منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟   ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 1:31 am

[=
السؤال:
]ماحكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟[/size]
الجواب: إن الإسلام قد صان المرأة وحفظها من التلاعب بها ومناستغلالها في الباطل، ولذلك فإنه لم يوجب عليها كسب القوت وإنما أوجبه على وليهاقبل زواجها وبعد الطلاق إن طُلقت أو مات عنها زوجها، ولم تتزوج مرة أخرى، (وليها:الأب، الأخ، الابن، ابن الابن، إلخ...) وأوجبه على زوجها ما دام عقد الزواج قائما،قال الله تعالى (وعاشروهن بالمعروف) [النساء: 19]، وقال تعالى (الرجال قوامون علىالنساء بما فضّل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم) [النساء:34].
كما لم يوجب الإسلام على المرأة الخروج لصلاة الجماعةوالجمعة، ولم يوجب عليها الجهاد في سبيل الله، ولذلك فقد أمرها الله تعالى بالقرارفي البيت، وهذا من مصلحتها ومصلحة المجتمع قال الله تعالى (وقرن في بيوتكن ولاتبرّجن تبرّج الجاهلية الأولى) [الأحزاب :33].وإنالله تعالى الذي خلقها يعلم قدراتها ومدى تحمّلها فشرع لها من الأحكام ما يناسبطبيعتها وأنوثتها، وليس في هذا ظلم لها بل هذا هو الواقع وهذا هو الشرع، هذا هوالأصل، وهذه هي القاعدة العامة، وإذا احتاجت المرأة إلى الخروج من بيتها فإنه يجوزلها ذلك، ولا يُشترط لها مَحْرَمٌ إلا في السفر، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "قد أَذِنَ الله لَكُنَّ أن تخرجنلحاجتكن " [رواهالبخاري (5237)، ومسلم (2170)].
وفيما يخصّ خروج المرأة من أجل كسب القوت فإنه يجوز ذلكبشروط:
1- أن تخرجَ متسترة محتشمة بجلبابها الشرعي وهذا الشرطواجب في كل خروج.
2-أن تكون في حاجة فِعلاً للمال، وليس للتوسّع في الدنياوملذّاتها.
3- أن لا يكون هناك من ينفق عليها لِفَقْرِ وليّها أوبُخله، أو فقر زوجها وعدم قُدرتِه على النفقة، وعدم وجود مصدر رزق شرعي له منإعانة، أو زكاة، أو صدقات.
4- أن لا تجد عملا في بيتها تكسب منه المال ويُغنيها عنالخروج، كالخياطة، والتطريز، وصناعة الحلويات للناس، وأعمال الحاسوب (الكمبيوتر)،ونحو ذلك.
5- أن لا يكون عملها مخالفا للإسلام، كبيع الخمر، أومخالطة الرجال والخَلوة بهم.
6- أن لا يخالف عملها طبيعتها اللطيفة، وأنوثتهاالرقيقةـ فلا تعمل في إصلاح الطرقالعامّة، ومدّ الجسور، وتنظيف المجاري، وأعمال الحِدادة، ونحو ذلك.
7- أن لا يؤدي عملها إلى إهمال شؤون بيتها وزوجهاوأولادها.
هدا الرابط لمن لم تتضح له الكتابة لاني حاولت تكبيرها لم يتم http://www.abusaid.net/index.php/fatawi-sites/250-2009-05-03-20-24-40.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟   ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Emptyالسبت أكتوبر 16, 2010 4:51 pm

ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ 1

اللهم صل على محمد و ال محمد


ان خروج المرأة من البيت اصبح ضرورة حتى وان لم تكن راغبة كم تعلم اخي غلاء الاسعار حتى ولو كان راتب الزوج

كبير لن يستطيعا توفير كل شيء لا نتكلم عن الكماليات بل الضروريات فقط . ولهذا يجب ان تتسلح المرأة بكل ما

اتاها.

الله لكي تتجنب مصاعب و مخاطر الخروج كما نعلم في الخارج ذئاب عليهم ثياب وجهه وجه انسان و قلبه قلب حيوان فذاك

ميت الاحياء.

كما تفضلت اخي:

1- أن تخرجَ متسترة محتشمة بجلبابها الشرعي وهذا الشرط واجب في كل خروج.

2-أن تكون في حاجة فِعلاً للمال، وليس للتوسّع في الدنياوملذّاتها.

3- أن لا يكون هناك من ينفق عليها لِفَقْرِ وليّها أوبُخله، أو فقر زوجها وعدم قُدرتِه على النفقة، وعدم وجود

مصدر رزق شرعي له من إعانة، أو زكاة، أو صدقات.

4- أن لا تجد عملا في بيتها تكسب منه المال ويُغنيها عنالخروج، كالخياطة، والتطريز، وصناعة الحلويات للناس،

وأعمال الحاسوب (الكمبيوتر)،ونحو ذلك.

5- أن لا يكون عملها مخالفا للإسلام، كبيع الخمر، أومخالطة الرجال والخَلوة بهم.

6- أن لا يخالف عملها طبيعتها اللطيفة، وأنوثتهاالرقيقةـ فلا تعمل في إصلاح الطرق العامّة، ومدّ الجسور، وتنظيف

المجاري، وأعمال الحِدادة، ونحو ذلك.

7- أن لا يؤدي عملها إلى إهمال شؤون بيتها وزوجهاوأولادها.

لكن اخي هل تقصد من قولك : إعانة، أو زكاة، أو صدقات. يعني اذا وجدت عملا ووجدت صدقة

اذا اختارت العمل هل تكون اثمة انا لا اظن لان اليد العليا افضل من اليد السفلى الفقراء يتعففون ولو كانت

بهم خصاصة.

سؤال ثاني/: اذا كانت المرأة تعمل في مكان فيه اختلاط هل تقصد انها تتوقف و لاتعمل هل هي اثمة رغم انه لا يوجد

في عصرنا عمل بلا اختلاط حتى التعليم.

ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ 895776734270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟   ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Emptyالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 1:28 pm

الزكاة والصدقة والاعانة هي مصدر رزق شرعي لها ليس عيبا او عارا لانو الزكاة هي من حق المسكين والفقير ليست منة وهدا مكسب شرعي فهو من باب الافضلية افضل من كونها تخرج للعمل وتتعرض للفتنة من الغير وللمشاق وافضل لعفتها اما بخصوص الاثم فالشيخ دكر الشروط وهي مفهومة حتى لا تقع في الاثم هدا يرجع لاسباب خروجها وحاجتها ثم مع حاجتها وخروجها للعمل فيه شروط وهي التي دكر الشيخ أما سؤالك الثاني بخصوص الاختلاط النساء بالرجال فهدا لا يجوز شرعا قال النبي صلى الله عليه وسلم في معنى الحديث لا يخلون رجل بامراة الى كان الشيطان ثالثهما ومن اراد أن يعرف عن كثب ما جناه الاختلاط من المفاسد التي لا تحصى فلينظر الى تلك المجتمعات التي وقعت في هدا البلاء العظيم اختيارا او اضطرارا بانصاف من نفسه وتجرد للحق فالرجل يقوم بالنفقة والاكتساب والمراة تقوم بالتربية والعطف والحنان والرضاعة والحضانة والاعمال التي تناسبها لتعليم البنات وادراة مدارسهن والتطبيب والتمريض لهن ونحو دلك من الاعمال المختصة بالنساء فسنة الله في خلقه ان القوامة للرجل على المراة وللرجل فضل عليها كما دلت الاية الكريمة على دلك فادا كان الامر بهده المثابة فما بالك بنزولها الى ميدان الرجال واختلاطها معهم وابداء حاجتها اليهم بحكم الوظيفة والتنازل عن كثير من انوثتتها لتنزل في مستواهم ودهاب بكثير من حيائها ليحصل بدلك الانسجام بين الجنسين المختلفين معنى وصورة ولا يغرنكي ما تدعيه بعض اقول النساء ليس كلهن ممن لا تفقهن في دينها وتحكم عقلها من دلك خروج بعض النساء مع الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض غزواته والجواب عن دلك كما دكره العلامة ابن باز رحمه الله وأن خروجهن كان مع محارمهن لمصالح كثيرة لا يترتب عليه ما يخشى عليهن من الفساد للايمانهن وتقواهن واشراف محارمهن عليهن وعنايتهن بالحجاب بعد نزول ايته بخلاف حال الكثير من نساء العصر ومعلوم ان خروج المراة من بيتها الى العمل يختلف تماما عن الحالة التي خرجن بها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغزو فقياس هده على تلك يعتبر قياسا مع الفارق وايضا فما الدي فهمه السلف الصالح حول هدا وهم لا شك ادرى بمعاني النصوص من غيرهم واقرب الى التطبيق العملي بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فما هو الدي نقل عنهم على مدار الزمن هل وسعوا الدائرة كما ينادي دعاة الاختلاط فنقلو ما ورد في دلك الى ان تعمل المراة في كل ميدان من ميادين الحياة مع الرجال تزاحم ويزاحمونها وتختلط معهم ويتخلطون معها أم انهم فهمو ان تلك قضايا معينة لا تتعداها الى غيرها ? قالت الكاتبة الانجليزية اللادي كوك ان الاختلاط يألفه الرجال ولهدا طعمت المرأة بما يخالف فطرتها وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة اولاد الزنا وههنا البلاء العظيم على المراة ,,,الى ان قالت علمهوهن الابتعاد عن الرجال اخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد وقالت الدكتورة ايدايلين ان سبب الازمات العائلية في امريكا وسر كثيرة الجرائم في المجتمع هو ان الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الاسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الاخلاق ثم قالت ان التجارب اثبتت ان عودة المراة الى الحريم هو الطريق الوحيد لانقاد الجيل الجديد من التدهور الدي يسير فيه وقال احد اعضاء الكونجرس الامريكي ان المراة تستطيع ان تخدم الدولة حقا ادا بقيت في البيت هو كيان الاسرة وهده النقول قد تجدوها في كتاب المراة بين الفقه والقانون نقلها الدكتور مصطفى السباعي لانو ما نقله حق ونطق به اولئك القوم ولم اقدر اكتب نقولهم كلها لكني حسبي أن اقول الا تفقه اللا تي تقول ان اعمل في وسط مئتي رجل بدون ان اتضرر انظر الى كلام هده والى كلام تلكم القوم الدين لا يدينون بديننا الدي فيه الحق قبل ان ينطق به اولئك ولكن لما انصفو وقالو الحق بقي كلامهم سلامنا الله واياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟   ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ Emptyالسبت أكتوبر 23, 2010 8:05 pm

ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟ 1243960921

اللهم صل على محمد وال محمد



جزاك الله اخي على الرد القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما حكم الشرع من عمل المرأة كطبيبة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سياقة المرأة / كشف وجه المرأة رد على من يثير هذه القضايا من أهل الباطل
» السحر والشعوذة وجكم الشرع فيهما
» المرأة الشيعية
» سفر المرأة من غير محرم
» قالوا في المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم العام :: انتقد وصحح-
انتقل الى: