحسين و غطاهم بالكساء و دعا لهم.
6
قوله تعالى { ويطهركم تطهيراً } ليس فيه إخبار بذهاب الرجس بل فيه أمر لمن نزلت فيهم الآية بالتزام طاعته لكي يحصل لهن التطهير ، لأنّ الله عز وجل يريد تطهيرهن ، وسياق الكلام الموجه لنساء النبي صلوات الله وسلامه عليه كان يتضمن توجيهاً إلهياً إليهن بفعل أمور واجتناب أخرى
وبين الله عز وجل أنه يريد منهن التزام هذه التوجيهات ليذهب عنهم الرجس بمقتضى أمره لهم ،
وبامتثالهم لأمر الله وحفظه لوصاياه يحصل التطهير ، وهذا النمط من الخطاب استخدم الله عز وجل
في آخرين كما في قوله تعالى للمؤمنين { ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم}
وقوله تعالى { يريد الله ليبين لكم ويهديكم } وقوله تعالى { يريد الله أن يخفف عنكم } فالإرادة هنا
متضمنة للأمر والمحبة والرضا لا أنها حصلت فعلاً ، ولو كانا لأمر كذلك لتطهر كل من أراد الله طهارته ، وأبسط مثال يوضح ذلك هو أنّ الله عزوجل يريد على سبيل المثال للبشر كلهم أن يدخلوا الجنة وهذه الإرادة هي إرادة محبة، وهناك إرادة له سبحانه كونية قدرية في هذا الشأن وهي أنه سيكون من البشر مؤمن وكافر وأنّ ما كل البشر سيدخل الجنة ، لأنّ الله سبحانه وتعالى العادل أعطى البشرالحرية في عمل الخير والشر لكي يحصل العدل بمجازاته ، ولو كان الإنسان مجبوراً على الخير فقط لما كان من العدل مجازاته أصلاً لأنه لو أراد الشر ما وجد إلى ذلكسبيلاً، فإرادة الله إدخال البشر كلهم إرادة محبة ولكنه ما من الواجب تحققها لأنّالله نفسه لم يوجب حدوثها. 7
إنّ مضمون حديث الكساء أنّ النبي صلى الله عليه وآله دعا لهم بأن يُذهب الله عنهم الرجس ويطهرهم تطهيراً ، وغاية ذلك أنّ يكون دعا لهم بأن يكونوا من المتقين الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم ، واجتناب الرجس واجب على المؤمنين ،فإنّ الله عز وجل يريد تطهير كل المؤمنين وليس أهل البيت فقط ، وإن كان أهل البيتهم أولى الناس وأحقهم بالتطهير. يقول الله تعالى { ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم } ويقول { خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها } وقال تعالى { إنّ الله يحب التوابين ويحب المتطهرين} ، فكما أخبر الله عز وجل بأنه يريد تطهير أهل البيت أخبر كذلك بأنه يريد تطهير المؤمنين كذلك ، فإن كان في إرادة التطهير وقوع للعصمة لحصل هذا للمؤمنين الذين نصت الآيات على إرادة الله عز وجل تطهيرهم.
8 التطهير الوارد في الآية لا يعني العصمة بل التنزه عن الفواحش وهو استخدام شائع في القرآن الكريم كما قال تعالى { خذمن أموالهم صدقة تطهرهم و تزكيهم بها } وما من أحد يقول بأنها قصدت
بالتطهير هنا العصمة بل التنزه من الفواحش ، وكذلك في قوله تعالى{ وثيابك فطهّر} وغيرها من
الآيات ،وبالجملة لفظ ( الرجس ) أصله ( القذر )، يُطلق و يُراد به الشرك كما في قولهتعالى { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } ، ويُطلق ويُراد به الخبائث المحرّمة كالمطعومات والمشروبات كقوله
تعالى { قل لا أجد فيما أُوحي إليّ محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير فإنه رجس أوفسق } وقوله { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان } ولميثبت أن استخدم القرآن لفظ ( الرجس ) بمعنى مطلق الذنب بحيث يكون في إذهاب الرجس عن أحد إثبات لعصمته. 9 مما يؤكد أنّ الآية لا تنص على وقوع التطهير بل على إرادة التطهير وأنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرص على أن يلحق أصحاب الكساء ما لحق زوجاته أمهات المؤمنين اللاتي نزلت فيهن الآية وفي إرادة تطهيرهن ما ثبت عن رسول الله صلىا لله عليه وآله وسلم من أنه كان إذا خرج إلى الصلاة يمر بباب علي وفاطمة ويقول:الصلاة يا أهل البيت { إنما يريد الله أن يُذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيراً } مذكّراً إياهم بالآية وحاضاً علياً على الخروج لصلاة الجماعة ، إذ بالمحافظة على الفرائض وبطاعة الله يحصل التطهير.
10
على فرض أنّ الآية نزلت في أصحاب الكساء لا في نساء النبي عليه الصلاة والسلام ، فإنّ التطهير الذي جاءت به الآية واقع لغيرهم أيضاً بنص القرآن كما قال تعالى عن المؤمنين { ولكن يريد ليطهركم وليتم نعمته عليكم } وغيرها من الآيات ،ولو كان في معنى إرادة التطهير معنى العصمة لوجب القول بعصمة جميع المؤمنين لنص الآية على إرادة الله تطهيرهم ، وهذا ما لا يقوله لا السنة والشيعة ، فكيف تطبق نظرية التطهير على أناس دون آخرين؟!! أليس في المسألة نوع من المزاجية وليس المنهجية العلمية. و العجيب في علماء الشيعة أنهم يتمسكون بالآية ويصرفونها إلى أصحاب الكساء ثم يصرفون معناها من إرادة التطهير إلى إثبات عصمة أصحاب الكساء ثم يتناسون في الوقت نفسه آيات أخرى نزلت في إرادة الله عز وجل لتطهير الصحابة بل هم بالمقابل يقدحون فيهم ويقولون بان إنقلابهم على أعقابهم مع أنّ الله عز وجل نص على إرادة تطهريهم بنص الآية ، مفارقات عجيبة يُحار فيه االعقل ولا تجد لها إلا إجابة واحدة ، إنه التعصب وما يفعله في أصحابه.
عدل سابقا من قبل azza1984 في الأحد أكتوبر 03, 2010 12:56 pm عدل 1 مرات
khaled العضو الفعال
عدد المساهمات : 341 تاريخ التسجيل : 21/08/2010 العمر : 32
موضوع: رد: البرزخ....... الأحد أكتوبر 03, 2010 12:26 pm
نقول للاخت كوثر ان الباطل كان زهوقاشكرا لك
azza1984 مشرف أعانه الله
عدد المساهمات : 536 تاريخ التسجيل : 23/08/2010 العمر : 40 الموقع : http://www.dd-sunnah.net/
موضوع: رد: البرزخ....... الأحد أكتوبر 03, 2010 1:00 pm