منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة  Empty
مُساهمةموضوع: تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة    تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة  Emptyالإثنين مارس 21, 2011 5:32 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة

الحمد لله والصلاة والسلام على سيد المرسلين سيدن محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ،أما بعد...

قال الإمام أبو إسحاق الشاطبي المالكي(ت790)-رحمه الله –" البدعة طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية". ( كتابه الاعتصام ج1 ص)21
شرح التعريف من الاعتصام بتصرف :
(الطريقة ): فالطريقة ، والطريق والسبيل والسنن هي بمعنى واحد وهو ما رسم للسلوك عليه وإنما قيدت بالدين لأنها فيه تخترع وإليه يضيفها صاحبها وأيضاً فلو كانت طريقة مخترعة في الدنيا على الخصوص لم تسم بدعة كإحداث الصنائع والبلدان التي لا عهد بها فيما تقدم .أي طريقة ابتدعت على غير مثال تقدمها من الشارع ، إذ البدعة إنما خاصتها أنها خارجة عما رسمه المشرع ".
وقوله (تضاهي الشرعية) يعني أنها تشابه الطريقة الشرعية من غير أن تكون في الحقيقة كذلك.
قال الإمام الشاطبي مثال ذلك " منها : وضع الحدود كالناذر للصيام قائماً لا يقعد ، ضاحياً لا يستظل والاختصاص في الانقطاع للعبادة ، والاقتصار من المأكل والملبس على صنف دون صنف من غير علة .
ومنها : التزام الكيفيات والهيئات المعينة ، كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ، واتخاذ يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم عيداً ، وما أشبه ذلك .
ومنها : التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة ، كالتزام صيام يرم النصف من شعبان وقيام ليلته"اهـ .
تنبيه مهم :
قد يلبس بعض الجهلاء على بعض الناس أو على من لا علم عنده حيث يقولون بما أن البدعة شئ مخترع وجديد إذن بيوتنا بدعة ومكيفات الهواء والمراوح والسيارات والساعات ........الخ كلها بدعة ولا يجوز أن نستعملها لانها لم تكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!.
وهذا إن دل فإنما يدل وللأسف على أن هؤلاء يتكلمون في دين الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير وذلك ان البدعة شئ مخترع ،محدث في الدين ، اي في المسائل الشرعية ،وليست في عادات الناس فتنبه ياطالب الحق .

وقوله :( يقصد بالسلوك )"عليها المبالغة في التعبد لله تعالى هو تمام معنى البدعة إذ هو المقصود بتشريعها".
ولذلك نشاهد أمورا تضحك الثكلى نجد هؤلاء الذين ابتدعوا بدعا في دين الله وجعلوها دينا هم من يبدع الناس ويتهمهم و،ونراه يجتهد في البدعة ويحارب السنة كما قال ابن عباس رضي الله عليه كما سيأتي . ويتقاتلون على عدد التراويح او القرأن يوم الجمعة ، او الصلوات جهرا على النبي صلى الله عليه وسلم بع الاذان ، مثلا وهم لا يحضرون الفروض أصلا ويسمعون داعي الله ينادي خمس مرات في اليوم والليلة ، حي على الصلاة حي على الفلاح ولا يجيبون ؟!! والتراويح سنة .
وقد نقل الامام الشاطبي –رحمه الله – في( الاعتصام )أقوال الصحابة والتابعين في ذم البدعة والإحداث في الدين وفيها:
1- بيان انه ليس هناك بدعة حسنه كما ثبت في آثار السلف –رحمهم الله -.
2- ان البدعة لا تزيد صاحبها إلا بعدا عن الدين .
3- ضرر من يجالس صاحب البدعة وتحذير السلف من ذلك .
4- ان البدعة اضر على المسلم من المعصية وان البدعة يفرح بها إبليس أكثر من المعصية .
5- المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منها .
6- ان إحياء البدعة إماتة للسنة .

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "والله ما أظن على ظهر الأرض اليوم أحدا أحب إلى الشيطان هلاكا مني. فقيل: كيف؟، فقال: والله إنه ليحدث البدعة في مشرق أو مغرب فيحملها الرجل إلي فإذا انتهت إلي قمعتها بالسنة فترد عليه".
وعنه رضي الله عنه أنه قال: "عليكم بالاستقامة والأثر وإياكم والتبدع".

وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: "أوشك قائل من الناس يقول: قد قرأت القرآن ولا أرى الناس يتبعوني، ما هم متبعي حتى أبتدع لهم غيره، فإياكم وما ابتدُع فإن كل ما ابتدُع ضلالة" .
وعنه أنه قال: "أيها الناس عليكم بالعلم قبل أن يرفع ألا وإن رفعه ذهاب أهله، وإياكم والبدع والتبدع والتنطع وعليكم بأمركم العتيق" .

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "كل بدعة ضلالة وإن رآها الناس حسنة" .

قال الامام الحسن البصري- رحمه الله –"إن أهل السنة كانوا أقل الناس فيما مضى ، و هم أقل الناس فيما بقي ، الذين لم يذهبوا مع أهل الترف في إترافهم ، و لا مع أهل البدع في بدعهم، و صبروا على سُننهم حتى لقوا ربهم، فكذلك فكونوا.
وعن الحسن البصري قال: "صاحب البدعة لا يزداد اجتهادا صياما وصلاة إلا ازداد من الله بعدا" . وعنه قال: "لا تجالس صاحب بدعة فإنه يمرض قلبك".

وعن أيوب السختيانى أنه كان يقول: "ما ازداد صاحب بدعة اجتهادا إلا ازداد من الله بعدا".

وعن سفيان الثوري قال: "من جالس صاحب بدعة لم يسلم من إحدى ثلاث: إما أن يكون فتنة لغيره. وإما أن يقع في قلبه شيء فيزل به فيدخله الله في النار. وإما أن يقول والله ما أبالي ما تكلموا وإني واثق بنفسي فمن أمن الله على دينه طرفة عين سلبه إياه"3.
وقال: "البدعة أحب إلى إبليس من المعصية، فإن المعصية يتاب منها والبدعة لا يتاب منه.
وعن أبي قلابة أنه قال: "لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم أو يلبسوا عليكم ما كنتم تعرفون".

فعن ابن عباس قال : ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة وأماتوا فيه سنة ، حتى تحيا البدعة وتموت السنن>
اسأل الله تعالى ان يجنبني واياكم البدع والمحدثات ، وان نلقاه جل في علاه على سنه رسوله صلى الهه عليه وسلم

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
حفى سليم
عضو جديد
عضو جديد
حفى سليم


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 50

تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة  Empty
مُساهمةموضوع: الرد على موضوع البدعة   تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة  Emptyالإثنين أبريل 04, 2011 5:18 pm

أنا حسب رأيي الشخصي لا يفترض أن نقول على كل شيئ بدعة و إنما نقول إبتكاروقد يكون هذا مفيدا و صالح في كثير من الأحيان هذا رأيي الخاص على كل حال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف البدعة وذم السلف لها وبيان انه ليس هناك بدعة حسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خلق الحياء وبيان فضله
» بدعة الاحتفال بالمولد النبوي
» السفر تعريف و أحكام
»  تعريف الحديث المعضل
» السياسة الشرعية تعريف متاصيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: مواضيع وفوائد دينية-
انتقل الى: