منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 فضائل التوحيد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

فضائل التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: فضائل التوحيد   فضائل التوحيد Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 2:34 pm


فضائل التوحيد 2ns62689-vertبسم الله الرحمن الرحيم

إنّالحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيّئات أعمالنا، من يهده الله فلامضلّ له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أنْ لا إله إلاّ الله وحدهُ لا شريك له، وأشهد أنّ محمّدا عبده ورسوله.أمّا بعدفإنّ أصدق الحديث كتاب الله، وأحسن الهدي هدي محمّد صلى الله عليه وسلم، وشرّالأمورمحدثاتها،وكلّ محدثةبدعة، وكلّ بدعة ضلالة، وكلّ ضلالة في النّار ، وبعد :
عباد الله/ اعلموا –رحمكم الله- أن توحيدَ اللهِ،وإفرادَه بالعبادة هو الذي من أجله خلق اللهُ الجِنَّ والإنسَ، كما قال الله تعالى(وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون (56) ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون(57) إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين (58)) [الذاريات:56-58] ، كما أن التوحيد هو المقْصَدُالأسمى الذي من أجله بعث اللهُ جميع الأنبياء والمُرسلين من بَدْءِ الخليقة، إلىرسالة خاتَمِ النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وفي ذلك يقول الله تعالى(وماأرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)[الأنبياء:25].

أيها المسلمون/ لقد كان التوحيدُهو الحِصنُ الحصين الذي تحصَّن به جميعُ الأنبياء والمرسلين، كما كان أوَّل شيءوأهمُّ شيء يدعون إليه في تبليغ رسالاتِ الله إلى أقوامهم مع دعوتهم إلى مكارمالأخلاق، وإلى البُعد عن المعاصي المنتشرة فيهم، قال الله تعالى(لقد أرسلنا نوحاإلى قومه فقال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره) [الأعراف:59]، وقال سبحانه (وإلى عاد أخاهم هودا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم منإله غيره) [هود:05]، وقال تعالى (وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم منإله غيره) [هود:61]، وقال تعالى (وإلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله مالكم منإله غيره) [هود:84]. وخاطب اللهُ سبحانه رسولَه محمدًا صلى الله عليه وسلم فقال (قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكمجميعا الذي له ملك السماوات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت) [الأعراف:158].

أيها المؤمنون/ إنه لأهميةِالتوحيدِ، وبيان أنه أساس الدّين وحصنُه الحصين، شهدَ الله سبحانه به فقال تعالى (شهد4الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو5 العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيزالحكيم(18)) [آل عمران:18].

كما بيّن الله تعالى في القرآنالكريم أن توحيدَ اللهِ هو من أَجَلِّ النِّعم التي أنعمَ الله بها على عباده، والتيتوجب عليهم الشكر، والثناءِ لله تعالى عليها قال سبحانه (وقل الحمد لله الذي لميتخذ ولدا ولم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا) [الإسراء:111] والمعنى: عَظِّم شأن ربِّك مهلّلا ومكبّرا، لأن وجود إلهين اثنين سببٌلخراب العالم ودمارِه، فكان التوحيدُ أجَلَّ النِّعَم على العبادِ حيث يرجعون إلى ربٍّ واحد، ويتوجّهون إلى إلهواحد، هو الإله الحق، قال تعالى (لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان اللهرب العرش عما يصفون) [الأنبياء: 22]
.
أيها المسلمون/إن الله تعالى كَمَا أَمَرَ بالتوحيد فإنّه سبحانه نهى عن ضدّه ألا وهو الشّرك،فَحَرَّمه وحذّر منه، وبيّن أنه محبطُ للأعمال فقال سبحانه (ولقد أوحي إليك وإلىالذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين(65) بل الله فاعبد وكن منالشاكرين(66)) [الزمر:65-66]. فعبادةُ اللهوحده لا شريك له هو حق الله على عباده وأعظم واجبٍ عليهم، قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه:«يا معاذ أتدري ما حق الله على العبادِ؟ وما حقالعباد على الله؟ فقلتُ: الله ورسوله أعلم. قال: فإن حقَّ الله على العبادِ أنيعبدوه، ولا يُشركوا به شيئا، وحق العباد على الله أن لا يعذّب من لا يشرك بهشيئا...»[الحديث رواه البخاري،ومسلم].
وقد أمر الله تعالى نبيَّه وكلَّ مسلم،بل كلَّ الإنس والجنّ أن يجعلوا العبادة كلّها للهِ وحده فقال سبحانه في كتابهالعزيز (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين(162) لا شريك له وبذلكأمرت وأنا أول المسلمين(163)) [الأنعام:163].

أيها المسلمون/ إنه تعظيما لعقيدةالتوحيد فقد قدّمه الله على الاستغفار وسبقه بالعلم فقال تعالى (فاعلم أنه لا إلهإلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات والله يعلم متقلّبكم ومثواكم) [محمد: 19]. وهذا كلّه تنبيهٌ على أهمية التوحيد القصوى وتقديمه على كلّ الشعائر، إذهو الأساسُ الذي تُبنى عليه كل العبادات، وما لا أساسَ له فهو مُنهار، وصاحبُهيناله الخزيُ وعذابُ النار.
إن الإسلامَ يمتاز بوضوح مبادئه، ويُسرِ قواعده، لأنه يقوم على وحدَانيةِالخالقِ سبحانه، وتتضح سُهولةُ الإسلامِ ويُسرُهُ بسبب التوحيدِ الخالصِ، حيث جاءَهذا الدّينُ بمحو الشّركِ كاملًا ثم غَرَسَ عقيدة التوحيد الشّاملة الصافيةِ فيالنّفوس على أَكمل الوجوه.

أيها المسلمون/ إن معنى التوحيدهو: الاستسلامُ لله بالتوحيد، والانقيادُ له بالطّاعة والبراءةُ من الشّركِوأهلهِ. أن تستسلمَ لله وتُوحّدَه وتنقادَ لطاعته فلا تتمرد عليه ولا تتكبّر عنعبادته، ولكي تكون موَحِّدًا كاملًا، أيها المسلم فيجب عليك أن تحقِّقَ ثلاثةأمور:
الأوّل: أن تؤمن بالله ربًّا وخالقًا ورازقًا ومالكًا ومُدَبِّرًا قال تعالى (ألاله الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين) [الأعراف:54].
الثاني: أن تؤمن بأنه لا يستحق العبادةَ إلا الله وحده لا شريك له (وما من إلهإلا الله) [آل عمران:62]، والإله معناه: المعبود.
ثالثا: أن تؤمن بأنالله تعالى مُتَّصِفٌ بصفاتٍ عُليا، وله أسماءٌ حسنى لا تُشبه صفات المخلوقين ولاهو يُشبه المخلوقين قال تعالى (ليس كمثله شيء وهو السميع العليم) [الشورى:11]، وقال تعالى (قلهو الله أحد (1) الله الصمد (2) لم يلد ولم يولد (3) ولم يكن له كفوا أحد (4 )) [الإخلاص:1-4]. وهذا هو معنى لاإله إلا الله، أي لا معبود بحقٍّ إلا الله. لأن الإله في اللغة العربية هو المعبود،قال تعالى (وما كان ربك نسيا (64)رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادتههل تعلم له سميا (65))[مريم: 64-65] ومعنى سميا:مساميا ومشابها ومساويا ومماثلا من المخلوقين.
وأعظَم العبادةِ الدعاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«الدّعاء هوالعبادة. ثم قرأ قوله تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتيسيدخلون جهنم داخرين) [غافر:60] ». فمن دعا غير اللهِ فيما لا يقدر عليه إلا الله فقد عَبَدَهُ من دونالله وإن لم يعتقد أنه هذا الغير خلَقَ ودَبَّرَ فإن كفارَ قريش لم يكونوايُنكِرون وجودَ الله، ولا يُنكرون أن اللهَ هو الخالق والرازق والمدبِّر للكون،كما قال تعالى (ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله) [الزخرف:87]. وقال تعالى (قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون (84) سيقولون لله قلأفلا تذكرون (85) قل من رب السماوات السبع ورب العرش العظيم (86) سيقولون لله قل أفلاتتقون (87) قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون (88) سيقولونلله قل فأنى تسحرون (89)) [المؤمنون:84-89]. إذن ماذا كانوا يُنكرون؟ كانوا يُنكرون أن تكون الألوهية لله وحده قالتعالى (إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون(35) وقولون أإنا لتاركوآلهتنا لشاعر مجنون(36) بل جاء بالحق وصدق المرسلين(37)) [الصافات: 35-37]. وقال تعالى في شأنهم أنهم قالوا (أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب(5)وانطلق الملأ منهم أن امشوا واصبروا على آلهتكم إن هذا لشيء يراد(6)) [ص: 5-6] ، وقال تعالى (ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهمإلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهديمن هو كاذب كفار) [الزمر:3].

أيها المسلمون/ أخلصوا لله تعالىبالتوحيد، واحذروا الشرك الذي هو أنيَتَّخِذ العبد من دون الله نِدًّا (أي: شبيها، ومماثلا)، يسوِّيه بربّ العالمين،يُحبّه كحبّ الله ويخشاه كخشية الله، ويدعوه مع الله أو من دون الله فيما لا يقدرعليه إلا الله، أو يطيعه في معصية الله قال تعالى (إن الله لا يغفر أن يشرك2 بهويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما) [النساء:48].
وحافظوا على توحيد الله، فإن ثمارالتوحيد كبيرة، وفوائده كثيرة، ومنافِعه جليلةٌ على الفرد والجماعة في الدنياوالآخرة. فمن فضائله:
1- أنه أكبر دافع للرغبة في الطاعة، فالموحِّد يعمل للهفي السِّرِّ والعلن بخلاف المُرائي فلا يعمل إلا إذا كان بحضرة الناس.
2- أنه سببللأمن والاهتداء قال تعالى (الذين ءامنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون)[الأنعام:82].
3- أنه سبب لمغفرة الذنوب، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: سمعتُ رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول:«قال اللهتعالى: يا ابنَ آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرتُ لك ما كان منك ولا أبالي. ياابنَ آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك. يا ابنَ آدم إنك لوأتيتني بقُراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشركُ بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة»[رواه الترمذي، وقال حسن صحيح] .
4- أنه سبب لشفاعة المصلين للميّت المسلم إذا صلى عليه عددٌ من أهل التوحيد، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعتالنبيّ صلى الله عليه وسلم يقول:«ما من رجُلٍ مسلم يموت، فيقوم على جنازتهأربعون رجُلا لا يُشركون بالله شيئا إلا شفّعهم الله فيه» رواه مسلم.
5- أنه سبب للتمكين في الأرض،والنصر على الأعداء قال تعالى (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهمفي الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم منبعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)[النور:55] . وقال تعالى (سنلقي في قلوب الذينكفروا الرعب بما أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا ومأواهم النار وبئس مثوى الظالمين) [آل عمران:151] .
6- أنه سبب الاتفاق والبعد عن التنازع والشقاق والاختلاف فلا اتحاد ولاوحدة بدون التوحيد، وقد قيل: كلمة التوحيد طريق إلى توحيد الكلمة، قال تعالى (فإن آمنوا بمثل ما آمنتم به فقد اهتدواوإن تولوا فإنما هم في شقاق فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم) [البقرة:137].
7- أنه سببٌ للقناعة بالقليل، فعنأبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا كان يأكلُ أكلًا كثيرًا، فأسلم فكان يأكل أكلًقليلًا، فذُكر للنبيّ صلى الله عليه وسلم فقال:«إن المؤمن يأكل في معًى واحد، والكافرَ يأكلفي سبعةِ أمعاء» [رواه البخاري في كتابالاطعمة (5397)].
8- أنه سبب لشفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة فقد قال صلى الله عليه وسلم :«أسعدُالناسِ بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله خالصًا مُخلصا من قلبه» [رواه البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه].
9- أنه سبب لدخول الجنّة على ما كان من العمل، فعن عبادة بن الصامت رضيالله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«من شهد أن لا إله إلا الله وحدهلا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسولُه، وأن عيسى عبدُ الله ورسولُه، وكلمتُه ألقاهاإلى مريم وروحٌ منه، والجنّة حقٌ، والنار حقٌ، أدخله الله الجنّة على ما كان منالعمل» [متفق عليه ].
10- أنه سببٌ لأن يكون الموحِّدُ حرامًا على النار فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :«فإن الله حرَّمَ على النار منقال:لا إله إلا الله يبتغي بها وجهَ الله» [متفق عليه] . وفضائل التوحيد كثيرة جدا.
كيف يكون تحقيق التوحيد (أي تخليصهمن الشرك الأصغر والأكبر)؟ يكون بثلاثة أمور:
1- بالعلم (فاعلم أنه لا إله إلاالله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات) [محمد:19].
2- الاعتقاد فإذا علمتَ ولم تعتقدواستكبرتَ لم تحقق التوحيد (أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب) [ص:5] فإنهم لم يعتقدوا انفرادَ اللهبالوحدانية.
3- الانقياد : (إنهم كانوا إذا قيللهم لا إله إلا الله يستكبرون(35) وقولون أإنا لتاركو آلهتنا لشاعر مجنون(36)) [الصافات:35-36].

فاتقوا الله أيها المسلمون/وتعلّموا شريعةَ ربكم، وسنّة نبيّكم، وقدّموا الأهمّ فالأهمّ، وأهمُّ علم،وأَجَلُّ معرفة، وأولى علم هو الاهتمام بالتوحيد عقيدةً وقولًا وعملًا، ودعوة فيكل زمان ومكان، لأن التوحيد هو أول واجب على الإنسان، وآخر واجب عليه قبل الموت،وهو واجب في كل الحياة وإلى الممات، قال تعالى(فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون)[البقرة:132] .
والحمد لله رب العالمين.
كتبه أبو سعيد بلعيد بن أحمد 21 جمادىالأولى 1429 هـ الموافق لـ 27 مــــــــــاي 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غايتي جنتي
العضو الفعال
العضو الفعال
غايتي جنتي


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 31
الموقع : https://yakin.alafdal.net/forum.htm

فضائل التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: فضائل التوحيد   فضائل التوحيد Emptyالخميس يناير 06, 2011 10:10 pm

جزاكم الله خيرا اخي ابو زيد

كلام في قمه الروعه

لله يستر علينا وعليكم يا طيب

تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net/forum.htm
 
فضائل التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل الحج
» فضائل شهر رجب في الميزان
» التوحيد عند الشيعة
» فضل التوحيد واقسامه
» التبيان في فضائل ذكر الرحمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور عقيدتنا-
انتقل الى: