منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
منتدى نور اليقين يرحب بكل الزوار سائلين المولى تعالى النفع والخير للجميع
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي

منتدى نور اليقين اسلامي تربوي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
اعلم أن القلوب في الثبات على الخيرو الشر والتردد بينهما ثلاثة :القلب الأول :قلب عمربالتقوى وزكي بالرياضة وطهر عن خبائث الأخلاق فتتفرج فيه خواطر الخيرمن خزائن الغيب فيمده الملك بالهدى .القلب الثاني: قلب مخذول مشحون بالهوى مندس بالخبائث ملوث بالأخلاق الذميمة فيقوى فيه سلطان الشيطان لاتساع مكانه ويضعف فيه سلطان الايمان ويمتلئ القلب بدخان الهوى فيعدم النور ويصير كالعين الممتلئة بالدخان لا يمكنها النظر ولا يؤثرعنده زجر ولا وعظ .والقلب الثالث: قلب يبتدئ فيه خاطر الهوى فيدعوه الى الشر فيلحقه خاطر الايمان فيدعوه الى الخير . ((منهاج القاصدين))

 

 ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبوزيد
العضو الفعال
العضو الفعال
أبوزيد


عدد المساهمات : 422
تاريخ التسجيل : 02/09/2010
العمر : 42

ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....) Empty
مُساهمةموضوع: ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....)   ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....) Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 2:27 pm

عن أبي محمد عبدالله بن عمرو بن العاص"رضى الله عنهما"قال:قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم"(لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)قال الإمام النووي رحمه الله "حديث حسن صحيح رويناه في كتاب الحجة بإسناد صحيح
قال الحافظ ابن رجب الحنبلي "رحمه الله":يريد بصاحب كتاب الحجة الشيخ أبا الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي الشافعي الفقيه الزاهد نزيل دمشق...وقد خرج هذا الحديث الحافظ أبونعيم في كتاب الأربعين ...وخرجه الأئمة في مسانيدهم ثم خرجه عن الطبراني .حدثنا الوزير عبدالرحمن بن حاتم المرادي حدثنا نعيم بن حماد حدثنا عبدالوهاب الثقفي عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن عقبة بن أوس عن عبدالله بن عمرو قال :قال رسول الله "صلى الله عليه وسلم(لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به ولا يزيغ عنه)ورواه الحافظ أبوبكر بن عاصم الأصبهاني عن ابن واره عن نعيم بن حماد حدثنا عبدالوهاب الثقفي حدثنا بعض مشايخناهشام أو غيره عن ابن سيرين فذكره وليس عنده(ولا يزيغ عنه).
قال الحافظ أبو موسى المديني:هذا الحديث مختلف فيه على نعيم وقيل فيه حدثنا بعض مشيختنا مثل هشام وغيره.قلت(أي الحافظ بن رجب):
تصحيح هذا الحديث بعيد جدا من وجوه:منها أنه حديث ينفرد به نعيم بن حماد المروزي ،ونعيم هذا وإن كان وثقه جماعة
من الأئمة وخرج له البخاري فإن أئمة الحديث كانوا يحسنون به الظن لصلابته في
السنة وتشدده على أهل الأهواء والرد عليهم وكانوا ينسبونه إلى أنه يتهم ويشبه عليه في بعض الأحاديث،فلما كثر عثورهم على مناكيره حكموا عليه بالضعف،فروى صالح بن محمد الحافظ عن ابن معين أنه سأل عنه فقال:ليش بشئ إنما هو صاحب سنة،قال صالح:وكان يحدث من حفظه،وعنده مناكير كثيرة لا يتابع عليها.
قال أبوداود:عند نعيم نحوعشرين حديثا عن النبي"صلى الله عليه وسلم"ليس لها أصل.وقال النسائي:ضعيف.وقال مرة:قد كثر تفرده عن الأئمة المعروفين في أحاديث كثيرة فصار في حد من لا يحتج به.وقال أبوزرعةالدمشقي:يصل أحاديث يوقفها الناس:يعني أنه يرفع الموقوفات.وقال أبو عروبة الخوافي:هومظلم الأمر.
وقال أبوسعيد بن يونس:روى أحاديث مناكير عن الثقات ونسبه آخرون إلى أنه كان يضع الحديث،وأين كان أصحاب عبدالوهاب الثقفي وأصحاب ابن سيرين عن هذا الحديث حتى ينفرد به نعيم؟
ومنها:أنه قد أختلف على نعيم في إسناده،فروى عنه عن الثقفي عن هشام.وروى عنه عن الثقفي حدثنا بعض مشيختنا هشام أو غيره،وعلى هذه الروايةيكون شيخ الثقفي غير معروف عنه فالثقفي رواه عن شيخ مجهول وشيخه رواه عن غير معين فتزداد الجهالة في إسناده.
ومنها:أن في إسناده عقبه بن أوس السدوسي البصري ويقال فيه يعقوب بن أوس أيضا وقد خرج له أبوداود والنسائي وابن ماجه حديثا عن عبدالله بن عمرو ويقال عبدالله بن عمر،وقد إضطرب في إسناده وقد وثقه العجلي وابن سعد وابن حبان.وقال ابن خزيمه:روى عنه ابن سيرين مع جلالته وقال ابن عبدالبر:هومجهول .وقال الغلابي في تاريخه:يزعمون أنه لم يسمع من عبدالله بن عمرو وإنما يقول:قال عبدالله بن عمرو،فعلى هذا تكون رواياته عن عبدالله بن عمرو منقطعة والله أعلم
المصدر:
جامع العلوم والحكم للحافظ ابن رجب الحنبلي(صفحة392_393)
قال الشيخ الألباني"رحمه الله تعالى"في المشكاة(167)تعقيبا على كلام النووي(وهذا وهم فالسند ضعيف فيه نعيم بن حماد وهو ضعيف وأعله الحافظ ابن رجب بغير هذه العلة متعقبا على النووي تصحيحه
إياه...)
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى
آله وصحبه وسلم.

منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور اليقين
مدير
نور اليقين


عدد المساهمات : 2396
تاريخ التسجيل : 19/08/2010

ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....)   ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....) Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 6:20 pm

بارك الله فيك فالحديث واضح ان به علة في اسناده ولهذا يبطل الاحتجاج به ننتظر المزيد منك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://yakin.alafdal.net
 
ضعف سند حديث(لايؤمن أحدكم حتى يكون ....)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حزب من يكون ? هام جدا
» متى يكون 1 + 1 = 1؟؟؟؟؟؟
» متى يكون 1 + 1 = 1؟؟؟؟؟؟
» حديث نبوي
» حديث النزول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور اليقين اسلامي تربوي  :: القسم الإسلامي :: نور السنة-
انتقل الى: