منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 ابن عثيمين : جواز قطع صلاة النافلة عند نداء الوالدين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بلال السلفي
العضو الفعال
العضو الفعال



عدد المساهمات : 184
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

ابن عثيمين : جواز قطع صلاة النافلة عند نداء الوالدين Empty
مُساهمةموضوع: ابن عثيمين : جواز قطع صلاة النافلة عند نداء الوالدين   ابن عثيمين : جواز قطع صلاة النافلة عند نداء الوالدين Emptyالثلاثاء أغسطس 09, 2011 4:33 pm

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – : الحمد لله وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم ، ( فأتته أمه وهو يصلي فقالت يا جريج فقال يا رب أمي وصلاتي ) .. يستفاد من هذه الجملة من هذا الحديث , أن الوالدين إذا نادياك وأنت تصلي فإن الواجب إجابتهما . لكن بشرط ألا تكون الصلاة فريضة فإن كانت فريضة فلا يجوز أن تجيبهما لكن إذا كانت نافلة فأجبهما .

إلا إذا كانا ممن يقدرون الأمور قدرها وأنهما إذا علما أنك في صلاة عذراك فهنا أشر إليهما بأنك في صلاة إما بالنحنحة أو بقول سبحان الله أو برفع صوتك في آية تقرؤها أو دعاء تدعو به حتى يشعر المنادي بأنك في صلاة .

فإذا علمت أن هذين الأبوين الأم والأب , عندهما مرونة يعذرانك إذا كنت تصلي ألا تجيب فنبههم على أنك تصلي .

فمثلا إذا جاءك أبوك وأنت تصلي سنة الفجر قال يا فلان وأنت تصلي فإن كان أبوك رجلا مرنا يعذرك , فتنحنح له أو قل سبحان الله أو ارفع صوتك بالقراءة أو بالدعاء أو بالذكر الذي أنت فيه حتى يعذرك .

وإن كان من الآخرين الذين لا يعذرون ويريدون أن يكون قولهم هو الأعلى فاقطع صلاتك وكلمهم وكذلك يقال في الأم .

أما الفريضة فلا تقطعها لأحد إلا عند الضرورة , كما لو رأيت شخصا تخشى أن يقع في هلكة في بئر أو في بحر أو في نار , فهنا اقطع صلاتك للضرورة , وأما لغير ذلك فلا يجوز قطع الفريضة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن عثيمين : جواز قطع صلاة النافلة عند نداء الوالدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل الصيام النافلة
» بر الوالدين
» نداء من القبر الى الاحياء
» جواز الخلط بين القراءات بشرط ...
» فضل عشر ذي الحجة - الشيخ ابن عثيمين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور الفقه-
انتقل الى: