منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 مفهوم الصحبة من القرءان

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




مفهوم الصحبة من القرءان Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الصحبة من القرءان   مفهوم الصحبة من القرءان Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 5:41 pm

مفهوم الصحبة من القرءان Bsmlh1




اللهم صل على محمد وال محمد


الفصل الاول
مفهوم الصحبة والصحابة

1 ـ معنى الصحابة لغة
أ ـ في قواميس اللغة


الاصحاب ، الصحابة ، صحب ، يصحب صحبة ( بالضم ) وصحابة ( بالفتح ) صاحب اي : عاشر ، رافق ، جالس ، انقاد ، شايع . والصاحب هو المعاشر ، او المنقاد ، او المجالس ، او المشايع ، او المرافق ، او القائم على الشيء ، او الحافظ له . ويطلق ايضا على كل من تقلد مذهباً ، فيقال : ، واصحاب ابي حنيفة ، واصحاب الشافعي .اصحاب الامام جعفر.. الخ . يقال : اصطحب القوم اي صحب بعضهم بعضاً ، واصطحب البعير اي انقاد له (1) .

ب ـ في القرآن الكريم

الله تبارك وتعالى انزل الكتاب قرآناً عربياً ، وهو بوجه من وجوهه المرجع اليقيني الاوحد للّغة العربية ، لانه كلام الله العالم علماً يقيناً بأدق خفايا هذه اللغة وأعمق اسرارها .
____________
(1) ويمكن لمن اراد ان يراجع على سبيل المثال : لسان العرب لجمال الدين محمد بن مكرم بن منظور ج 1 ص 915 . وتاج اللغة لاسماعيل بن حماد الجوهري ص 161 ـ 162 . وتاج العروس لمحمد مرتضى الحسيني الزبيدي ج 3 ص 186 والمعجم الوسيط لابراهيم مصطفى ورفقاه ج 1 ص 509 ـ 510 . والقاموس المحيط للفيروز آبادي مجدي بن محمد يعقوب . ومختارات الصحاح لابي بكر الرازي ص 356 .
( 12 )

وبتلاوتنا للقرآن الكريم ، نجد انه قد اشتمل على كلمات ( تصاحبني ، وصاحبهما ، وصاحبه ، وصاحبته ، واصحاب ، واصحابهم ) . وان هذه الكلمات تكررت بمجموعها في القرآن الكريم (97) مرة .
ومن المثير للانتباه ، اننا لم نعثر في القرآن الكريم كله على لفظ لكلمتي ( صحابة ، بالفتح ، او صحبة ، بالضم ) .


أولاً: الصحبة بين مؤمن ومؤمن
قال الله تعالى حكاية عن موسى عليه السلام في حديثه مع العبد الصالح: (قالَ إن سألتُكَ عن شيءٍ بعدَها فلا تُصاحِبني) (سورة الكهف 18: 76.

ثانيا: الصحبة بين مؤمن وكافر
قال تعالى: (... فقالَ لصاحبهِ وهوَ يُحاوِرُهُ أنا أكثرُ مِنكَ مالاً وأعزُّ نفراً... قالَ لهُ صاحبُهُ وهو يُحاورُهُ أكفَرتَ بالّذي خَلَقَكَ مِن تُراب .





ج ـ استقراء الآيات لصالح المعنى اللغوي

وباستقرائنا لتلك الكلمات نجد انها تشكل تغطية كاملة للمعاني اللغوية التي اشرت اليها في الفقرة السابقة ، فالصحبة يمكن ان تأخذ وجهاً او صورة واحدة ، ويمكن ان تاخذ وجوها او صوراً متعددة ،

د ـ وجوه او صور الصحبة

فقد تكون بين مؤمن ومؤمن (1) وقد تكون بين والد ووالدين مختلفين بالاعتقاد (2) وقد تكون بين رفيقي سفر (3) وقد تكون بين تابع ومتبوع (4) وقد تكون بين مؤمن وكافر (5) وقد تكون شمولية على الشر بين كافر وكافرين (6) وقد تكون بين نبي وقومه الكافرين والنبي يحاول ان يشدهم نحو الخير وهم يحاولون اعادته الى حظيرة الشر (7) وقد تكون الصحبة اضطرارية (8) وقد تكون صحبة اثر فيقتدي فاسد بفعل فاسد وينسج على منواله
____________
(1) راجع الآية 26 من سورة الكهف ، .
(2) راجع الآية 15 من سورة لقمان ،
(3) راجع الآية 36 من سورة النساء ،
(4) راجع الآية 40 من سورة التوبة ،
(5) راجع الآيتين 34 و 37 من سورة الكهف وج 3 ص 83
(6) راجع الآية 29 من سورة القمر ، .
(7 و 8) راجع الآية 2 من سورة النجم والآية 41 من سورة سبأ وج 3 ص 543 وج 4 ص 246
(9) راجع الآية 59 من سورة الذاريات ، وج 2 ص 238 .
( 13 )

وتضحياتهم الجسام ، وكانقياد وولاء الصفوة الصادقة من اصحاب محمد صلى الله عليه وآله وسلم . فمحور الصحبة ( بالضم ) محور شمولي يرتكز على عقيدة وقيادة واهداف ومثل علياً يسعى القائد واصحابه لتحقيقها وسيادتها على مجتمع معين (1) .

2 ـ معنى الصحابة اصطلاحاً

يقول ابن حجر العسقلاني الشافعي بالحرف ( الصحابي من لقي النبي صلى الله عليه وآله وسلم مؤمناً به ومات على الاسلام ) (2)

أ ـ توضيح ابن حجر لهذا التعريف

1 ـ فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته له او قصرت .
2 ـ من روى عنه او لم يرو .
3 ـ من غزا معه او لم يغز .
4 ـ من رآه ولو لم يجالسه .
5 ـ من لم يره لعارض كالعمى .

ويخرج بقيد الايمان :
1 ـ من لقيه مؤمناً بغيره كمن لقيه من مؤمني اهل الكتاب قبل البعثة .
2 ـ وهل يدخل من لقيه منهم وآمن بأنه سيبعث او لا يدخل ، محمل احتمال ، ومن هؤلاء بحيرة الراهب ونظراؤه .
3 ـ ويدخل في قولنا مؤمناً به كل مكلف من الجن والانس .
4 ـ وانكار ابن الاثير على ابي موسى تخريجه لبعض الجن الذين عرفوا في كتاب الصحابة فليس بمنكر .
____________
(1) راجع سلسلة مقالاتنا المنشورة تباعاً في جريدة اللواء الاردنية عام 91 ـ 92 .
(2) راجع الاصابة في تمييز الصحابة لاحمد بن علي بن محمد بن علي الكناني العسقلاني الشافعي المعروف بابن حجر ص 10 .
( 14 )

5 ـ وقال ابن حزم ( من ادعى الاجماع فقد كذب على الامة ، فان الله تعالى قد اعلمنا ان نفراً من الجن آمنوا وسمعوا القرآن من النبي صلى الله عليه وآله وسلم فهم صحابة ) (1) .
6 ـ الملائكة محل نظر ، وقد نقل الامام فخر الدين الرازي في ( اسرار التنزيل ) الاجماع على انه صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن مرسلاً الى الملائكة ، ونوزع في هذا النقل ، بل رجح الشيخ تقي الدين السبكي انه كان مرسلا اليهم واحتج بأشياء .
7 ـ وخرج بقولنا ( ومات على الاسلام ) من لقيه مؤمناً به ثم ارتد ومات على دينه والعياذ بالله من ذلك عدد يسير كعبيد الله بن جحش الذي كان زوجاً لام حبيبة ، فانه اسلم معها وهاجر الى الحبشة فتنصر ومات على نصرانيته ، وكعبد الله بن خطل الذي قتل وهو متعلق بأستار الكعبة .
8 ـ ويدخل فيه من ارتد وعاد الى الاسلام قبل ان يموت سواء اجتمع به صلى الله عليه وآله وسلم مرة اخرى ام لا ، وهذا هو الصحيح المعتمد . والشق الاول لا خلاف في دخوله . وابدى بعضهم في الشق الثاني احتمالاً وهو مردود لاطباق اهل الحديث على ان ابن قيس من الصحابة ، وعلى تخريج احاديثه في الصحاح والمسانيد وهو ممن ارتد ثم عاد للاسلام في خلافة ابي بكر .

ب ـ تقييم ابن حجر لهذا التعريف

هذا التعريف مبني على الاصح المختار عند المحققين كالبخاري وشيخه احمد بن حنبل ومن تبعهما . ووراء ذلك اقوال اخرى شاذة كقول من قال : لا يعد صحابياً إلا من وصف بأحد اوصاف اربعة :
1 ـ من طالت صحبته . 2 ـ او حفظت روايته . 3 ـ او ضبط انه قد غزا معه . 4 ـ او استشهد بين يديه .
وكذلك من اشترط في صحة الصحبة بلوغ الحلم او المجالسة ولو قصرت .
____________
(1) راجع ص 11 وما فوق من المرجع السابق .
( 15 )

واطلق جماعة ان من رأى النبي صلى الله عليه وآله فهو صحابي ، وهو محمول على من بلغ سن التمييز ، اذ من لم يميز لا تصح نسبة الرؤية اليه ، وعندما يراه النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيكون صحابياً من هذه الحيثية ، ومن حيث الرؤية يكون تابعياً . وهل يدخل من رآه ميتاً قبل ان يدفن كما وقع لابي ذؤيب الهذلي الشاعر ـ ان صح ـ محل نظر ، والراجح عدم الدخول .

ج ـ وسائل معرفة الصحابة

ان يثبت بطريق التواتر انه صحابي ثم بالاستفاضة والشهرة ، ثم ان يروى عن احد من الصحابة ان فلاناً له صحبة مثلاً ، وكذلك عن آحاد التابعين بناءاً على قبول التزكية من واحد وهو الراجح ، ثم بأن يقول هو اذا كان ثابت العدالة انا صحابي .
أما الشرط الاول وهو العدالة فجزم به الآمدي وغيره لان قوله قبل ان تثبت عدالته انا صحابي ، او ما يقوم مقام ذلك يلزم من قبول قوله اثبات عدالته ، لان الصحابة كلهم عدول فيكون بمنزلة القائل انا عدل وذلك لا يقبل .
وفوق ذلك المعاصرة ، فيعتبر بمضي مائة سنة وعشر سنين من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم . ومن هنا لم تصدق الائمة من ادعى الصحبة بعد الغاية المذكورة ، وقد ادعاها جماعة فكذبوا لان الظاهر كذبهم في دعواهم ، ومن لا تعرف حاله الا من نفسه . فمقتضى كلام الآمدي ان لا تثبت صحبته .

د ـ كل الشعب صحابة

من المجمع عليه ان الدعوة المحمدية تمخضت عن الدولة المحمدية التي قادها النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه قرابة عشر سنين ، ارسى خلالها قواعد النظام السياسي الاسلامي ، وبين عقيدة الاسلام بياناً كاملاً من خلال نقل النص من النظر الى التطبيق على كل صعيد ، ومن خلال ابراز روحها العامة .
ومن المتفق عليه دستورياً ان مقومات الدولة ـ اية دولة ـ على الاطلاق تتكون من :
1 ـ شعب . 2 ـ اقليم يستقر فوقه هذا الشعب . 3 ـ سلطة تسوس هذا الشعب .


( 16 )

واذا اخذنا بالتعريف الذي اورده ابن حجر العسقلاني للصحابة فان المعول لينال شرف الصحبة ويكون صحابياً هو :
1 ـ الالتقاء بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم سواء اكان هذا الالتقاء عن طريق المجالسة او المحادثة اوالمشاهدة . فمن شاهد النبي او شاهده النبي فهو صحابي حتى ولو كان طفلاً رضيعاً لان المشاهدة لا تنسب له انما تنسب للنبي نفسه .
2 ـ الايمان بالنبي انه نبي ، فلو اخذنا برأي ابن حجر العسقلاني لوجب علينا ان نتأكد من حقيقة هذا الايمان ، وهذا امر خارج عن قدرة البشر ، وكان على ابن حجر العسقلاني ان يقول : مؤمناً به او متظاهراً بالايمان به . فعبد الله بن ابي ، زعيم المنافقين قولاً واحداً هو من الصحابة بالاجماع . فقد قال النبي صلى الله عليه وآله لمن اشار بقتله ( فلعمري لنحسنن صحبته ما دام بين اظرنا ) . (1) وعبد الله بن ابي سرح كان يكتب لرسول الله ثم افترى على الله الكذب ، واباح الرسول صلى الله عليه وآله دمه ولو تعلق بأستار الكعبة . وعند فتح مكة تشفع له عثمان ودخل في الاسلام لينجو بروحه ... وهو صحابي شاء الناس ام ابوا (2) ومثله الحكم بن العاص طريد رسول الله صلى الله عليه وآله اذ طرده الرسول وحرم عليه دخول المدينة ، وبوفاة الرسول راجع عثمان ابا بكر ليدخله لكن ابا بكر رفض ، ولما مات ابو بكر راجع عثمان عمر ليدخل ولكن عمر رفض ايضا ان يدخله المدينة في عهده ، ولما تولى عثمان الخلافة ادخله معززاً مكرماً واعطاه مأة الف درهم لانه صحابي (3) .
وبأختصار فلا يشترط بالشخص حتى يكون صحابيا أ يكون مؤمنا حقيقة بالنبي بل يكفي أن يتظاهر بالإيما وأن يموت على هذا الإ أو على هذا التظاهر به ، لأن النبي لا يعني بالبواطن إنما يكلها الى الله .
ومن هنا ، ومن خلال دعوة النبي ومن خلال دولته وغزواته (4) ومن خلال بيعة الناس له ، والحج والعمرة وفتح مكة وحجة الوداع خاصة ، وسيطرة دولته الكاملة
____________
(1) راجع الطبقات لابن سعد ج 2 ص 56 على سبيل المثال وراجع كتابنا النظام السياسي في الاسلام ص 103 .
(2) راجع المعارف لابن قتيبة ص 131 و 141 .
(3) راجع المعارف لابن قتيبة ص 54 و 131 وراجع كتابنا النظام السياسي في الإسلام ص 103 .
(4) راجع كتابنا النظام السياسي في الاسلام ص 232 وما فوق .
( 17 )

على الجزيرة العربية اتيحت الفرصة للجميع للالتقاء به ، لم يبق في مكة ولا الطائف احد في السنة العاشرة الا اسلم وشهد مع النبي حجة الوداع ، ومثل ذلك قول بعضهم في الاوس والخزرج انه لم يبق منه احد في آخر عهد النبي الا ودخل في الاسلام ، وما مات النبي وواحد منهم يظهر الكفر (1) حتى الاطفال صاروا صحابة على سبيل الالحاق لغلبة الظن على انه صلى الله عليه وآله وسلم رآهم لتوفر دواعي اصحابه على احضارهم اولادهم عنده عند ولادتهم ليحنكهم ويسميهم ويبارك عليهم . والاخبار بذلك كثيرة ( كان النبي يؤتى بالصبيان فيبارك عليهم ) ( ما كان يولد مولود الا اتي به النبي ) (2) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

مفهوم الصحبة من القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الصحبة من القرءان   مفهوم الصحبة من القرءان Emptyالإثنين سبتمبر 20, 2010 7:18 pm

قال عليه الصلاة والسلام :(( لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ ))
صدقت يارسول هم من بايعوك وهم من نصروك بارواحهم واموالهم واهليهم اللهم ارضى عن أبو بكر وارضى عن عمر وارضى عن عثمان وارضى عن علي وعن الصحابة أجمعين ومن شهد له الرسول صلى الله عليه بالايمان وانه في الجنة

ونضيف الى ذلك نقلا عن اهل الحديث الى تقسيم الصحابة الى طبقات كما ذكر ابن الصلاح وغيره من علماء الحديث فهم يتفاوتون في مراتبهم ونذكر الطبقات كالتوالي
الطبقة الأولى: قوم أسلموا بمكة مثل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم رضي الله عنهم.
الطبقة الثانية: أصحاب دار الندوة حيث بايعه جماعة فيها على الإسلام.
الطبقة الثالثة: المهاجرة إلى الحبشة.
الطبقة الرابعة: الذين بايعوا النبي صلى الله عليه وسلم عند العقبة الأولى يقال: فلان عقبي وفلان عقبي.
الطبقة الخامسة: أصحاب العقبة الثانية وأكثرهم من الأنصار.
الطبقة السادسة: أول المهاجرين الذين وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بقباء وهو يبني المسجد.
الطبقة السابعة: أهل بدر الذين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم: (لعل الله اطلع على أهل بدر فقال: اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)
الطبقة الثامنة: المهاجرة الذين هاجروا بين بدر والحديبية.
الطبقة التاسعة: أهل بيعة الرضوان الذين أنزل الله تعالى فيهم: ﴿لَّقَدْ رَضِيَ ٱللَّهُ عَنِ ٱلْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ ٱلشَّجَرَةِ﴾ الفتح
الطبقة العاشرة: المهاجرون بين الحديبية والفتح، ومن هؤلاء خالد بن الوليد، وعمرو بن العاص وأبو هريرة وغيرهم، وفيهم كثرة، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتح خيبر قصده خلق كثير من كل ناحية من أجل الهجرة.
الطبقة الحادية عشرة: هم الذين أسلموا يوم الفتح وهم جماعة من قريش.
الطبقة الثانية عشرة: صبيان وأطفال رأوا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح وفي حجة الوداع وغيرها وعدادهم في الصحابة، ومن هؤلاء السائب بن يزيد وعبد الله بن ثعلبة بن أبي صعير فإنهما قدما رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا لهما، ومن هؤلاء أيضاً: أبو الطفيل عامر بن واثلة وأبو جحيفة وهب بن عبد الله فإنهما رأيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطواف وعند زمزم

بارك الله فيك اختي كوثر :روعة:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
azza1984
مشرف أعانه الله
مشرف أعانه الله
azza1984


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
العمر : 40
الموقع : http://www.dd-sunnah.net/

مفهوم الصحبة من القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الصحبة من القرءان   مفهوم الصحبة من القرءان Emptyالثلاثاء سبتمبر 21, 2010 11:50 am

بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
أما بعد
لن أقول عنهم إلا كما قال سبحانه و تعالى
"وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ

يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ

الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ

والإنجيل يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ

الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ

الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا

النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
)

هم المفلحون رضوان الله عنهم

و قال الله فيهم
وقال تعالى ((لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ

وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً وَيَنْصُرُونَ اللَّهَ

وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ)


هم الصادقون رضوان الله عنهم

قال تعالى


وقال تعالى ((وَالَّذِينَ تَبَوَّأُوا الدَّارَ وَالْأِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ

مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَ
لا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا

وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ

وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)

(الحشر:9)


هم الأنصار حين آوو المهاجرين هم المفلحون رضوان الله عنهم


وقال تعالى ((ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ

وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ
وَأَنْزَلَ جُنُوداً لَمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ

كَفَرُوا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ)(التوبة:26)


هم من قاتل الملائكة معهم جنبا لجنب ونصرهم الله رضوان الله عنهم
و أنزل الله عليهم السكينة


وقال تعالى ((لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ

الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ

مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَحِيمٌ) (التوبة:117)
هنا ذكرهم الله مباشرة المهاجرين و الأنصار
و تاب الله عليهم

أي درجة نالوا تتنزل الآيات و السور في توبتهم و نصرتهم و تأيدهم
وقوله سبحانه :{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار

رحماء بينهم تراهم ركعا سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً

سيماهم في وجوههم من أثر السجود الآية } (الفتح 29) ،

يا الله سيماهم في وجوههم من أثر الإيمان و التقوى

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ،رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ، تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاًمِنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً، سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِالسُّجُودِ، ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ، وَمَثَلُهُمْ فِي الأِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ، يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ، وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً}.
مذكورين في التوراة و الإنجيل
و يبغضهم إلا الكافر و المنافق

وقوله تعالى : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار

والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم

جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم }

( التوبة 100) ،


وقوله : { لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم

وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون }

( التوبة 88) ،

أختى القرآن مليئ بفضائلهم رضوان الله عنهم تدبري الآيات
و ترضي عمن ترضى الله عنهم و أعد لهم الجنات

فلم تترضي عنهم في الموضوع الذي وضعته
يقول الخالق الباري الذي رضي عنهم
والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار

والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم

جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غايتي جنتي
العضو الفعال
العضو الفعال
غايتي جنتي


عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 15/12/2010
العمر : 32
الموقع : https://yakin.alafdal.net/forum.htm

مفهوم الصحبة من القرءان Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الصحبة من القرءان   مفهوم الصحبة من القرءان Emptyالإثنين ديسمبر 20, 2010 5:43 am

جزاكم الله خيرا

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net/forum.htm
 
مفهوم الصحبة من القرءان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التدين
» من قال لك القرءان محرف قل له لقد كذبت وصدق الله العلي العظيم
» الصحبة وأثرها في السلوك
» مفهوم الستر من حجاب المرأة المسلمة
» معلومات عن القرءان الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور القرآن-
انتقل الى: